طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

دراسة : أضرار كثرة الجلوس تعادل أضرار التدخين

أظهرت دراسة حديثة أن مخاطر الجلوس لفترات طويلة قد لا تقل عن مخاطر التدخين و تسبب الكثير من المشاكل الصحية بدءاً من البدانة ومشاكل التمثيل الغذائي، وصولاً إلى أمراض القلب و الأوعية الدموية.

Diaz KM, Howard VJ, Hutto B, Colabianchi N, Vena JE, Safford MM, et al. Patterns of Sedentary Behavior and Mortality in U.S. Middle-Aged and Older Adults: A National Cohort Study. Ann Intern Med. [Epub ahead of print 12 September 2017] doi: 10.7326/M17-0212

صدق من قال “في الحركة بركة“، فقد تعتقد بأنك تتمتع بصحة جيدة لابتعادك عن التدخين و اتباعك حمية غذائية صحية، أو لأنك تمارس التمارين الرياضية يومياً، غير أن جهودك هذه قد تذهب في مهب الريح إذا كنت من الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 7 أمراض قد تصيبك من الجلوس طويلا

مقال – 7 أمراض قد تصيبك من الجلوس طويلا

مقالات ذات صلة

فقد أظهرت دراسة جديدة تحذيرات هائلة من مخاطر كثرة الجلوس، ربما لم تكن من ضمن الحسابات سابقاً. فحسب هذه الدراسة، التي نشرت في موقع صحيفة (Annals of Internal Medicine) الأميركي، فإن الجلوس لفترات طويلة يتسبب في أمراض و مشاكل صحية عديدة، إذ أن طبيعة جسم غير مهيئة لكثرة الجلوس، لذلك أصبح يطلق على الجلوس لفترة طويلة “التدخين الجديد”، و ذلك لما يحمله من أخطار قد تطال أعضاء الجسم كافة و بشكل خاص القلب و الأوعية الدموية.

قام كيث دياز، من المركز الطبي في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة بالتعاون مع 7 مؤسسات أميركية، بتتبع نشاط حوالي 8 آلاف شخص بعمر 45 عاماً فما فوق، وخلص إلى أن الجلوس لفترات طويلة يرتبط بالوفاة المبكر حتى مع ممارسة الرياضة يومياً. إذ أن قلة الحركة تشكل خطراً كبيراً على الصحة بدءاً من البدانة واختلال التمثيل الغذائي، و مشاكل ضغط الدم، و تراكم الدهون حول الخصر، وصولاً إلى ارتفاع مستوى الكولسيترول الضار و أمراض القلب.

و هو ما جعل د. مونيكا سافورد، التي شاركت في الدراسة بتشبيه مخاطر الجلوس لفترات طويلة بالتدخين، بحسب ما نشره موقع (ميترو) البريطاني.

قد يهمك أيضا .. مقال – ‫لماذا ترتجف العين؟‬

https://arabsciences.com/2017/07/14/العين-2/

الحلول بسيطة

غير أن الخبر السار يتمحور حول الحلول البسيطة التي من شأنها أن تخفف من هذه المخاطر، أهمها التحرك كل نصف ساعة. و للتحفيز على ذلك ينصح بضبط المنبه للتذكير بالمشي كل 30 دقيقة، أو تناول وجبة واحدة على الأقل يومياً و قوفاً، و إنجاز بعض المهام، كتصفح الإنترنت و غيرها أثناء المشي. كما يمكن اتباع طريقة أخرى، و فقاً لما نصحت به ميشيل كادي المدربة الصحية في موقع (فيت فيستا دوت كوم)، و هي القيام بخدعة بسيطة عبر شرب الكثير من المياه، و بذلك تكون الفائدة مضاعفة، بالإضافة إلى أهمية المياه للجسم، سيدفعك للتحرك و التوجه إلى الحمام كثيراً. و ذلك بحسب ما نشره موقع ( مايند بودي غرين) الأميركي.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى