طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – سلامة العمود الفقري تبدأ من القدمين!

لا تؤثر القدم على المشي فحسب بل إنها مرتبطة بصحة العمود الفقري و الركبة بشكل مباشر. و يتحاهل الكثيرون منطقة القدم عند ممارسة الرياضة رغم أهميتها، ما دفع خبيرة رياضية ألمانية لإعداد التمرينات البسيطة لتقوية عضلات القدم.

يهتم الكثيرون ببناء عضلات الذراعين و الركبتين، في حين تتعرض القدمين عادة للإهمال رغم أهميتها الشديدة لصحة الجسم كله. و يمكن أن يؤدي ضعف القدمين أو أي خلل يصبيهما، في الإضرار بالركبة و الأرداف والعمود الفقري أيضا. و ينصح الخبراء بعمل تمارين معينة للقدمين بالإضافة إلى المشي الحافي بين الحين و الآخر، لما له من آثار في تقوية عضلات القدم.

و يؤكد الخبراء أن هذه التمرينات والمشي دون حذاء على الرمال على سبيل المثال، يقوي أيضا من درجة الإحساس في القدم وبالتالي يحمي من السقوط.

و أعدت خبيرة العلوم الرياضية الألمانية كارولينا هايلمان، مجموعة من التمارين التي أثبتت قدرتها على تقوية القدم لتضمن بذلك صحة العمود الفقري و الشكل المناسب للجسم كله. و تتميز هذه التمارين ببساطتها إذ يمكن القيام بها في أي مكان و بسهولة.

ويتركز التدريب الأول على الوقوف على سطح مستو ثم محاولة الوقوف بحذر على أطراف الأصابع مرة و الكعب مرة أخرى، مع تجنب أن تكون القدمين على شكل حرف X.

وتشير الباحثة هايلمان إلى أهمية تدريب القدم إذ قالت لموقع “أبوتيكين أومشاو” الألماني: “من المفيد تدريب عضلات القدم بين الحين و الآخر فتقوية عضلات تلك المنطقة لا يقل أهمية عن باقي أنواع الرياضات التي نمارسها”.

القفز و المشي

المشي مفيد لصحة الجسم والروح، لكن تدريبات المشي المنظمة تساعد أيضا على تقوية القدمين. و هنا ينصح الخبراء بالمشي خطوة صغيرة ثم الوقوف على مشط أحد القدمين بالتبادل. و يمكن أداء هذا التمرين لمدة خمسة أمتار مثلا، دون حذاء و على سطح مستو.

https://arabsciences.com/2016/04/13/حافي-القدمين/

وتحتاج أصابع القدم أيضا للتدريب وهنا يمكن الوقوف بشكل معتدل ثم ثني أصابع كل قدم للداخل وإعادتها لوضعها الطبيعي مع الحرص على بقاء الكعب دائما على الأرض و دون تحريك. و يساعد هذا التمرين في تقوية الأصابع لاسيما إذا تم القيام به من 8 إلى 12 مرة لكل قدم، وفقا لموقع “أبوتيكين أومشاو”.

و يمكن أداء تمرينات تقوية القدمين بمتعة،إذ أن القفز في الهواء من الحركات المفيدة لتقوية القدمين. و القدم أيضا بحاجة للتدليك (الماساج) و هو أمر ممكن عن طريق وضع كرة تنس تحت القدم و تحريك القدم عليها.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى