الأربعاء , أغسطس 15 2018
الرئيسية / طب و صحة / مقال – متلازمة تكيس المبايض و طرق علاجها

مقال – متلازمة تكيس المبايض و طرق علاجها

مقال - متلازمة تكيس المبايض و طرق علاجها

تعد متلازمة تكيس المبايض “Polycystic ovary syndrome (PCOS)” من الأمراض التي قد تحرم المرأة من الإنجاب، فضلا عن أنها تشوه ‫المظهر الجمالي للبشرة؛ نظرا لأنها تتسبب في ظهور البثور و الشوائب.

متلازمة تكيس المبايض هي مجموعة من الأعراض التي تنتج بسبب ارتفاع نسبة الأندروجين (هرمون الذكورة) في المرأة، وتشمل هذه الأعراض عدم انتظام أو انعدام الطمث، غزارة الطمث، زيادة في نمو الشعر في أنحاء الجسد، حب الشباب، و الشواك الأسود، و آلام في منطقة الحوض، و العقم، و قد يصاحبها أمراض أخري مثل مرض السكري النوع الثاني، أمراض القلب، اضطرابات المزاج، و سرطان الرحم.

قد يعجبك أيضا .. مقال – النافع و الضار لخصوبة الرجال

مقال – النافع و الضار لخصوبة الرجال

كيف يمكن مواجهة هذه المتلازمة ؟

متلازمة تكيس المبايض ليس لها علاج محدد، و يمكن مواجهة هذه المتلازمة من خلال التغذية الصحية و المتوازنة، إلى ‫جانب المواظبة على ممارسة الرياضة و إنقاص الوزن، و تعاطي علاجات معينة وفق توصية الطبيب.

و أوضحت مجلة “وومان” النمساوية أن متلازمة تكيس المبايض تعد أحد ‫اضطرابات الهرمونات الأكثر شيوعا لدى النساء في سن الإنجاب، مشيرة إلى ‫أن أسباب هذه المتلازمة لا تزال غير واضحة.

وأضافت المجلة المعنية بالمرأة أن هناك مجموعة من العوامل الوراثية ‫و التأثيرات البيئية التي ترفع خطر الإصابة بالمتلازمة؛ حيث ثبت أن ‫الدهون المتراكمة في البطن ومستويات الأنسولين المرتفعة يمكن أن تعزز ‫الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

وتزيد غالبا الهرمونات الذكورية في الدم لدى المرأة التي تعاني من ‫متلازمة تكيس المبايض، و هو ما يعيق نمو البويضات و عملية التبويض، و نتيجة ‫لذلك تقل احتمالات حدوث الحمل. و تشمل الأعراض الأخرى ظهور حب الشباب ‫و شوائب البشرة الأخرى، خاصة في منطقة الذقن و زيادة الشعر في جميع أنحاء ‫الجسم.

و في المعتاد، يتم علاج تكيس المبايض عن طريق تناول حبوب منع الحمل، و لكن ‫هذا يمنع فقط أعراض المرض، الأمر الذي يتغير بمجرد التوقف عن تناول ‫الحبوب.

قد يهمك أيضا .. مقال – هل أنت معرض للعقم؟

‫و يمكن عند الرغبة في إنجاب الأطفال أخذ هرمونات تُزيد عملية التبويض، ‫و لكن في كثير من الأحيان يمكن تحسين الحالة عن طريق ممارسة الكثير من ‫التمارين الرياضية و اتباع نظام غذائي صحي و متوازن.

Polycystic ovary syndrome
Polycystic ovary syndrome

شاهد أيضاً

مقال – كيف تعد مشروبات الطاقة اللذيذة بالمنزل؟

يعتبر ماء جوز الهند من أفضل أنواع مشروبات الطاقة، لأنه غني بالفيتامينات و الإلكتروليتات (electrolyte) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *