طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – كم مرة يجب أخذ تطعيم الحصبة؟‬

الحصبة عبارة عن التهاب ‫في المجاري الهوائية التنفسية يسببه فيروس شديد العدوى، و يحمي تطعيم ‫الحصبة بشكل كبير و بأمان الأطفال و البالغين من هذا المرض، و لكن كم مرة ‫يلزم فيها أخذ هذا التطعيم؟

أعراض الحصبة

و ‫تتمثل أعراض الحصبة في السعال و الزكام و تهيج العينين و احمرارهما و آلام ‫في الحلق وارتفاع درجة الحرارة وطفح على شكل بقع حمراء تظهر على الجلد، ‫و قد يكون مرض الحصبة خطيرا جدا، لدرجة أنه قد يسبب الموت لدى الأطفال ‫الصغار، مع العلم أن مرض الحصبة ينتشر بسرعة فائقة بين الأشخاص الذين لم ‫يحصلوا على التطعيم ضد الحصبة.

تطعيم الأطفال

و أوصت اللجنة الدائمة للتطعيم ضد مرض الحصبة بمعهد روبرت كوخ في العاصمة ‫الألمانية برلين بتطعيم الأطفال مرتين قبل بلوغهم العام الثاني، و أوضحت ‫اللجنة الألمانية أن الجرعة الأولى يتناولها الطفل بين شهري 11 و14، و الجرعة الثانية بين شهري 15 و 23.

و يمكن إجراء التطعيم بشكل مبكر لما له من فوائد، مثلا إذا كان الطفل ‫يذهب إلى رياض الأطفال، لكن لا ينبغي أبدا تطعيم الأطفال قبل الشهر ‫التاسع.

قد يعجبك أيضا .. مقتطف – التفسير العلمي لولادة أول طفل في العالم من رجل و امرأتين

مقتطف – التفسير العلمي لولادة أول طفل في العالم من رجل وامرأتين

خصائص التطعيم

و في المعتاد يتم التطعيم بواسطة ما يعرف بلقاح “أم أم آر” (MMR)، وهو مركب للحماية من ‫الحصبة و النكاف و الحصبة الألمانية، وتتم الجرعة الثانية عن طريق لقاح “أم أم آر في” (‫MMRV)، الذي يحمي أيضا من الجدري المائي، و الموصى به لهذه الفئة ‫العمرية نفسها.

و بوجه عام، توصي اللجنة بالجمع بين اللقاحات المختلفة لتقليل ‫العدد الإجمالي، و بالتالي خطر الآثار الجانبية، كما يمكن للبالغين الذين ‫لا يعرفون حالة التطعيم الخاصة بهم تناول اللقاح.

الحذر …

و يجب الإشارة إلى أن كل بلد قد تكون له توصيات مختلفة حول توقيت التطعيم، فراجع وزارة الصحة في بلدك أو الطبيب لمعرفة برنامج التطعيم المتبع.

و بعد التطعيم بنحو عشرة أيام يمكن أن تظهر أعراض ما تسمى حصبة اللقاح، ‫و ربما تظهر معها الحمى، لكنها في النهاية ليست معدية.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى