طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – هل تغني المضمضة عن استخدام خيط الأسنان؟

متى تبدأ العناية بالأسنان؟ و متى تجب مراجعة طبيب الأسنان؟ و هل تغني المضمضة عن استخدام الخيط لتنظيف الأسنان؟ هذه الأسئلة و غيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – كيف تتصرف إذا سقط أو انكسر أحد أسنانك؟

https://arabsciences.com/2016/12/22/سقط-أو-انكسر-أحد-أسنانك/

و استضافت حلقة الأربعاء 28/3/2018 من عيادة الجزيرة الدكتور عبد المعين القحطاني، و هو استشاري تقويم الفكين و الأسنان في مؤسسة حمد الطبية في قطر، و حاصل على شهادة الاختصاص في تقويم الأسنان و الفكين من مستشفى و جامعة هايدلبرغ من ألمانيا، و حاليا هو مسؤول التطوير المهني المستمر في قسم تقويم الأسنان، و خبير بالمجلس القطري للتخصصات الصحية.

و ردا على سؤال: “هل تغني المضمضة عن استخدام الخيط لتنظيف الأسنان؟” قال الدكتور إن استخدام فرشاة الأسنان و الخيط ضروري لتنظيف الأسنان، و الخيط السني يصل لأماكن يتجمع فيها الأكل، أما المضمضة فهي لا تغني عن الخيط.

و أكد أنه لا يوصى باستخدام المضمضة يوميا، وهي فقط تستخدم لفترة محددة و بناء على وصفة الطبيب فقط.

و قال الدكتور إن العناية بصحة الفم و الأسنان تبدأ من فترة الحمل، و ذلك عبر تناول التغذية السليمة من قبل الأم الحامل لضمان نمو الطفل، و مراجعة الطبيب، و أيضا عدم أخذ الأدوية التي قد تؤثر على أسنان الجنين مثل دواء التتراسايكلين.

و أضاف أن تنظيف الأسنان يبدأ مع ظهور أول سن (و هذا عادة يكون في عمر ستة أشهر)، فالحليب الذي يشربه الطفل و قد يحتوي على سكاكر، يمكن أن يؤدي إلى تسوس أسنان الطفل.

قد يهمك أيضا .. مقتطف – كيف يعمل تقويم الأسنان؟

مقتطف – كيف يعمل تقويم الأسنان؟

و قال إنه عند بدء ظهور أول سن على الأم أن تقوم بتنظيف أسنان الطفل عبر قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء، ومع ظهور الأسنان العلوية و السفلية الأمامية (أربع علوية و أربع سفلية) يتم استعمال فرشاة الأسنان، و يقوم الأهل بتفريش أسنان الطفل حتى يكبر ويصير قادرا عل تفريش أسنانه بنفسه.

و أكد الدكتور أن على الأب و الأم القيام بتنظيف أسنانهما أمام الطفل، فهذا يشجعه على القيام بتفريش أسنانه.

و أضاف أن من الضروري مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري للأسرة جميعها كل ثلاثة أو ستة أشهر، و ذلك لأن طبيب الأسنان يستطيع اكتشاف أي مشكلة في الأسنان بشكل مبكر و في عمر مبكر، مما يجعل حلها أسهل قبل أن تتفاقم.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى