طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

مقال – سبعة أمور تجعلك سمينا.. ما هي؟

تعتبر السمنة من أكبر المشاكل الصحية عالميًا، إذا تسبب العديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم و السكري من النوع الثاني و أمراض القلب وزيادة الدهون في الدم.

قد يعجبك أيضا .. دراسة – لماذا لا يشعر البدناء بالشبع؟

بالفيديو .. خمس نصائح لتخفيف الوزن

و نقدم هنا سبعة أسباب تؤدي إلى السمنة و زيادة الوزن وفقا لدراسات، و هذا وفقا لموقع “هيلث لاين” المعني بالتقارير العلمية:

أولا- العوامل الوراثية

تؤثر الجينات الوراثية على الأبناء، فأطفال الآباء البدناء أكثر عرضة للسمنة و زيادة الوزن من أطفال الآباء غير البدناء، ولكن يمكن الحد من الإصابة بالسمنة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي و أسلوب حياة لا يسبب زيادة الوزن.

ثانيا- الأطعمة الجاهزة السريعة

تحتوي هذه الأطعمة على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية، ويقوم المصنعون لهذه الأطعمة بجعلها لذيذة جدًا بحيث تشجع الأفراد على الإفراط في تناولها و قد تصل لحد الإدمان.

ثالثا- “إدمان” تناول الطعام

بعض الناس يعانون من شهية قوية تجاه تناول الطعام، وخاصة الأطعمة المحلاة بالسكر كالحلويات، فلا يستطيعون السيطرة على أنفسهم ويتناولون أي كمية من الطعام في أي وقت، مما يسبب الزيادة السريعة في الوزن والسمنة المفرطة.

رابعا- الحملات الدعائية للأطعمة

تقوم كل شركات الأطعمة الجاهزة السريعة بعملية تسويق وحملات دعائية قوية لمنتجاتها بطريقة مغرية جدا، خصوصا بالنسبة للأطفال، مما يجعلهم يحبونها ويطلبون تناولها بصورة متكررة.

خامسا- توافر الطعام

وجود اختيارات عديدة لأماكن بيع الأطعمة وخاصة الوجبات السريعة والمشروبات المحلاة والمياه الغازية والحلويات، وعدم الاهتمام بالأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه قد يسبب زيادة الوزن.

و أيضا ..  بالفيديو .. خمس نصائح لتخفيف الوزن

بالفيديو .. خمس نصائح لتخفيف الوزن

سادسا- الإفراط في تناول السكر والحلويات.

سابعا- المعلومات الخاطئة

قد يحصل البعض على معلومات خاطئة من مصادر غير موثوقة عن التغذية و الأطعمة و السعرات الحرارية واتباع أنظمة غذائية خاطئة، مما يسبب السمنة و زيادة الوزن بطريقة لا إرادية.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى