طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

إطلاق الريح .. هل يشكل خطرا صحيا على الآخرين؟

الجميع تقريبا يفعلها بصمت أو بصوت مرتفع، و سواء كان ذلك على انفراد أو أثناء اجتماع أو خلال قضاء ليلة مع الأصدقاء، لكن هل هناك محاذير طبية من إطلاق الريح بالنسبة للشخص أو المحيطين به؟

قد يعجبك أيضا .. مقال – 8 أعراض تسبب الإحراج لا تهملها أبدا

مقال – 8 أعراض تسبب الإحراج لا تهملها أبدا

مقالات ذات صلة

من الناحية الطبية، فإن إطلاق الريح هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به، على الرغم مما قد يقوله لك بعض الناس، إذ إنه لا يوجد سبب طبي لتجنيب من حولنا من الغازات التي يتم إطلاقها.

بالمقابل تقول داجمار ماينز، و هي طبيبة و متحدثة باسم الاتحاد الألماني لأخصائيي أمراض الجهاز الهضمي المسجلين، إنه لا توجد ثمة دراسات أو نتائج علمية توضح أن حبس الريح يضر بالصحة.

و أوضحت أن “الشيء المؤكد هو أن الشخص لا يمكنه حبس غازات البطن إلا لمدة محدودة“.

و من الممكن أن يسبب الانتفاخ الضغط و الألم في البطن، و لكن، بطريقة أو بأخرى، فإن الهواء سوف يخرج في نهاية الأمر.

و بالطبع، قد يكون ذلك الأمر غير مثالي بالنسبة للأشخاص الذين يضطرون إلى السفر في حافلة مكتظة أو مصعد مزدحم، إلا أن الطبيبة تنصحنا “بترك الطبيعة تأخذ مسارها”.

و تقول ماينز إنه يجب على أي شخص يعاني من ألم زائد و انتفاخ في البطن مناقشة هذا الأمر مع الطبيب، إذ إن هذا قد يكون علامة على عدم تحمل الطعام أو متلازمة القولون العصبي.

و أيضا ..  مقال – 6 طرق لتفادي غازات البطن المزعجة

https://arabsciences.com/2017/07/14/غازات/

لكن الشعور بالانتفاخ و الغازات من حين لآخر هو أمر طبيعي، إذ يتم إنتاج الغازات في الأمعاء أثناء عملية التمثيل الغذائي لبعض الأطعمة، أو عن طريق بكتيريا توجد في القولون.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى