الخميس , ديسمبر 13 2018
الرئيسية / مقالات و مجلاّت / مقال – 10 دروس تعلمها لنا كرة القدم

مقال – 10 دروس تعلمها لنا كرة القدم

مقال - 10 دروس تعلمها لنا كرة القدم

الدروس التي تعلمها لنا كرة القدم لا تقدر بثمن. دروس قد لا تظهر في مجملها للجميع, لكن هي بالفعل موجودة لمن يدرك حقيقة و روعة هاته اللعبة, اليكم 10 دروس منها كما استخلصها لنا المذيع الرياضي الشهير في قناة CBS Sports Radio Network بمدينة نيويورك الأمريكية.

1. كيفية المنافسة:

هناك نوعان من المنافسة: المنافسة مع الآخرين، ونفسك. كرة القدم تعلمك كلاهما. فعندما تواجهون خصمًا، يجب عليك دراسة الفيلم (البحث) و التفكير بشكل نقدي حول كيفية التغلب عليهم والتوصل إلى خطة لعب (تخطيط)، وجعل هذه الخطة تأتي بالنتيجة بعد التنفيذ الصحيح.

أما على المستوى الفردي، يجب تحسين جسمك باستمرار لتنافس. فإذا كنت لا تتعلم التنافس مع نفسك وتتحسن كل يوم، فستكون الحلقة الأضعف في السلسلة. هذا في حد ذاته هو الضغط الكافي للتحسن.

2. كيف نكون منضبطين:

من الخطط التي رسمها المدربون، إلى التدريبات في الصباح الباكر، إلى التركيز والجهد المطلوب للحفاظ على لياقتي فوق مستوى معين، مع اللعب العادل واحترام قوانين اللعبة وتوجيهات الحكم, كلها عوامل تزيد من ترويضك لنفسك وانضباطك.

3. العمل الجاد:

هذا لا يعني أن الرياضة هي الطريقة الوحيدة لتعلم العمل الجاد، لكنها بداية رائعة لذلك. ففي كرة القدم، يمكنك الحصول على اسم لنفسك عن طريق التفوق على زملائك في الفريق. إنها ميزة غير عادلة يمكن للجميع الوصول إليها عن طريق العمل بجد و المثابرة.

4. القيادة:

القيادة هي روح المسؤولية تجاه نفسك والفريق, فـ كرة القدم تتعلم كيف تقود فريقك او فقط نفسك لبذل اقصى جهد وبافضل طريقة لتحقيق الغاية والتي هي الانتصار, القيادة هي ان تتحمل مسؤولية قراراتك سواء كانت صائبة أم لا.

5. التخطيط:

ملكة التخطيط لا يمتلكها الجميع, فليس الكل قادرا على التخطيط للمدى البعيد أو المتوسط أو القريب فقط, فالجميع يعيش حاضره فقط دون أي تخطيط مسبق, وربما نحدد أهدافنا لكننا لا نخطط لطريقة الوصول اليها, لكن مع كرة القدم فأنت ملزم دائما على التخطيط حتى ولو لم تكن مدرب الفريق بل فقط كلاعب, انت ملزم دائما بالتخطيط لكيفية أدائك في الموقع الذي تلعب فيه في الملعب سواء دفاع او هجوم بحيث تعطي أفضل النتائج لك ولفريقك.

6. كيف تكون خاضعاً للمساءلة:

لا يفوز الأفراد بمباريات كرة القدم. بل الفرق هي من تفعل. ولكي تكون ضمن الفريق، يجب أن تتعلم أن تكون مسؤولاً أمام الأشخاص من حولك. ولهذا اغلب الفرق المحترفة اليوم تطبق نظام إذا تأخر شخص واحد، عوقب الفريق كله. وهذا يزيد من حس المسؤولية و يجعلك خاضعا للمساءلة بعد أي تقصير.

7. العمل الجماعي:

كرة القدم هي من الرياضات الجماعية التي تشترط تكاتف الفريق بأكمله لإعطاء أفضل النتائج, لذلك فـ كرة القدم تعلمك العمل الجماعي وتكثيف الجهد عكس الرياضات الأخرى والتي يكون محورها لاعب واحد فقط, لذلك فالعمل الجماعي جد مهم وهذا ما تعلمنا إياه كرة القدم.

8. قيمة الممارسة:

كرة القدم تتطلب الممارسة. رفع الأوزان و ممارسة التمارين تلقي التعليمات, حفظ الخطط… وبسبب هذه الممارسة ، نتحسن ونطور من مستوانا باستمرار. ونفس الشيء نطبقه على الحياة خارج كرة القدم, فبدون ممارسة لن تحصل على نقاط جيدة في المدرسة ولن يتم ترقيتك في العمل.

9. التميز:

كل لاعب لديه مواهب فريدة خاصة به. البعض لديهم السرعة، والبعض الآخر المهارات الفردية، والبعض الآخر مع القوة. و القائمة تطول. و ايا كانت مهارتك فسيتم استغلالها في الملعب وتطويرها, و هكذا تساعدك كرة القدم على التميز, نفس الشيء ينطبق مع الحياة ككل, فلابد ان تكون متميزا في شيء سواء دراسة او فن او موسيقى, ايا كان هذا التميز فستعلمك كرة القدم كيف تطوره.

10. كيف تحقق شيئًا أكبر:

من جرب لعب كرة القدم بشكل منتظم داخل فريق سواء للهواة او بشكل احترافي فسيلاحظ التعطش الدائم للألقاب من قبل اللاعبين, فمهما وصلت نجاحات الفريق ستجدهم دائما يسعون الى ما أكبر, لا على المستوى الجماعي او الفردي, و هذا من روائع ما تعلمك إياه كرة القدم.

المصدر: The Buzz Sports

شاهد أيضاً

مقال - تأثير مشاهدة الأفلام الإباحية على القوة الجنسية

مقال – تأثير مشاهدة الأفلام الإباحية على القوة الجنسية

كتبت باربرا إيلين Barbara Ellen في الغارديان theguardian عن الآثار السلبية للتعرض للمواد الإباحية و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *