الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / طب و صحة / مقال – 6 أمراض مزمنة تكافحها الرياضة

مقال – 6 أمراض مزمنة تكافحها الرياضة

مقال - 6 أمراض مزمنة تكافحها الرياضة

أصدرت الهيئة العليا للصحة بفرنسا مرجعا وجهت من خلاله الأطباء إلى وصف الرياضة بوصفها إحدى الوسائل المساهمة في علاج الأمراض الستة المزمنة التالية و المنتشرة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم.

1. السمنة و زيادة الوزن

فإذا كان للنشاط البدني تأثير متواضع على فقدان الوزن، فإنه يحدّ من فقدان كتلة العضلات المرتبطة بالنظام الغذائي، كما أنه يؤدي إلى تقليص الدهون في منطقة البطن، و بالتالي في محيط الخصر، ويوصى في هذه الحالة بتمارين تحمل ذات كثافة معتدلة (المشي) و تمارين للعضلات و ذلك لمدة 150 دقيقة في الأسبوع.

2. السكري من النوع الثاني

فالنشاط البدني يحسّن توازن نسبة السكر في الدم ويقلّل من الحاجة للأنسولين، و يظهر هذا التأثير ابتداء من أول نشاط رياضي ويستمر بين أربع وست ساعات، وإذا كان النشاط الرياضي منتظما فإن التأثير يكون متواصلا.

قد يعجبك أيضا .. مقال‬ – القرفة .. مهلكة مرض السكري و حارقة دهون الجسم

مقال‬ – القرفة .. مهلكة مرض السكري و حارقة دهون الجسم

3. السكتات الدماغية

ثبت طبيا تأثير النشاط البدني في الوقاية الأولية من الجلطات، و عند المزاوجة بين الرياضة و تغيير نمط الحياة (بما في ذلك القواعد الغذائية) يقلّ خطر تجدد الجلطات.

و بعد إصابة الشخص بالسكتة، يساعد القيام بنشاط بدني مناسب لقدرات الشخص في الحدّ من الإعاقة و تحسين نوعية الحياة، كما أن لممارسة الرياضة البدنية آثارا إيجابية على قدرة الدماغ على إعادة تنظيم نفسه بعد الإصابة، كما تساعد على التحسين من أداء القلب وظائفه وعلى جعل التنفس أفضل.

4. مرض الشريان التاجي المستقر

يمثل النشاط البدني المنتظم جزءا لا يتجزأ مما ينبغي لمن يعاني من مرض الشريان التاجي المستقر القيام به، كما أنه يزيد من تقبل الجسم القيام بالجهد و يقلل من معدل الوفيات، وينبغي للحد من المخاطر أن يسبق جلسات التمرين مدة إحماء، وأن تليها فترة استرداد مدتها 10 دقائق.

5. ارتفاع ضغط الدم

و هذا أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في فرنسا، كما أنها تمثل خطرا رئيسيا على القلب و الأوعية الدموية، و عليه فإن ممارسة نشاط بدني منتظم يشمل تمارين التحمل من شأنها أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم.

و أيضا ..  مقال – أطعمة طبيعيّة تساعد في خفض ضغط الدم القاتل

مقال – أطعمة طبيعيّة تساعد في خفض ضغط الدم القاتل

6. داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

في البداية، يكون لمرض الانسداد الرئوي المزمن تداعيات على الرئة، لكنه يؤدي أيضا إلى نقصان في الكتلة العضلية، و الهدف من النشاط البدني هو زيادة تحمل المريض للممارسة الرياضية من خلال التأثير على العضلات و على وظيفة القلب و الأوعية الدموية، و ينبغي أن يشرف طبيب إعادة التأهيل على جلسات التدريب الأولى.

المصدر : لوفيغارو

شاهد أيضاً

مدعاة للتفكر

مدعاة للتفكر

في مواقع كثيرة في القرآن الكريم ولك ان تدقق ذلك الماء المنزل من السماء سبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *