علوم وتكنولوجيامقالات و مجلاّت

مقال – لماذا ندرس علم الكيمياء ؟

الكيمياء هي دراسة المادة و الطاقة والتفاعل بينهما ، هناك العديد من الأسباب لدراسة علم الكيمياء حتى لو كنت لا تلتحق بأي مهنة في العلوم .

لماذا ندرس الكيمياء ؟

الكيمياء في كل مكان في العالم من حولك ، في الطعام الذي تتناوله ، الملابس التي ترتديها ، الماء الذي تشربه ، الأدوية ، الهواء ، المنظفات ويطلق على الكيمياء أحياناً اسم “العلوم المركزية” لأنها تربط العلوم الأخرى ببعضها البعض ، مثل علم الأحياء والفيزياء والجيولوجيا والعلوم البيئية .

بعض أفضل الأسباب لدراسة الكيمياء :

– الكيمياء تساعدك على فهم العالم من حولك ، لماذا يتغير اللون في الخريف ؟ لماذا النباتات خضراء ؟ كيف يتم صنع الجبن ؟ مما يتكون الصابون وكيف ينظف ؟ كل هذه الأسئلة يمكن الإجابة عليها من خلال تطبيق الكيمياء

– تساعد المعرفة الأساسية للكيمياء على قراءة وفهم ملصقات المنتجات .

– يمكن للكيمياء مساعدتك على اتخاذ قرارات مستنيرة ، هل سيعمل هذا المنتج كما هو مُعلن عنه أم لا ؟ إذا فهمت كيف تعمل الكيمياء فسوف تتمكن من فصل التوقعات المعقولة عن الخيال .

– الكيمياء موجودة في قلب الطبخ ، إذا فهمت التفاعلات الكيميائية التي ينطوي عليها صنع المخبوزات وغيرها .

– يمكن أن تساعدك الكيمياء في الحفاظ على سلامتك في معرفة أي المواد الكيميائية المنزلية تكون خطرة للحفاظ عليها وعدم خلط بعضها ببعض والتي يمكن استخدامها بأمان .

– الكيمياء من العلوم التي تُكسبك بعض المهارات المفيدة ، تعلّم الكيمياء يعني تعلّم كيفية أن تكون موضوعي وكيفية التفكير وحل المشاكل .

– الكيمياء تساعدك على فهم الأحداث الجارية ، بما في ذلك الأخبار المتعلقة بالنفط وردود المنتجات والتلوث والبيئة والتقدم التكنولوجي .

– الكيمياء تفتح لك الخيارات المهنية ، هناك العديد من الوظائف في الكيمياء ، ولكن حتى لو كنت تبحث عن وظيفة في مجال آخر ، فإن المهارات التحليلية التي اكتسبتها في الكيمياء مفيدة لأن الكيمياء تدخل في صناعة المواد الغذائية ، مبيعات التجزئة ، النقل ، الفن وصناعة المنزل .

– الكيمياء ممتعة ، هناك الكثير من مشاريع الكيمياء الشيقة التي يمكنك القيام بها بإستخدام المواد العادية الشائعة ، من مشاريع الكيمياء التوهج في الظلام ، وتغيير الألوان ، وتنتج فقاعات وتغير الحالة .

why is chemistry important 😇👨🏻‍🔬?

في الختام أعتذر منكم على الإطالة وأتمنى لكم الاستفادة من هذا الموضوع البسيط 😇🌷.

لمتابعة حساب تويتر عبدالرحمن العتيبي

قد يعجبك أيضا .. العصر الذهبي للعلوم – 5 الكيمياء

العصر الذهبي للعلوم – 5 الكيمياء

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى