طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – خطوات بسيطة للوقاية من فقدان العظام أو إبطائه

كنّا قد تحدّثنا في مقال سابق عن أبرز 8 عوامل قد تؤثر على صحة العظام. يمكنك اتخاذ بضع خطوات بسيطة للوقاية من فقدان العظام أو إبطائه، على سبيل المثال:

قد يعجبك أيضا .. 

قد يعجبك أيضا .. TEXT

مقال – تعرّف على أبرز 8 عوامل قد تؤثر على صحة العظام!

أكثِر من كمية الكالسيوم في نظامك الغذائي:

بالنسبة للذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 إلى 50 عاماً والرجال بين سن 51 إلى 70، فإن الكمية الغذائية الموصى بها هي 1000 مللجم من الكالسيوم يومياً، وتزداد الكمية الموصى بها إلى 1200 مللجم يومياً بالنسبة للنساء بعد سن 50 عاماً، والرجال بعد سن 70.

وتتضمن المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم منتجات الألبان واللوز والقرنبيط واللفت والسلمون المعلب بالعظام والسردين ومنتجات الصويا مثل التوفو. إذا وجدت صعوبة في الحصول على كمية كافية من الكالسيوم من نظامك الغذائي، فاستشر الطبيب بخصوص تناول مكملات الكالسيوم.

اهتم بفيتامين «د»:

فإن جسمك يحتاج إلى فيتامين «د» لامتصاص الكالسيوم. بالنسبة للذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 إلى 70 عاماً، فإن الكمية الغذائية الموصى بها من فيتامين «د» هي 600 وحدة دولية يومياً، وتزداد الكمية الموصى بها إلى 800 وحدة دولية يومياً للبالغين من العمر 71 عاماً فما فوق.

وتتضمن المصادر الغنية بفيتامين «د» الأسماك الزيتية مثل التونة والسردين وصفار البيض والحليب الغني بالفيتامينات، كذلك تسهم أشعة الشمس في إنتاج الجسم لفيتامين «د». إذا كنت قلقاً بشأن كفاية حصولك على فيتامين «د»، فاسأل الطبيب عن المكملات الغذائية.

مارس الأنشطة البدنية في روتينك اليومي:

يمكن لتمارين تحمل الوزن، مثل المشي والركض والتنس وتسلق السلالم، أن تساعدك على بناء عظام قوية وإبطاء فقدانك للعظام.

تجنب تعاطي المواد المخدرة، تجنب التدخين أو تناول الكحوليات.

اطلب مساعدة الطبيب:

إذا كنت قلقاً بشأن صحة عظامك أو عوامل خطورة الإصابة بهشاشة العظام، فاستشر الطبيب، فقد يوصي بإجراء اختبار الكتلة العظمية، وسوف تساعد نتائج الاختبار طبيبك على قياس الكتلة العظمية لديك وتحديد معدل فقدانك للعظام، ومن خلال تقييم هذه المعلومات وعوامل الخطورة لديك، يمكن للطبيب أن يقيّم ما إذا كنت مرشحاً لتناول دواء يساعد على إبطاء فقدان العظام.

الأحذية ذات الكعب العالي تسبب التهاب المفاصل

حذّرت دراسة طبية من أن الأحذية ذات الكعب العالي الرفيع، التي تعد ركناً أساسياً من أناقة المرأة لتواكب أحدث خطوط الموضة، قد تسبب آثاراً سلبية على صحتها، خاصة العظام، بل قد تؤدى إلى مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي، والمعروف أيضاً بالتهاب المفاصل العظمي.

وقالت الدكتورة لأوما كومار أستاذ الروماتيزم في «معهد الهند للعلوم الطبية»(AIIMS): «إن الكعب العالي بصفة يومية لساعات طويلة يمكن أن يؤدى إلى الضرر التراكمي للعظام وأحد الأسباب الرئيسية لالتهاب المفاصل».

وتعد هشاشة العظام واحدة من أكثر حالات المفاصل المزمنة طويلة الأمد، تحدث بسبب تلف المفاصل عندما يتعرض الغضروف للكسر، ما يؤدى إلى فرك العظام داخل المفصل معاً، مسبباً الألم والتصلب.

وأوضحت كومار أن السيدات، لا سيما اللاتي تقل أعمارهن عن الأربعين عاماً، يأتين إلى المعهد بسبب معانتهن من هذه المشكلات المرتبطة بالألم بسبب الكعب العالي، وفي حال إهمال هذه الآلام فقد يؤدى ذلك إلى مشكلات صحية حادة قد تحتاج إلى التدخل الجراحي.

و أيضا ..  مقال – أطعمة تساعد على تقوية مناعة الجسم ومقاومة البرد

مقال – أطعمة تساعد على تقوية مناعة الجسم ومقاومة البرد

ويؤدى الكعب العالي – حسب الدراسة – إلى توزيع غير متساوٍ للوزن على عظام القدم، ما يؤدي إلى تعريض مناطق المفاصل لوزن الحمل التي لا يتم تصميمها عادة للقيام بذلك، وهذا يؤدى إلى ظروف مؤلمة للقدم مثل الأورام، المعروفة أيضاً باسم ألم الصدارة في القدم.

كما يسبب الكعب العالي ضغطاً على الركبتين والقدمين، ويبدأ في الأوجاع إذا كان ارتداؤها لفترة طويلة، كما أن عضلة الساق تعانى من التوتر المستمر.

تصلب

وأشار الباحثون في هذه الدراسة إلى أن الأعراض المبكرة لالتهاب المفاصل العظمى تشمل التصلب في الصباح الباكر في القدمين لأكثر من 30 دقيقة، وتورماً في القدمين والظهر.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى