طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال‫ – كيف تمد جسمك بالماء بطريقة صحية؟

يعد الماء إكسير الحياة بالنسبة للإنسان، و ينبغي إمداد ‫الجسم به على نحو كاف باستمرار للبقاء على قيد الحياة، و لكن ما هي ‫كمية الماء اللازمة يوميا؟ و ما هي السوائل الأكثر صحية؟

أوضحت الجمعية الألمانية للتغذية أن الماء يتميز بأهمية كبرى لجسم ‫الإنسان، حيث يعتبر مكونا أساسيا للخلايا و سوائل الجسم، و هو يعمل ‫على تنظيم درجة حرارة الجسم ونقل المواد الغذائية، كما تحتاج الكلى إليه ‫لطرد السموم من الجسم في صورة البول.

وأضافت الجمعية الألمانية أنه ينبغي على الشخص البالغ شرب 1.5 لتر من ‫الماء يوميا، مشيرة إلى أن الجسم قد يحتاج كمية أكبر من ذلك، على سبيل ‫المثال في حال درجات الحرارة المرتفعة أو البرودة الشديدة، وكذلك عند ‫الإصابة بالحمى والقيء والإسهال، ويحتاج الجسم أيضا إلى المزيد من ‫السوائل في حال العمل البدني الشاق أو ممارسة الرياضة.

من جانبها، أوضحت خبيرة التغذية الألمانية زيلكه ريستماير أن المشروبات ‫التي تسد العطش وتروي الظمأ بشكل جيد هي الماء وشاي الأعشاب والفواكه ‫غير المحلى بالسكر والعصير المخفف بالماء، مع مراعاة شربها بحيث تكون موزعة على مدار اليوم لإمداد الجسم بالسوائل اللازمة له على نحو كاف.

قد يعجبك أيضا .. مقال – احذر من إهمال هذه المؤشرات في البول!

https://arabsciences.com/2016/02/25/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%84/

الجسم يحتاج إلى أكثر من 1.5 لتر من الماء يوميا في حال ممارسة الرياضة (الألمانية)

احذر عصائر الفواكه المحلاة بالسكر

بدورها، حذرت اختصاصية التغذية العلاجية الألمانية مونيكا بيشوف من ‫الإكثار من عصائر الفواكه المحلاة بالسكر، حيث يتم إمداد الجسم بكميات ‫كبيرة منه، فعلى سبيل المثال تحتوي زجاجة المشروبات الغازية على 27 غراما من السكر لكل 250 ملليلترا منها، وهو ما يعادل 7 مكعبات من السكر ‫في كوب واحد.

وأوضحت بيشوف أن إمداد الجسم بالسكريات بنسبة عالية و بشكل متكرر يمهد ‫الطريق لزيادة الوزن و السِمنة وغيرها من الأمراض المرتبطة بها كداء ‫السكري من النوع الثاني و أمراض القلب و الأوعية الدموية، كما أن شرب المشروبات ‫الغازية بشكل متكرر يرفع خطر الإصابة بتسوس الأسنان، لذا ترى بيشوف أن ‫المشروبات الغازية لا تمثل مشروبا لسد العطش.

و أيضا ..  مقال – عصير البرتقال خزان الفوائد الغذائية

https://arabsciences.com/2016/01/10/%D8%B9%D8%B5%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84/

وأشارت خبيرة التغذية الألمانية زيلكه شفارتاو إلى أن المشروبات الخالية ‫من السكر (Zero) أو المحتوية على السكر بنسبة خفيفة (Light) لا تحتوي في ‫الأغلب على سكر أو سعرات حرارية لكنها تحتوي على مواد تحلية ‫تؤثر سلبا على بكتيريا الأمعاء في حال تناولها بشكل مفرط. ‫

وأضافت شفارتاو أن الشاي الأخضر والشاي الأسود والقهوة تندرج ضمن ‫المشروبات التي تمد الجسم بالماء طالما أنها ‫لا تحتوي على السكر، لكنها في الوقت ذاته ليست بديلا له.

 

 

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى