طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – تعاني ارتفاع ضغط الدم.. احذر فعملك قد يقتلك

أفادت دراسة ألمانية حديثة بأن ضغوط العمل وقلة النوم لدى الموظفين المصابين بارتفاع ضغط الدم تعرضهم لخطر مضاعف للوفاة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

الدراسة أجراها باحثون في المركز الألماني لبحوث الصحة البيئية وكلية الطب في جامعة ميونيخ التقنية، ونشرت في المجلة الأوروبية لطب القلب الوقائي (European Journal of Preventive Cardiology).

Li J, Atasoy S, Fang X, Angerer P, Ladwig KH. Combined effect of work stress and impaired sleep on coronary and cardiovascular mortality in hypertensive workers: The MONICA/KORA cohort study. Eur J Prev Cardiol. 2019. doi:10.1177/2047487319839183.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة طبيعيّة تساعد في خفض ضغط الدم القاتل

https://arabsciences.com/2016/07/31/%D8%AE%D9%81%D8%B6-%D8%B6%D8%BA%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85/

و أوضح الباحثون أن ضغط الدم المرتفع يقود عادة إلى مضاعفات خطيرة، أبرزها الأزمات القلبية و الذبحة الصدرية و السكتات الدماغية، و الإصابة بقصور في عمل الكلى، و الإصابة بالعمى نتيجة تلف أنسجة العين.

و أضافوا أن مرضى ضغط الدم يتأثرون بقوة بالعوامل النفسية و الاجتماعية، وأبرزها الضغوط في العمل وانخفاض عدد ساعات النوم.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الباحثون 1959 عاملا من المصابين بارتفاع ضغط الدم – hypertensive workers تتراوح أعمارهم بين 25 و65 عاما ولم يكونوا مصابين بأمراض القلب و الأوعية الدموية أو مرض السكري.

وقارنوا هؤلاء المشاركين الذين يعانون من ضغوط في العمل وانخفاض جودة النوم بمرضى آخرين مصابين بضغط الدم المرتفع لكنهم لا يعانون من ضغوط في العمل و ينامون جيدا.

ووجد الباحثون أن مرضى ضغط الدم الذين يعانون من ضغوط في العمل وانخفاض جودة النوم يتعرضون بخطر يقدر بثلاثة أضعاف للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأقرانهم الذين ينامون جيدا ولا يعانون من ضغوط في العمل.

وقال قائد فريق البحث البروفيسور كارل هاينز لادفيج – Professor Karl-Heinz Ladwig إنه يجب أن يكون النوم للاسترخاء واستعادة مستويات الطاقة، وإذا كنت تعاني من التوتر في العمل فإن النوم الجيد يساعدك على استعادة طاقتك في اليوم التالي.

وأضاف أنه لسوء الحظ يظل لسوء النوم و التوتر الوظيفي المصاحبين لارتفاع ضغط الدم تأثير أكثر خطورة على الموظفين ويعرض حياتهم للخطر.

و أيضا ..  مقال – لماذا نشعر بالتعب رغم حصولنا على نوم جيد؟

مقال – لماذا نشعر بالتعب رغم حصولنا على نوم جيد؟

وعن أفضل الحلول لمواجهة هذه المشاكل الصحية، أشار لادفيج إلى النشاط البدني، وتناول الأكل الصحي والاسترخاء، وعلاج مشاكل النوم، إضافة إلى تناول أدوية خفض ضغط الدم.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى