طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – اضطرابات النوم.. ما أسبابها؟ وأين تكمن مخاطرها؟

يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات النوم، فما أسبابها؟ و ما المخاطر المترتبة عليها؟ و كيف يمكن مواجهتها؟ يقول الدكتور أولريش فودرهولتسر إن اضطرابات النوم تعني عدم القدرة على التمتع بنوم هانئ ومريح فيما لا يقل عن ثلاث ليال أسبوعيا على مدار فترة تزيد عن أربعة أسابيع.

قد يعجبك أيضا .. مقال – كيف تخلد إلى النوم في دقيقة واحدة؟

https://arabsciences.com/2016/09/21/%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%88%d9%85-3/

وأضاف الطبيب النفسي الألماني أن اضطرابات النوم لها أسباب عدة، منها جسدية ومنها نفسية.

وتتمثل الأسباب الجسدية في أمراض الغدة الدرقية و الأمراض العصبية و اضطرابات التنفس الليلية، في حين تتمثل لأسباب النفسية في مشاكل العمل أو العلاقات الشخصية أو الاكتئاب أو الصدمات النفسية.

عواقب وخيمة

أشارت المتخصصة في أبحاث النوم البروفيسورة كنيجينيا ريشتر إلى أن اضطرابات النوم تؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق وضعف التركيز واعتلال المزاج، كما قد تترتب عليها عواقب وخيمة مثل الاكتئاب والوقوع في فخ إدمان الخمر والمخدرات.

و لمواجهة اضطرابات النوم، تنصح ريشتر :

  • باتباع إيقاع نوم واستيقاظ منتظم، مع الابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين قبل الذهاب إلى الفراش بمدة كافية،
  • والابتعاد عن الشاشات سواء شاشة التلفاز أو شاشات الأجهزة الذكية، نظرا لأن الضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة يؤخر إفراز هرمون “الميلاتونين” المهم للتحكم في إيقاع النهار و الليل.

و أيضا ..  مقال – كيف تخفض ضغط الدم المرتفع بدون أدوية؟

مقال – كيف تخفض ضغط الدم المرتفع بدون أدوية؟

و من المهم أيضا أن تمثل غرفة النوم بيئة مثالية للنوم، ولهذا الغرض ينبغي أن تتراوح درجة حرارة غرفة النوم بين 17 و22 درجة مئوية، وأن تكون معتمة وخالية من الضوضاء.

كما يمكن اللجوء إلى تقنيات الاسترخاء كاليوغا و التأمل لمحاربة التوتر النفسي. و إذا لم تفلح هذه التدابير في مواجهة اضطرابات النوم، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى