طب و صحة

5 أسباب قد تؤدي لسقوط الأسنان في عمر مبكّر

خسارة الأسنان في منتصف العمر.

في بعض الأحيان يتعرض البعض منا لفقدان سن أو عدد من أسنانه خلال عمر مبكّر وذلك نتيجة العديد من العوامل التي أثرت سلبا في صحة الأسنان وسلامتها إليكم البعض من هذه الأسباب التي تسبب خسارة الأسنان في منتصف العمر.

أسباب سقوط الأسنان

1-عدم الإهتمام بنظافة الفم والأسنان

إن قلة العناية بنظافة الفم و الأسنان تؤدي إلى ترسب الجير على مختلف مناطق السن وبالتحديد في الفراغات الموجودة ما بين الأسنان وأعلى الأسنان بالقرب من اللثة، الأمر الذي يتسبب بحالات شديدة من التسوّس وظهور الجيوب اللثويّة التي ستؤدي في نهاية المطاف إلى تآكل عظام السن الداخلية وسقوطه من مكانه، لتفادي ذلك وجب تنظيف الأسنان مرتين في اليوم على الأقل، مع ضرورة استخدام خيط الأسنان للتخلّص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة “صحية” إلا أن تنظيف الأسنان بعد تناولها مضر.

مقال – أطعمة “صحية” إلا أن تنظيف الأسنان بعد تناولها مضر.

2 -أمراض اللثة

تسقط الأسنان أيضا جراء حدوث إلتهابات حاد في اللثة مما يسبب تآكل سريع جداً في عظام الفك المحيطة بالأسنان ويسبب فقدانها بشكل غير متوقع. مما يؤدي إلى انفصال اللثة و تفتت العظم حول الأسنان و بالتالي إلى سقوطها.

و أيضا ..  الفلورايد .. سم في أفواهنا

3-الحمل

تعاني فئة من السيدات خلال فترة الحمل أو حتى بعده من مشاكل حساسيّة الأسنان وتسوّسها لدرجة سقوط الضعيف منها، وذلك يعود لضعف الجهاز المناعيّ لديها في تلك الفترة والتغيّرات الهرمونيّة اللعابيّة في فم الحامل والتي تساعد على إضعاف الأسنان وتساقطها.إضافة إلى أنّ الجنين يستهلك معظم كميات الكالسيوم والحديد من الأم التي يحتاجها لبناء عظامه وأسنانه،مما يجعل أسنان الأم ضعيفة .

لذلك فكل أم ترغب في الحمل عليها زيارة طبيب الأسنان للتأكد من سلامتها وما إذا كانت بحاجة إلى علاج كي تتفادى سقوطها، بالإضافة إلى تناول مصادر الكالسيوم من حليب وبيض والمكمّلات الغذائيّة المحتوية على هذا العنصر المهم.

4- بعض العادات غير الصحيّة

يجب عدم الإفراط في تناول المشروبات الغازية التي تسبب تآكل أطراف الأسنان و وبالتالي سقوطها.

التدخين هو من أهم العوامل التي تسبب تسوس الأسنان وتراكم الجير عليها، مما يؤدى إلى سقوطها في سن باكر.
سوء التغذية وعدم الحصول على الكميات المطلوبة من الكالسيوم يضعف عظام الأسنان و يسبب سقوطها مبكراً.

و أيضا ..  مقال – متى يجب تبديل فرشاة الأسنان؟

 

مقال – متى يجب تبديل فرشاة الأسنان؟

5- المعاناة من بعض الأمراض المزمنة

إن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري أو بعض الأمراض المتعلقة بالدم لا سيما السرطان، هي من أكثر المسببات الرئيسية لسقوط الأسنان في عمر مبكر.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى