طب و صحةمحتوى متميز

9 أطعمة، إذا أعدت تسخينها قد تسممك!

إعادة تسخين الوجبات له ضوابط، إذ في حالات معينة قد يؤدي للتسمم. السبانخ والفطر قد تكون بالغة الخطورة. الطعام المتبقي من وجبة العشاء يعرف طريقه عادة إلى الثلاجة ليعود مرة أخرى لمائدة الطعام في اليوم التالي، أمر تعرفه معظم العائلات.

رغم فوائد هذا السلوك في الحد من هدر الطعام، فإن هناك بعض الأطعمة التي تستوجب الحذر في التعامل معها عند تسخينها أكثر من مرة.

لا يعرف الكثيرون أن تسخين بعض الأطعمة لأكثر من مرة بعد الاحتفاظ بها في المبرد، يؤدي لتكون بعض المواد السامة التي تؤدي لنتائج وخيمة تبدأ بمشاكل المعدة و الأمعاء و تنتهي بالسرطان. فما الأغذية التي تستدعي الحذر في التعامل معها:

* السبانخ

من الأطعمة الغنية بمركبات النترات، التي تتحول مع درجات الحرارة المرتفعة إلى مادة النيتريت السامة ويمكن أيضا أن تتفاعل مع مركبات أخرى لتتحول إلى مادة النيتروسامين المسرطنة.

تخزين السبانخ لفترات طويلة في الثلاجة يمكن أن يؤدي أيضا إلى تكون النيتريت الذي يسبب الإسهال والقيء، لذا يفضل عدم تخزين السبانخ لفترات طويلة. بقايا السبانخ تحتاج لمعاملة خاصة إذ يجب وضعها في الثلاجة بأسرع وقت ثم تسخينها في وعاء لمدة دقيقتين على الأقل بحرارة 70 درجة مئوية. من الأفضل أيضا عدم تسخين بقايا السبانخ لأكثر من مرة واحدة، وفقا لتقرير نشره موقع “إر تي أل” الألماني.

قد يعجبك أيضا .. 3 أغذية تعزز مناعة الجسم في الشتاء

https://arabsciences.com/2019/11/26/%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b3%d9%85-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%aa%d8%a7%d8%a1/

* البصل و الكرفس و البنجر

ينطبق عليها ما ينطبق على السبانخ فيما يتعلق بتكون مركبات النترات.

* الدجاج  و البيض

من الوجبات التي يمكن وصفها بـ”الإشكالية” التي تحتاج لحرص شديد في التعامل معها، فالدجاج النيء تزيد معه مخاطر الإصابة بعدوى السالمونيلا. و هنا ينصح الخبراء بعدم تسخين الدجاج في الميكرويف مطلقا، والحرص على تسخينها على الموقد أو داخل الفرن، بشكل جيد و التأكد من وصول الحرارة لجميع قطع الدجاج.

النصيحة المهمة بالنسبة للبيض: لا يجب تخزين البيض مطلقا في درجة حرارة الغرفة وإنما داخل الثلاجة. الوجبات التي تحتوي على البيض يجب تسخينها على درجات حرارة لا تقل عن 70 درجة مئوية. أيضا يرى البعض أن البيض يجب عدم تسخينه في الميكرويف مطلقا.

و أيضا ..  مقال – ما الفرق بين البيض الأبيض و البيض البني؟

ما الفرق بين البيض الأبيض و البيض البني؟

* الفطر (المشروم)

يحتار الكثيرون في طريقة التعامل الأفضل مع الفطر الطازج، ووفقا لخبراء التغذية فإن تسخين الفطر بعد تخزينه لفترة طويلة في درجة حرارة الغرفة، يزيد من إمكانية تكون مواد سامة تؤدي للإسهال و الغثيان، لذا يجب مراعاة بعض النقاط في التعامل مع الفطر وهي:

– لا يجب تخزين الفطر في الثلاجة لأكثر من يوم واحد.

– الوجبات التي تحتوي على الفطر، يجب وضعها في الثلاجة في أسرع وقت بعد الانتهاء منها، و لا ينصح بتسخينها لأكثر من مرة واحدة فقط.

* البطاطا و الأرز

من الوجبات السهلة و المفضلة للكثيرين، لكن عدم وضعها في الثلاجة بعد طهيها، يزيد من إمكانية تكون البكتيريا و يؤدي إلى مشكلات في المعدة. من المهم أيضا تجنب تسخين وجبات البطاطا و الأرز في الميكرويف.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى