طب و صحةكورونامحتوى متميز
أخر الأخبار

شرح مفصل لآلية عمل فيروس كورونا داخل أجسامنا

ييسعى العالم بشكل حثيث لإيجاد لقاح أو علاج لفيروس كورونا، التقرير يشرح لنا آلية عمل الفيروسات داخل أجسامنا، وكيف تسخر خلايانا لإعادة إنتاج نفسها، و أهمية جهاز المناعة في مكافحتها.

قد يعجبك أيضا .. إتّبع هذه الخطوات لتعقيم هاتفك وتجنب فيروس كورونا

يسعى العالم لإيجاد علاج فيروس كورونا و لكن حتى نفهم ما يفعله الفيروس في أجسامنا و كيفية عمل. سنحاول محاكاة ما يحدث على مستوى الخلية.

الفيروس يتكون من جزأين رئيسيين:

  • الغلاف البروتيني
  • و المادة الجينية

الفيروس ليس كائنا حيا بالمعنى التقليدي على الأقل ليس خارج الخلايا فهو لا يمتلك القدرة على التكاثر و التمثيل الغذائي على سبيل المثال. لهذا يبحث الفيروس عن خلايا ليستخدمها في العمليات التي يفتقدها.

كيف يفعلون ذلك > ينتقل الفيروس بالعدوى من شخص إلى آخر سواء عبر الرذاذ الإنسان العطاس و السعال أو عبر ملامسة الأسطح و لمس الأنف و العينين أو غيرها.

يدخل الفيروس إلى الجهاز التنفسي لتبدأ عملية إصابة هذا الغشاء البروتيني الذي تشاهدونه كثيرا في صور فيروس كورونا .

يحتوي على نتوءات هامة جدا وخطرة جدا كذلك ستعمل كمفاتيح تسمح له بدخوله للخلايا أما هذه الأشكال على سطح الخلايا فتسمى المستقبلات.

يستخدمها الجسم عادة لإيصال الطاقة و المعلومات إليها يستعمل الفيروس نتوءاته مفتاحا ليتصل بالمستقبل الذي يعمل كقفل على جدار خلية فيفتح الجدار ممرا لدخول الفيروس عندما يفتح الجدار الخلوي يدخل الفيروس مادته الجينية ليستخدم موارد الخلية في نسخ نفسه سيعمل أحد عناصر خلية كآلة نسخ لمادة لفايروس الجينية ثم تتجه المادة الجينية إلى عنصر آخر يدعى الرايسوم بتأمره بإنتاج غلاف البروتيني للفيروس وأضحت الخلية بعد دخول الفيروس مصنعا له بدل عملها الطبيعي.

بعد ذلك تتحد المادة الجينية للفيروس مع الغلاف البروتيني لتكون فيروسا جديدا ويخرج من جدار خلية ليبحث عن خلية أخرى يصيبها ويمكن لكل خلية إنتاج آلاف الفيروسات قبل أن تتدمر ولكن من يمكنه التصدي للفيروسات إنه جهاز مناعة حيث تطلق أنواع من الكريات البيضاء مجموعة من الأجسام المضادة التي تلتصق بالفايروس وتساعد الكريات البيضاء في التعرف على الأجسام الغريبة فتبتلعها .

و أيضا ..  تعليمات من منظمة الصحة العالمية لتقوية مناعة الجسم

تعليمات من منظمة الصحة العالمية لتقوية مناعة الجسم

لذلك يعتبر جهاز المناعة خط الدفاع الأهم و الحفاظ على نمط حياة سليم يساعد في تقوية

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق