طب و صحة

10 فوائد مدهشة لتناول الشوكولاته !

في لحظات الحزن، و أوقات التوتر أو الفرح، و في غمرة الشعور بالضجر أو السعادة ؛ يلجأ الكثير إلى تناول الشوكولاته ليرسموا ابتسامة على شفاههم، وقد أثبت العلم الآن في دراسة حديثة أن تناول الشوكولاته الداكنة قد يقلل خطر الإصابة بالإكتئاب بمعدل أربع مرات.

و تقول صحيفة ديلي تلغراف إن الشوكولاته صحية وتكون أفضل كلما كانت داكنة. وكشفت دراسة أعدتها كلية لندن الجامعية وجامعة كالغاري وخدمات ألبرتا الصحية في كندا؛ أن 1.3% فقط من جملة من شملهم البحث -وعددهم 12 ألف شخص من أكلة الشوكولاته – ظهرت عليهم أعراض الاكتئاب مقارنة بـ7.6% ممن لا يتناولون الشوكولاته .

و ليست تلك الفائدة الوحيدة من أكل الشوكولاته ؛ فقد أكد الخبراء أنها مفيدة للقلب و الدورة الدموية والدماغ، كما أنها قد تكون مفيدة لأعراض صحية كبيرة مثل التوحد والبدانة وداء السكري. واستعرضت الصحيفة عشر فوائد صحية للشوكولاتة، قالت إنها مثبتة علميا.

مفيدة للقلب و الدورة الدموية

أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن الشوكولاته الداكنة تساعد على استعادة مرونة الشرايين و الحيلولة دون التصاق كريات الدم البيضاء بجدران الأوعية الدموية، و كلاهما من الأسباب الشائعة لانسداد الشرايين.

قد يعجبك أيضا .. مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

مقال – أطعمة تنظف الشرايين بشكل طبيعي وتقي من أمراض القلب

تقلل نسبة الكوليسترول و غنية بالمعادن

ثبت أن استهلاك الكاكاو يقلل مستويات الكوليسترول الضار، ويرفع معدلات الكوليسترول الحميد؛ ومن ثم يحد من خطر الإصابة بمرض القلب والأوعية الدموية.

الشوكولاته الداكنة زاخرة بالمعادن المفيدة مثل البوتاسيوم و الزنك و السيلينيوم، حتى أن قطعة وزنها مئة غرام توفر 67% من الكميات الغذائية المسموحة والموصى بها من الحديد.

مفيدة للبشرة

تحمي مركبات الفلافونول الموجودة في الشوكولاته الداكنة البشرة من أشعة الشمس الضارة، لكن ذلك لا يمنع المرء من استعمال بعض الكريمات الواقية من الشمس.

تابعوا علوم العرب على Google News و Telegram

تساعد على إنقاص الوزن

يقول عالم الأعصاب ويل كلاور إن إذابة قطعة صغيرة من الشوكولاته الجيدة على اللسان قبل عشرين دقيقة من وجبة الطعام تحفز الهورمونات في الدماغ، مما يجعل المرء يشعر بالشبع وتساعد في إنقاص الوزن.

تمنع الإصابة بداء السكري و تفيد الدماغ

قد يبدو الأمر ضربا من الجنون! لكن ثبت أن مادة الكاكاو تعمل على تحسين حساسية الإنسولين؛ و عليه فإن تناول الشوكولاته الداكنة باعتدال ربما يؤخر أو يحول دون ظهور مرض السكري.

يسود اعتقاد بأن مركبات الفلافونول Flavonols تحد من فقدان الذاكرة عند كبار السن، كما اكتشف أن الشوكولاته الداكنة بخواصها المضادة للالتهابات مفيدة في علاج إصابات الدماغ، كالارتجاج في المخ.

اكتشف العلماء في فنلندا أن استهلاك الشوكولاته يخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 17% في المتوسط بين مجموعة الرجال الذين خضعوا للفحص.

و أيضا ..  مقال – 7 حقائق مذهلة عن الشوكولاته قد لا تعلمها

مقال – 7 حقائق مذهلة عن الشوكولاته قد لا تعلمها

تشعرك بأنك في حال أفضل

تحتوي الشوكولاته على الفينيلثيلامين Phenethylamine ، و هي المادة الكيميائية نفسها التي يفرزها الدماغ عند وقوع المرء في حب امرأة.

أكدت دراسة فنلندية أن الشوكولاته تخفض التوتر لدى النساء الحوامل، حتى أن أطفالهن يتميزون بأنهم يتبسمون أكثر من أطفال الأمهات اللائي لا يتناولن الشوكولاته .

تابعوا علوم العرب على

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى