طب و صحة

هذا ما يفعله تناول التين للإمساك و الكولسترول !

التين من الأغذية الصحية الغنية بالفوائد، و يمكن تناوله طازجا أو مجففا، فما أبرز مزاياه؟ تعد شجرة التين إحدى أشجار الفواكه الموسمية القديمة في التاريخ، وهي تزرع في الأجزاء الغربية من آسيا ومنطقة الشرق الأوسط. وتنتمي شجرة التين إلى عائلة التوت، وهناك أنواع عديدة من التين في العالم.

يزود التين الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، لأنه يحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف. فهو يحتوي على الفيتامينات (A) و(B1) و(B2) وعلى الكالسيوم والحديد والفوسفور والمنغنيز والصوديوم والبوتاسيوم والكلور والنحاس (ولا سيما المجفف منه). وتعد كميات الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد في التين أكبر منها في الكثير من الفواكه الشائعة الأخرى، وهو من أغنى الفواكه بالألياف.

ويحتوي كل 100 غرام من التين المجفف غير المطبوخ على ما يلي:

  • الطاقة: 249 سعرة حرارية.
  • البروتين: 3.30 غرامات.
  • الدهن: 0.93 غرام.
  • الكربوهيدرات: 63.87 غراما.
  • الألياف الغذائية: 9.8 غرامات.
  • فوائد التين:

قد يعجبك أيضا .. مقال – التين طازجا أو مجففا : مذاق طيب وفوائد علاجية جمة

https://arabsciences.com/2016/06/14/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%8a%d9%86/

الوقاية من الإمساك:

تحتوي كل ثلاث حصص من التين (الحصة تعادل 40 غراما تقريبا) على نحو 5 غرامات من الألياف. لذلك فهو مليّن يساعد على تنشيط وظيفة الأمعاء، و يمنع حدوث الإمساك.

و أيضا .. مقال – إليك أفضل الأطعمة للتغلب على الإمساك

خفض الكولسترول :

يحتوي التين على البكتين Pectin، وهي ألياف قابلة للذوبان، و عندما تمر الألياف عبر الجهاز الهضمي فإنها تمتص كرات الكوليسترول وتخرجها من الجسم.

الوقاية من أمراض القلب التاجية:

يحتوي التين المجفف على البوليفينول وأوميغا 3 وأوميغا 6. وهذه الأحماض الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. والتين غني بالفلافونويدات، وهي من المواد المضادة للأكسدة، وتمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة (Free Radicals) على خلايا الجسم.

الوقاية من سرطان القولون:

إن وجود الألياف يساعد على تطهير القولون من المواد التي تسبب السرطان.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم:

اعتاد الناس على استهلاك الكثير من الصوديوم على شكل أملاح. قد يؤدي استهلاك كمية قليلة من البوتاسيوم وكمية عالية من الصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدم. والتين يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم، لذا فهو يساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

تقوية العظام:

يعد التين غنيا بالكالسيوم، لذا فهو يساعد على تقوية العظام. وبذلك فالتين يجعل العظام أكثر كثافة وأقوى، وفضلا عن ذلك يحتوي التين المجفف على كميات كافية من فيتامين (K) والمغنيزيوم، وهما من العناصر المهمة لصحة العظام.

احتياطات

إن تناول الكثير من التين يمكن أن يسبب الإسهال. كما يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من السكريات، وقد يسبب تسوس الأسنان. ويفضل عدم الإكثار من تناول التين قبل الجراحة، لأنه قد يؤثر في ضبط مستويات السكر خلال الجراحة وفيما بعدها.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى