طب و صحةمقالات و مجلاّت

عادات مضرة بصحة القلب أكثر مما نعتقد

القلب هو أهم عضو في جسم الإنسان فهو المسؤول عن ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم ، وبالتالي عن بقاء الإنسان على قيد الحياة، ولهذا يجب الاهتمام بصحة القلب وحمايته من الأمراض التي من الممكن أن تصيبه.
في ما يلي مجموعة من العادات التي نتبعها يوميا وتؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية بالسلب

الجلوس لساعات طويلة

من مسببات أمراض القلب الخمول و الكسل و الجلوس طوال النهار فنقص الحركة يؤثرعلى مستويات الدهون والسكر في الدم، لذا يجب المشي أو الوقوف من حين لأخر. وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مما يساعد على تقوية عضلة القلب وضخ الدم بشكل أفضل إلى جميع أجزاء الجسم، وهناك أيضا طرق بسيطة للحفاظ على النشاط ومنها المشي بدلا من القيادة، وصعود الدرج بدلا من استخدام المصعد.

التدخين

تحتوي السجائرعلى نسبة عالية من المواد الكيميائية التي تضر بالصحة خاصة صحة القلب وتعتبرمن أكثر العوامل المسببة للإصابة بالأمراض القلبية فهي تقلل من معدل الأكسجين الموجود بخلايا الدم الحمراء مما يضر بالقلب، كما أنها ترفع نسبة الكوليسترول الضاربالشرايين، والذي يعد أهم عوامل الإصابة بالأمراض القلبية، ولهذا يجب الحرص على الإقلاع عن التدخين نهائيا.

الموجات السلبية

كثرة تعرض الإنسان للضغوطات العصبية من توتر و قلق يحفز إفراز هرمون الأدرنالين الذي يؤثر مؤقتا على جميع وظائف الجسم، فيسرع ضربات القلب ويرفع ضغط الدم، ومع الوقت فإن كثير من الضغط العصبي يمكنه أن يدمر الأوعية الدموية في القلب ويزيد مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية.
فيجب على الإنسان أن يرفه عن نفسه من حين لآخر ويحاول قدر الإمكان الابتعاد عن مسببات التوترليحافظ على سلامة قلبه.

قلة النوم

إن لم تأخذ كفايتك من النوم بعد تعب النهار، فإن نظام القلب والأوعية الدموية لن يأخذ ما يحتاجه من الراحة ، فضربات القلب وضغط الدم ينخفضان في المرحلة الأولى من النوم، ثم يرتفع و ينخفض كاستجابة لأحلامك في المرحلة الثانية من النوم؛ هذه التغيرات تعزز من صحة القلب والأوعية الدموية كما يوضح المعهد الوطني للقلب والرئة والدم بالولايات المتحدة الأمريكية.
فعدم أخذك قسطا كافيا من النوم يؤدي لإفراز هرموني الكورتيزول والأدرنالين بكثرة، وهي استجابة تشبه هذه التي تحدث عند الضغط العصبي، لذلك ينصح الأشخاص البالغين بالنوم من 7 إلى 8 ساعات يوميا، أما المراهقين والشباب فيجب أن يناموا ما بين 9 إلى 10 ساعات .

زيادة الوزن

زيادة الوزن تعد من أهم العوامل التي تسبب أمراض القلب لذلك ينصح باتباع نظام غذائي صحي و الإبتعاد قدر الإمكان عن الأكلات السريعة و الحلويات التي تسبب السمنة و استبدالها بالأكل الصحي مثل الخضروات والفواكه مع الإعتماد على طهي الأطعمة بالمنزل على أن تكون قليلة الدهون.

الإفراط في استهلاك الملح

المبالغة في استهلاك الملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من معدل الإصابة بالأمراض القلبية والأوعية الدموية، لذا يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المملحة وكذلك يجب أن تقرأ مكونات الأطعمة التي تشتريها جيدا، وتتأكد أن استهلاكك من الملح يوميا لا يتخطى 1500 ميلي جرام من الصوديم.

اهمال نظافة الأسنان

نظافة الأسنان لا تقتصر فقط على تنظيفها بالفرشات فاستخدام خيط الأسنان مهم أيضا .فصحة الأسنان مهمة لصحة القلب والأوعية الدموية.
فإذا تغافل الشخص عن تنظيف أسنانه بالخيط، ستعمل البكتيريا اللاصقة على تكوين البلاك المسبب لأمراض اللثة، ومن ثم تنتشر الالتهابات المحملة بالبكتيريا إلى الجسم، وتضر بصحة القلب، بينما يساعد علاج أمراض اللثة على تحسين وظائف الأوعية الدموية.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى