طب و صحةكورونا

نصائح للتعامل مع سلالات كورونا الجديدة!

يواجه العالم الآن 3 سلالات متحورة جديدة من فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد-19″، في إنجلترا و جنوب أفريقيا و البرازيل. ما آخر المعطيات بشأن السلالات الجديدة من فيروس كورونا المستجد؟ و ما أحدث الاحتياطات التي ينصح بها للحماية منها؟

السرعة التي انتشرت بها السلالة الجديدة في المملكة المتحدة تشير إلى أنها معدية بنسبة 50% إلى 70% أكثر من الفيروس الأصلي. و لم تتضح الأسباب البيولوجية، لكن الشكوك تتركز على الطفرة “إن 501 واي”، فهي قاسم مشترك مع سلالتي جنوب أفريقيا و البرازيل.

قد يعجبك أيضا .. كم يبقى فيروس كورونا حيا في الجسم؟

كم يبقى فيروس كورونا حيا في الجسم؟

و قال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أمس الخميس إن 3 سلالات متحورة من فيروس كورونا المستجد ظهرت في بريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل تشكل خطرا كبيرا على القارة الأوروبية وستزيد إصابات كوفيد-19 و الحجز في المستشفيات، فضلا عن الوفيات جراء المرض، و ذلك وفقا لرويترز.

و يوضح الرسم الآتي 9 من أبرز أعراض فيروس كورونا، ولمعرفة القائمة التفصيلية لأعراض عدوى كورونا .

أعراض عدوى كورونا
أعراض عدوى كورونا

كيفية الحماية

فيما يلي بعض النصائح التي يقدمها عدد من الخبراء البارزين في مجال الفيروسات و الأمراض المعدية من أجل تجنب الإصابة بالعدوى  :

1- ممارسة احتياطات أكثر صرامة، مثل ارتداء قناع من طبقتين أو 3 طبقات، أو ارتداء قناع إضافي.

و أجرت أستاذة الهندسة المدنية و البيئية بجامعة فرجينيا للتقنية الدكتورة لينسي مار اختبارا حديثا على 11 قناعا للوجه، و خلصت إلى أن أقنعة القماش ذات الجودة العالية تستطيع حينما نضعها بالطريقة المثلى على الوجه أن تحمينا من الفيروس، لأنها تقوم بتصفية الجزيئات الفيروسية المسببة للمرض.

و يتكون القناع الجيد من 3 طبقات: طبقتان من القماش، و طبقة ثالثة للترشيح، و إذا كنت لا ترغب في شراء قناع جديد بالمواصفات المطلوبة فإن الحل الأفضل هو ارتداء قناع إضافي عندما تجد نفسك قرب شخص آخر غريب.

2- تجنب الزيارات و الاقتصار على قضاء الوقت مع أفراد العائلة.

3- حافظ على مسافة الأمان و تجنب الازدحام.

4- غسل اليدين باستمرار و تجنب لمس الوجه.

5- الحصول على اللقاح هو الطريقة المثلى لتقليل المخاطر، و لكن حتى ذلك الحين يجب أن نتجنب الاحتكاك مع الآخرين قدر الإمكان.

و على سبيل المثال، إذا كنت تذهب إلى المتجر مرتين أو 3 مرات في الأسبوع فحاول أن تكتفي بمرة واحدة، و إذا كنت تقضي ما يتراوح بين 30 و 45 دقيقة داخل السوبر ماركت فإن عليك تقليل الوقت إلى 15 أو 20 دقيقة فقط، و جرب الاستعانة بخدمة التوصيل لتقليل المخاطر.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى