طب و صحةكورونا

ماهي أبرز الأعراض الجانبية المحتملة للقاح كورونا؟

وفقا للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن التطعيم يساعد على الحماية من الإصابة بكوفيد-19، وقد تكون له بعض الآثار الجانبية، وهي علامات طبيعية على أن جسمك يبني الحماية.

وتضيف المراكز الأميركية أنه قد تؤثر هذه الآثار الجانبية على قدرتك على القيام بالأنشطة اليومية، ولكن يجب أن تختفي في غضون أيام قليلة. وفي معظم الحالات، يكون الشعور بعدم الراحة من الحمى أو الألم أمرا طبيعيا.

و هناك نوعان من الأعراض الجانبية المحتملة للقاح كورونا:

المجموعة الأولى: الأعراض التي قد تظهر على الذراع في مكان تلقي الحقنة

1- ألم

2- تورم

المجموعة الثانية: أعراض تظهر في باقي أجزاء الجسم

1- حمى

2- قشعريرة

3- صداع

4- تعب

قد يعجبك أيضا .. لماذا أعدمت الدنمارك حيوان “المنك”؟

لماذا أعدمت الدنمارك حيوان “المنك”؟

من جهتها، تقول وكالة الصحة العامة في إنجلترا (Public Health England) إنه مثل جميع الأدوية، يمكن أن تسبب اللقاحات آثارا جانبية. و معظم هذه الأعراض خفيفة وقصيرة المدى، ولا يصاب بها الجميع، وحتى إذا كانت لديك أعراض بعد الجرعة الأولى، فلا يزال عليك تلقي الجرعة الثانية.
و تقول مؤسسة مايو كلينيك (mayoclinic) إن من الأعراض الجانبية المحتملة آلام المفاصل، وتضيف أن معظم الآثار الجانبية تحدث في غضون الأيام الثلاثة الأولى بعد التطعيم، وتستمر عادة من يوم إلى يومين فقط.

كيف نتعامل مع آثار لقاح كورونا الجانبية؟

الأعراض في مكان تلقي الحقنة:

1- ضع قطعة قماش نظيفة وباردة ومبللة على المنطقة

2- استخدم ذراعك أو مرنها

الأعراض العامة في الجسم:

1- شرب الكثير من السوائل

2- ارتداء ملابس خفيفة

3- إذا كنت تشعر بألم أو انزعاج، تحدث إلى طبيبك بشأن تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين (Ibuprofen) أو الباراسيتامول (Paracetamol).

متى تستدعي الطبيب؟

في معظم الحالات، يكون الشعور بعدم الراحة من الحمى أو الألم أمرا طبيعيا. اتصل بطبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الخاص في الحالات التالية:

1- إذا زاد الاحمرار أو الألم في المكان الذي حصلت فيه على اللقاح بعد 24 ساعة.

2- إذا كانت الآثار الجانبية لديك تقلقك أو لا يبدو أنها تختفي بعد بضعة أيام.

3- إذا حصلت على لقاح كوفيد-19 وتعتقد أنك قد تكون مصابا بحالة شديدة من رد الفعل التحسسي بعد مغادرة موقع التطعيم. اطلب الرعاية الطبية الفورية عن طريق الاتصال بالطوارئ.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى