طب و صحة

سموم تهاجم جهاز المناعة

في مواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” و غيره من الأمراض، تلعب المناعة دورا أساسيا في حماية الجسم، موفرة الحماية التي يحتاجها لمقاومة الأمراض و الأوبئة.

السكر المضاف العدو الأكبر لجهاز المناعة

وفقا لخبير التغذية فارغاس فإن السكر (الأبيض و الأسمر و المصنع بكافة أشكاله) أكبر عدو للمناعة دون أدنى شك. و من الصعب معرفة جميع المنتجات التي تحتوي على السكر. فلا يقتصر على مكعبات السكر التي نضعها في القهوة فقط، و إنما هو موجود أيضًا في المشروبات الغازية و المعجنات و الصلصات و الوجبات الخفيفة، و ذلك وفقا لتقرير نشرته صحيفة “أ بي ثي” الإسبانية، للكاتبة ماريا ألكراث.

و نقل التقرير عن فارغاس قوله إن الفرق بين السكر المضاف و الطبيعي الموجود في الفاكهة يكمن في أن الفاكهة غنية بالألياف التي تسهل عملية امتصاص الجسم للسكريات. ولا شك أن أدمغتنا تحتاج السكريات لأداء وظائفها، و لكن ليس المقصود من ذلك السكر المكرر، و إنما السكريات الطبيعية الموجود بالفاكهة و البقوليات والحبوب.

الطعام المقلي

تناول الطعام المقلي بشكل دائم يرفع من خطورة الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية، و فقا لدراسة حديثها تم إجراؤها في الصين نشرت في مجلة القلب (Heart).

كما أنه يزيد خطر السمنة، التي تعد من عوامل الإصابة بمرض السكري، و تؤثر سلبيا في النهاية على المناعة.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 5 أمور تحصل لك عند التوقف عن تناول السكريات

مقال – 5 أمور تحصل لك عند التوقف عن تناول السكريات

و قد قام فريق من الباحثين بتحليل بيانات أكثر من نصف مليون مشارك في 17 بحثا أجري السنوات الأخيرة، كما نقل موقع دويتشه فيلله.

و وجد الباحثون أن ما يصل لحوالي 37 ألف شخص من المشاركين بالدراسات يعانون من مشاكل خطيرة في القلب و الأوعية الدموية، و أن تناول الطعام المقلي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وتوصلوا إلى أنه حتى مع تناول كميات صغيرة من الطعام المقلي يمكن أن يشكل خطورة على صحة القلب، إذ إن تناول 114 غراما فقط منها يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية بمعدل 28%. وترتفع معدلات الإصابة بضيق الشريان التاجي بمعدل 22%، ويصل خطر الإصابة بفشل القلب بمعدل 37%.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى