الحيوانات و الحياة البريّةبرامج متفرّقة من DW (عربية)

لغة الحيتان

هل تشبه الأصوات و الإشارات الصوتية للحيتان كلام البشر؟ يتفق علماء الأحياء على أن الحيوانات تتواصل مع بعضها. سنقوم برحلة إلى أعماق المحيطات، و سنستخدم الذكاء الاصطناعي لفك رموز لغة حيتان الأوركا.

تعيش حيتان الأوركا في عائلات صغيرة. داخل هذه المجموعات تتواصل فيما بينها باستخدام لهجاتها الصوتية. يريد العلماء بمساعدة الذكاء الاصطناعي البحث عن أنماط متكررة تشير إلى نظام لغوي لحيتان الأوركا.

وقد جمع فريق من العلماء من جامعة إرلنغن الألمانية برئاسة البروفسور إلمار نويت والباحثة راشيل تشينغ بيانات الحركة والصوت من مختلف عائلات حيتان الأوركا في المحيط الهادئ بالقرب من كندا لمدة ثلاث سنوات، من أجل التحقيق في إمكانية وجود علاقة بين أنماط الاتصال وسلوكها. وسجلوا أصواتًا تحت الماء بميكروفونات خاصة، وراقبوا سلوك هذه الثدييات البحرية، و حاولوا تحديد موقعها وتصنيف نداءاتها. وهو ما يعد خطوة أولى لفك رموز أصغر الوحدات ذات المعنى.
إن استخدام الذكاء الاصطناعي لفك رموز أنظمة الاتصالات غير المعروفة لا يخلو من الصعوبات. ومع ذلك، يتضح الآن بالفعل أن فهمنا لأنواع الحيوانات شديدة التواصل سيتغير خلال السنوات القليلة القادمة.

مقالات ذات صلة
تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى