طب و صحة

احذر هذه الأطعمة تسبّب زيادة الوزن مدى الحياة!

هناك العديد من الأسباب التي تجعل بوفيهات الطعام المفتوحة (أوبن بوفيه) شائعة جداً، فهي تقدّم مجموعة متنوعة من الأطعمة الشهية التي يمكنك تعبئة طبقك بها لعدة جولات و التي لا تقاوم، لكن ما تختاره يمكن أن يكون سببا في زيادة وزنك.

فقد قام باحثون بمتابعة 82 شاباً لا يعانون من زيادة الوزن و سجلوا ما اختاروه في البوفيه، ثم تابعوهم بعد عام، و وجدوا أن أولئك الذين اختاروا الأطعمة التي تعتبر “مفرطة النضج” كانوا أكثر عرضة بشكل ملحوظ لزيادة نسبة الدهون في الجسم و زيادة الوزن مقارنة بأولئك الذين اختاروا الأطعمة الصحية.

قد يعجبك أيضا .. أسرار التخلص من دهون الكرش العنيدة!

أسرار التخلص من دهون الكرش العنيدة!

تحتوي الأطعمة شديدة النضج hyperpalatable على كميات عالية من السعرات الحرارية و الكربوهيدرات البسيطة carbohydrates و السكريات المضافة والدهون بالإضافة إلى الصوديوم و كمية قليلة من الألياف،.

من جانبها، أوضحت تيرا فازينو – المؤلفة الرئيسية للدراسة – أنه عادة ما يتم هضم هذه الأطعمة بسرعة كبيرة، مشيراً إلى أن هذا السبب يمكن أن يسهل تناول وجبة دسمة دون الشعور بالشبع لأن الجسم يستغرق وقتاً أطول لإرسال إشارات الامتلاء إلى الدماغ.

و قالت المؤلفة إن أولئك الذين اختاروا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات و الصوديوم كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن.

أطعمة تؤدي لزيادة الوزن

و من أمثلة هذه الأطعمة التي تؤدي لزيادة الوزن، النقانق و اللحوم المصنعة الأخرى و المعجنات و الخبز الأبيض، و الحلويات مثل “البراونيز” و البسكويت بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة المالحة.

البراونيز
البراونيز

كذلك، أضافت فازينو أن هذه الأطعمة تسبب تأثيراً نفسياً و فسيولوجياً ما يؤدي إلى مزيد من تناول الطعام، ما يعني تناول المزيد من السعرات الحرارية.

لكن الدراسة نوهت إلى أن تناول هذه الأطعمة باعتدال لا يجعلنا عرضة لخطر السمنة و زيادة الوزن، مشيرة إلى انه من الممكن تحقيق التوازن بين الاختيارات.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى