لماذا يُلقّب الزعفران بـ”الذهب الأحمر” ؟ و ما فوائده؟

يمتلك الزعفران الكثير من المكونات المفيدة و يساهم في محاربة الالتهابات وتحسين المزاج من خلال قدراته في إزالة الاكتئاب ويساهم في تخفيف الوزن. الزعفران غني بالعديد من القيم الغذائية التي تجعل له العديد من الفوائد الصحية، تعرف عليها من خلال المقال التالي.

الزعفران (Saffron) هو أحد النباتات الاغلى في العالم و ينتمي الى عائلة النباتات القزحية (Iris family). يعود سبب غلاؤه الى صعوبة حصاده، فهو يتطلب العديد من الايدي العاملة ليتم حصاده بطرق تقليدية شاقة.

حيث يتم قطف زهرة الزعفران البنفسجية ومن ثم تجفيفها للحصول على خيوط حمراء الى برتقالية اللون، لنحصل على خيوط الزعفران بشكلها الحالي كنوع من التوابل. ويلقب الزعفران بـ”الذهب الأحمر”، وهو واحد من أغلى التوابل في العالم، ويتميز برائحة قوية ولون مميز، ويمتلك العديد من الفوائد الصحية.

وبحسب موقع “خبر اليوم”، تحتوي هذه التوابل على مواد كيميائية تغير المزاج، و تقتل الخلايا السرطانية، وتقلل التورم، وتعمل كمضادات الأكسدة، ويعد آمن بشكل عام لمعظم الناس لتناوله، ومن السهل جداً إضافته إلى النظام الغذائي.

تحتوي هذه التوابل على مجموعة رائعة من المركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة، وهي جزيئات تحمي خلاياك من الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي. تشمل مضادات الأكسدة البارزة في الزعفران الكروسين، الكروسيتين Quercetin، سافرانال Safranal ، وكيمبفيرول.

الكروسين والكروسيتين هي أصباغ كاروتينويد و مسؤولة عن اللون الأحمر للزعفران، و يحتوي كلا المركبين على خصائص مضادة للاكتئاب، ويحمي خلايا الدماغ من التلف التدريجي، ويحسن الالتهاب، ويقلل من الشهية، ويساعد على فقدان الوزن.

قد يعجبك أيضا .. ‫الأعشاب و التوابل .. هل لها تأثير صحي حقا؟‬

‫الأعشاب و التوابل .. هل لها تأثير صحي حقا؟‬

فوائد اخرى للزعفران

الاثار الجانبية والتفاعلات

تناول كميات كبيرة من الزعفران عن طريق الفم غير آمن، فاذا زاد عن الكمية الموصى بها فقد تلاحظ بعض الاثار الجانبية المحتملة والتي تشمل:

كما ويمكن أن يحدث تفاعلات حساسية لدى بعض الأشخاص. و الجرعات الكبيرة قد تسبب التسمم بالاضافة الى بعض الاعراض الخطيرة مثل:

كما وان تناول جرعة من 12-20 غراماً يمكن أن يسبب الموت.

اما بالنسبة لتفاعلات الزعفران مع الادوية فالى الان لم يوجد ما هو واضح ومحدد، وبحاجة الى دراسة.

الجرعة المسموحة للزعفران

بشكل عام يعتبر الزعفران امن للاستخدام بالنسبة لأغلب الاشخاص عندما يتم تناوله على شكل توابل في الطعام وباعتدال، أو تناوله عن طريق الفم كدواء لمدة تصل الى 6 اسابيع.

ان الجرع الامنة لتناولها من الزعفران المستخدمة لعلاج بعض الحالات بحسب الابحاث العلمية كالاتي :

تحذيرات للزعفران

تشمل تحذيرات الاستخدام ما يلي:

Exit mobile version