مقال – سلامة العمود الفقري تبدأ من القدمين!

لا تؤثر القدم على المشي فحسب بل إنها مرتبطة بصحة العمود الفقري و الركبة بشكل مباشر. و يتحاهل الكثيرون منطقة القدم عند ممارسة الرياضة رغم أهميتها، ما دفع خبيرة رياضية ألمانية لإعداد التمرينات البسيطة لتقوية عضلات القدم.

يهتم الكثيرون ببناء عضلات الذراعين و الركبتين، في حين تتعرض القدمين عادة للإهمال رغم أهميتها الشديدة لصحة الجسم كله. و يمكن أن يؤدي ضعف القدمين أو أي خلل يصبيهما، في الإضرار بالركبة و الأرداف والعمود الفقري أيضا. و ينصح الخبراء بعمل تمارين معينة للقدمين بالإضافة إلى المشي الحافي بين الحين و الآخر، لما له من آثار في تقوية عضلات القدم.

و يؤكد الخبراء أن هذه التمرينات والمشي دون حذاء على الرمال على سبيل المثال، يقوي أيضا من درجة الإحساس في القدم وبالتالي يحمي من السقوط.

و أعدت خبيرة العلوم الرياضية الألمانية كارولينا هايلمان، مجموعة من التمارين التي أثبتت قدرتها على تقوية القدم لتضمن بذلك صحة العمود الفقري و الشكل المناسب للجسم كله. و تتميز هذه التمارين ببساطتها إذ يمكن القيام بها في أي مكان و بسهولة.

ويتركز التدريب الأول على الوقوف على سطح مستو ثم محاولة الوقوف بحذر على أطراف الأصابع مرة و الكعب مرة أخرى، مع تجنب أن تكون القدمين على شكل حرف X.

وتشير الباحثة هايلمان إلى أهمية تدريب القدم إذ قالت لموقع “أبوتيكين أومشاو” الألماني: “من المفيد تدريب عضلات القدم بين الحين و الآخر فتقوية عضلات تلك المنطقة لا يقل أهمية عن باقي أنواع الرياضات التي نمارسها”.

القفز و المشي

المشي مفيد لصحة الجسم والروح، لكن تدريبات المشي المنظمة تساعد أيضا على تقوية القدمين. و هنا ينصح الخبراء بالمشي خطوة صغيرة ثم الوقوف على مشط أحد القدمين بالتبادل. و يمكن أداء هذا التمرين لمدة خمسة أمتار مثلا، دون حذاء و على سطح مستو.

مقال – للمشي حافي القدمين فوائد لا تحصى!

وتحتاج أصابع القدم أيضا للتدريب وهنا يمكن الوقوف بشكل معتدل ثم ثني أصابع كل قدم للداخل وإعادتها لوضعها الطبيعي مع الحرص على بقاء الكعب دائما على الأرض و دون تحريك. و يساعد هذا التمرين في تقوية الأصابع لاسيما إذا تم القيام به من 8 إلى 12 مرة لكل قدم، وفقا لموقع “أبوتيكين أومشاو”.

و يمكن أداء تمرينات تقوية القدمين بمتعة،إذ أن القفز في الهواء من الحركات المفيدة لتقوية القدمين. و القدم أيضا بحاجة للتدليك (الماساج) و هو أمر ممكن عن طريق وضع كرة تنس تحت القدم و تحريك القدم عليها.

المصدر :

Exit mobile version