الفشل الكلوي : أسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟

قبل الحديث عن الفشل الكلوي ، يجب أن نشرح أولاً وظائف الكلى. تؤدي الكليتان لدينا ثلاثة أدوار رئيسية: تقضي على الفضلات التي ينتجها الجسم (خاصة اليوريا وحمض البوليك والكرياتينين) ، وتضمن توازن المعادن (الصوديوم والبوتاسيوم على وجه الخصوص) و تحافظ على توازن الماء في الجسم (أي كمية الماء).

هناك نوعان من الفشل الكلوي : الفشل الكلوي الحاد و الفشل الكلوي المزمن.

نتحدث عن الفشل الكلوي الحاد عندما تبدأ الكلى فجأة في التعطل. يقول البروفيسور فرانسوا كلاينكلوس ، جراح المسالك البولية: “نادرًا ما يحدث الفشل الكلوي الحاد في عزلة: غالبًا ما يكون مرتبطًا بمشكلة طبية أخرى. و من بين أسباب الفشل الكلوي الحاد ، يمكننا أن نذكر بشكل خاص التسمم بالعقاقير ، أو المغص الكلوي ، أو حتى الجفاف الشديد.”

يوجد فشل كلوي مزمن عندما يكون معدل الترشيح الكبيبي لأكثر من 3 أشهر (أي قدرة الترشيح للكلى) أقل من 60 مل في الدقيقة. يقابل “الفشل الكلوي المزمن ضعف طويل في أداء الكلى”

الفشل الكلوي المزمن: ما أسبابه و أعراضه؟

في فرنسا ، يعاني 87000 مريض من الفشل الكلوي المزمن. “يميل هذا المرض إلى الحدوث بعد سن الستين ، خاصة المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن ،” يحلل البروفيسور كلاينكلوس. عوامل الخطر لمرض الكلى المزمن هي:

ما هي الاعراض ؟ “تظهر فقط في مرحلة متقدمة من القصور الكلوي المزمن” يقول الأستاذ Kleinclauss. يمكننا ، على سبيل المثال ، أن نلاحظ:

الفشل الكلوي: ما هي العلاجات؟

بالنسبة للقصور الكلوي الحاد ، “يتعلق الأمر بمعالجة أصل الخلل الكلوي كأولوية” يوضح البروفيسور كلاينكلوس – إذا لم تكن المشكلة متقدمة جدًا ، فقد تكون معالجة الجفاف (في المستشفى) كافية. من ناحية أخرى ، إذا كان الفشل الكلوي الحاد أكثر شدة ، فيمكن إعداد ترشيح الدم (في المستشفى) مؤقتًا – و هذا يتضمن تصفية الدم باستخدام آلة ، لاستبدال وظائف الكلى.

عندما لا يكون الفشل الكلوي المزمن متقدمًا جدًا ، سيكون تنفيذ إجراءات نمط الحياة والنظام الغذائي ضروريًا لإبطاء تقدم المرض:

  1. تجنب الأدوية التي يحتمل أن تكون سامة للكلى (العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، و علاجات معينة لارتفاع ضغط الدم ، و ما إلى ذلك) ،
  2. اشرب ما يكفي: حوالي 1.5 لتر كل يوم ،
  3. لا تأكل الكثير من الملح ،
  4. الحد من استهلاك البروتينات الحيوانية (اللحوم الحمراء ، اللحوم البيضاء ، إلخ).

عندما يكون الفشل الكلوي المزمن متقدمًا جدًا ولم تعد الكلى تعمل (وهذا ما يسمى بالفشل الكلوي المزمن في المرحلة النهائية) ، فمن الضروري استبدال وظيفة الكلى. احتمالان:

Exit mobile version