علوم وتكنولوجيامقتطفات

مقتطف – جهاز لمحاكاة تحليق الطيور

اقترح الفنان التشكيلي والمخترع السويسري ماكس راينر Max Rheiner الطواف حول العالم على كل من يرغب ذلك. و قد أعد المهندس مشروعا يزيل الحدود بين الفن و التكنولوجيا و الأحلام. و ذلك بعد أن اخترع جهازا أطلق عليه اسم ” Birdly ” يحاكي طيران جسم الإنسان من شأنه أن يسمح لأي أحد بأن يرى العالم بعيون طير حائم ليس في المنام بل في اليقظة.

 جهاز لمحاكاة تحليق الطيور
جهاز لمحاكاة تحليق الطيور

و من أجل أن يتحقق ذلك يتوجب على الإنسان أن يرتدى تجهيزات الواقع الافتراضي و ينبطح على كرسي متحرك (منصة متحركة) وجها إلى الأسفل و يمد يديه جانباً. و تمتلك تلك المنصة (الكرسي) وظيفة رد الفعل، ما يمكّن المستخدم من التحكم في الطيران و حتى الشعور بمقاومة الهواء اثناء التحليق.

أما أجهزة الواقع الافتراضي فتضمن للمستخدم مشاهدة فيديو دقيق و تفصيلي ثلاثي الأبعاد. و يمكن أن يحوم الإنسان فوق نيويورك أو سان فرانسيسكو أو الصحراء الأفريقية. و ترتبط الإشارات الصوتية والمرئية بالمنصة المتحركة بحيث تنحرف الصورة مع انحراف جسم الإنسان. و يشبه ذلك لعبة الواقع الافتراضي. لكن هناك اختلافاً مهماً عنه، وهو تحكم الإنسان في طيرانه.

و يبدو أن جهاز ” Birdly ” يضمن مستوى جديدا مبدئيا للتنسيق في داخل الواقع الافتراضي. و تم اختراع التكنولوجيا الخاصة به من الصفر. و يهدف المصممون باختراعهم إلى جعل الإنسان يشعر بأنه يطير كما في المنام ، ما يعتبر حلما للكثير من الناس.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى