طب و صحةمحتوى متميز

مقال – 7 روائح تساعدك على الاسترخاء

طب الروائح (Aromatherapy) هو نوع طب. لاشك أن هذا القرن سيشهد تطورا مذهلا في عالم الشم وطب الروائح والعطور. ففي السوبرماركتات سترش روائح لجعل الزبائن يقبلون علي شراء السلع ويقضون أطول فترة في المكان.

للروائح تأثيرات مختلفة، فبعضها يساعد على الاسترخاء، بينما تحفز بعضها الشعور بالجوع، لاشك أن ذلك لا يحدث صدفة بل يرجع لارتباط حاسة الشمّ بشكل وثيق مع الدماغ، لتؤثر بذلك على مزاجنا. هذه الروائح السبعة (7)، اللافندر – النعناع – الفانيليا – القرفة – الليمون – الروزماري – الياسمين تساعد على الاسترخاء. في ما يلي خصائص كلّ رائحة و تأثيرها :

تتسم القرفة بكونها منشطة، ما يجعلها مادة ملائمة للتخلص من الإرهاق و تحسين التركيز. و هو تماما ما أكده باحثون في جامعة “ويلنغ جيسويت” في فرجينيا الأمريكية، فاستنشاق القرفة يحسن من القدرات العقلية والاستجابة البصرية و الحركية، فضلا عن أنها تساعد على الاسترخاء.

القرفة
القرفة

تساعد رائحة الليمون على زيادة التركيز فضلا عن تأثيرها المهدئ، فوفقا لموقع ديلي هيلث بوست الأمريكي فإن دراسات كثيرة أثبتت أن استنشاق رائحة الليمون له تأثير إيجابي عند الشعور بالغضب أو الإرهاق أو الخوف، فالليمون يقوي جهاز المناعة و يحسن الدورة الدموية و يخفف الاكتئاب. لذا ينصح خبراء الصحة من يشعر بالإرهاق بتقطيع ليمونة و استنشاق رائحتها ومن ثم الاستمتاع بطعمها الحامض و المنعش.

الليمون
الليمون

استنشاق رائحة الروزماري يساعد على تخفيف التوتر كثيرا، فضلا عن دور العشب الفعال في تحسين الذاكرة و زيادة القدرة على التركيز. كما تخفف أعشاب الروزماري وبشكل فعال و طبيعي، الكثير من الأعراض المرتبطة بشكل وثيق بالضغط ومن أهمها الإرهاق الجسدي الذهني و الصداع.

 إكليل الجبل (الروزماري)
إكليل الجبل (الروزماري)

كثيرا ما يستخدم الياسمين لتهدئة الأعصاب، كما يستخدم زيته كمادة طبيعية مضادة للاكتئاب، و يحظى الياسمين بأهمية بالغة لخصائصه المنشطة، و المحفزة لشعور التفاؤل.

الياسمين
الياسمين

الصفحة السابقة 1 2
تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى