الإثنين , أكتوبر 14 2019
الرئيسية / TED عربي / مقتطف – تقنية Li-Fi الجديدة للإنترنت تفوق سرعة Wi-Fi ب100 مرّة

مقتطف – تقنية Li-Fi الجديدة للإنترنت تفوق سرعة Wi-Fi ب100 مرّة

مقتطف - تقنية Li-Fi الجديدة للإنترنت تفوق سرعة Wi-Fi ب100 مرّة

بعد استخدام تقنية الواي فاي لسنين عديدة، كسرت القاعدة شركة ” Velmenni” بإستونيا عند ابتكار تقنية بديلة تحمل اسم ” لاي فاي Li-Fi ” التي تعتبر أسرع ب100 مرة اكثر من الواي فاي. و بهذه السرعة، التي تتفوق على ما توفره تقنيات “واي فاي” الحالية بـ 100 مرة، يمكن تنزيل فيديو عالي الدقة “إتش دي “HD في بضع ثوان. يجدر الذكر ان هارلد هاس من جامعة أدنبرة باسكتلندا، قام باختراع اللاي فاي في العام 2011،التي تتميز بامانها حيث لا يمكن للضوء اختراق الجدران. و أثبتت التجربة العملية نجاح التوصيل عن طريق مصباح كهربائي، بسرعة غيغابايت في الثانية. و كانت الاختبارات المعملية قد أثبتت نظريا إمكانية وصول السرعة إلى 224 غيغابايت في الثانية.

و أُجري الاختبار في أحد المكاتب، ليتمكن العاملون من الاتصال بالانترنت. وكذلك في منطقة صناعية، حيث توجد تقنيات للإضاءة الذكية. و قال المدير التنفيذي للشركة المطورة إن هذه التقنية الجديدة ستكون متاحة للمستخدمين “خلال ثلاث أو أربع سنوات”.

و كان البروفيسور هارالد هاس، من جامعة إدنبرة، هو أول من استخدم مصطلح “لا فاي”، و ذلك أثناء شرحه للتقنية الجديدة في مؤتمر التكنولوجيا و الترفيه والتصميم “تيد” عام 2011. و حقق عرض هاس حوالي مليوني مرة مشاهدة، و ظهر فيه تحميل مقطع فيديو عن طريق أحد المصابيح. و كان هاس قد أشار إلى احتمال استخدام مليارات المصابيح في المستقبل، كوحدات للانترنت اللاسلكي.

مقتطف تعريفي لتقنية ” لاي فاي Li-Fi ” بديلة الواي فاي

و أحد أكبر مميزات “لاي فاي” هو أنه لا يتعارض مع إشارات الراديو، مما يعني إمكانية استخدامه في الطائرات و غيرها من الأماكن التي يمكن أن تسبب فيها موجات الانترنت أي تعارض. كما أن مدى موجات الراديو قصير، في حين أن مدى الضوء يفوقه بحوالي عشرة آلاف مرة، مما يعني عدم نفاذه في أي وقت قريب.

فيديو مع ترجمة عربي : البروفيسور هارالد هاس TED Talk

لكن هذه التقنية لها بعض العيوب، أهمها أنه لا يمكن استخدامها في الأماكن المفتوحة حيث أشعة الشمس التي تتعارض مع إشاراتها. كما أن موجات “لاي فاي” لا تعبر الجدران، مما يعني أن استخدامها سيكون في أماكن محددة كمساعد لشبكات “واي فاي”، مثل المناطق المزدحمة، أو الأماكن التي يشكل فيها استخدام “واي فاي” خطورة، كالمستشفيات.

شاهد أيضاً

اللوبي الزراعي : السياسة الزراعية بين الشركات وجماعات الضغط

اللوبي الزراعي : السياسة الزراعية بين الشركات وجماعات الضغط

أي زراعة نريد؟ إلى أي مدى يمكن أن تكون مستدامة وإقليمية وصديقة للحيوانات؟ وبأي ثمن؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *