الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – التين طازجا أو مجففا : مذاق طيب وفوائد علاجية جمة

مقال – التين طازجا أو مجففا : مذاق طيب وفوائد علاجية جمة

مقال - التين طازجا أو مجففا : مذاق طيب وفوائد علاجية جمة

يتميز التين بغناه بالألياف الغذائية ويساعد على الهضم. كما لا تغيب عنه المعادن الهامة والفيتامينات. ولا عجب أن ينصح خبراء التغذية بضرورة ألاّ يغيب التين عن أي وجبة غذائية، نظرا لفوائده الصحية العديدة.

يمكن الحصول على التين في الأسواق طازجا أو مجففا. التين الطازج متوفر خلال فترة الصيف إلى بداية فصل الخريف. كما أن طعم التين الطازج، الذي يميل لونه إلى البنفسجي الغامق، يكون في هذه الفترة من العام الأفضل على الإطلاق. ويمكن تناول التين كثمرة أو استخدامه في السلطات أو أكله مشويا مع بعض من الجبن.

ويمكن الاحتفاظ بالتين الطازج فقط لبضعة أيام في الثلاجة، لذلك يجب استهلاكه سريعا. وكبديل عن التين الطازج يمكن تناوله مجففا. ووفقا لمجلة “آرتيكل ماغازين” الألمانية الالكترونية، فإن التين المجفف يحتوي على الطاقة بمقدار ست مرات أكثر من التين الطازج، لأنه يكاد يكون خاليا من الماء، وبالتالي تكون تكون نسبة فيتامين “آي” وفيتامين بي فيه أكبر بثلاث مرات من نسبتها في التين الطازج، ويكون مذاقه أحلى بكثير.

ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناول التين المجفف، بدلا من قطع الشوكولا أو الحلوى وغيرها من المواد الغذائية التي تحتوي على السكري الصناعي. بيد أنه يتعين أيضا توخي الحذر عند شراء التين المجفف لأنه يحتوي في أحيان كثيرة على مواد كيمائية، حيث يتم تجفيفه بمادة الكبريت. لذلك ينصح بشراء تين مجفف بطريقة طبيعية ولا يحتوي على مواد كيميائية.

وحسب مجلة “آرتيكل ماغازين”، فإن التين الطازج يحتوي على الماء بنسبة 80 بالمائة، كما تتوفر به كميات كافية من عدة فيتامينات على غرار البوتاسيوم والمغنيزيوم والفوسفور والحديد.

بيد أن كمية فيتامين سي قليلة جدا في التين الطازج، فيما تختفي كليا في التين المجفف. وفيما لا تتجاوز كمية السعرات الحرارية للتين الطازج 62 لكل مئة غرام، فإن نفس الكمية من التين المجفف تحتوي على 274 سعرة حرارية. وبفضل كيمة الألياف والسكر التي يحتوي عليها التين، فإنه يعد الدواء الأفضل لمن يعاني من الإمساك. كما يساهم التين المجفف في تخفيف حدة السعال من خلال وضع قطع من التين المجفف في كوب من الماء الساخن أو إضافته إلى كوب من الشاي. ولأن التين المجفف يحتوي على كمية كبيرة من السكر، فلا حاجة لتحلية الشاي بالسكر الصناعي.

التين المجفف
التين المجفف

رغم صغر حجمها، إلا أن كل حبة تين تحتوي على كمية هائلة من المواد المفيدة للجسم والتي تعالج أمراضا مختلفة من أمراض اللثة والإمساك وحتى ضعف التركيز. فما هي أهم فوائد التين؟ وكيف يستفيد منه من يعيشون حياة غير صحية؟

أهم فوائد التين

    • يساعد التين، وبفضل النسبة الكبيرة للمغنيزيوم التي تتوفر به، على التخفيف من التوتر وتنشيط الدورة الدموية. كما أنه يقوي التركيز ويساعد على التخفيف من الشعور بالتعب والإرهاق. لذلك ينصح التلاميذ والطلبة والموظفون بتناول قطع من التين بين الفينة والأخرى.
  • يحتوي التين على الكثير من المواد المفيدة للجسم على رأسها المغنيسيوم والمواد التي تعزز عمل الإنزيمات المحفزة للهضم.
  • يحتوي التين على ألياف غذائية علاوة على خليط متوازن من 11 من أنواع الفيتامينات و 14 من المواد المعدنية و 14 من الأحماض الأمينية، وفقا لتقرير نشره موقع “بانكهوفر جيزوندهايتس تيبس” الألماني. ورغم أنه غني بمواد سكرية كالجلوكوز والفركتوز، إلا أن هذه الجزيئات مرتبطة بالمواد المعدنية وبالتالي فهي لا تضر بالأيض كما يفعل السكر الأبيض.
  • غنى بالمغنيسيوم، لذلك فهو فهو يساعد في تقليل الضغط العصبي وتقوية القلب والدورة الدموية. وينصح الخبراء بمزيد من عصير البرتقال مع التين المعصور كمشروب صحي يساعد في التخلص من نوبات الضغط العصبي والتوتر. وبالنسبة لمرضى السكر الذين يشعرون برغبة في تناول الحلوى ولكن تعليمات الطبيب تمنعهم، يعتبر التين الحل الأفضل لهم. ويساعد التين أيضا في علاج الإمساك، إذ ينصح الخبراء وفقا لموقع ” بانكهوفر جيزوندهايتس تيبس” بنقع 5 حبات من التين المجفف في ربع لتر من الماء الفاتر وتركها طوال الليل ثم شرب هذا الماء في اليوم التالي مع تناول حبات التين.
  • تساعد مكونات التين على علاج حالات الشعور بالتعب وفقدان القدرة على التركيز والتي يصاب بها البعض لاسيما مع بداية فصل الربيع، كما أن غنى التين بالزنك يجعله مثاليا في تحسين الحالة المزاجية. ويمكن أن يستخدم التين كمسكن لألم اللثة وذلك عن طريق وضع قطعة منه على مكان اللثة الملتهب.
  • وبالنسبة لمن لا يهتم بالتغذية الصحية ويتناول كميات كبيرة من اللحوم والقليل من الخضروات ويعيش في ضغط عصبي متواصل، فإن التين يساهم في إحداث توازن بين الأحماض المختلفة في الجسم والناتجة عن تناول الأغذية المختلفة.
  • الخبر الجيد للباحثين عن الرشاقة، أن التين يحتوي على سعرات حرارية قليلة، فكل 15 غراما من التين تحتوي على 10 سعرات حرارية، كما أنه يشعر بالشبع سريعا.

ولتحقيق أقصى استفادة من التين، ينصح الخبراء وفقا لمجلة “فوكوس” الألمانية، بتناوله سريعا بعد الشراء لأن تخزينه لعدة أيام يجعله يفقد مذاقه، كما يفضل شراء حبات التين ذات اللون الغامق والتي لا تكون شديدة الصلابة.

المصدر :

شاهد أيضاً

الجبن مفيد أم مضر للصحة..إليك بعض الحقائق الصحية

الجبن مفيد أم مضر للصحة..إليك بعض الحقائق الصحية

يحتوي الجبن على بعض العناصر الغذائية المهمة، مثل الكالسيوم و البروتين، و فيتامين B12، و …

تعليق واحد

  1. لقد ذكر الله سبحانة وتعالى فوائد التين بالقرآن الكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *