كورونا

الفيروس التاجي : المطرقة والرقص

كيف يمكن أن تبدو الأشهر الـ 18 المقبلة ، إذا اشترى القادة لنا الوقت

هذا المقال ترجمة باجتهاد شخصي لإيصال المعلومة و المقال الرئيسي باللغة الإنجليزية يتبع مقال “الفيروس التاجي: لماذا يجب عليك التصرف الآن” ، نشر يوم 10مارس تحصّل على أكثر من 40 مليون مشاهدة و مترجم  إلى أكثر من 20 لغة تصف مدى خطورة الفيروس التاجي كورونا.

د. حمدي مبارك – دكتور باحث في علم الوراثة الجزيئية و علم الجينوم VU University Amsterdam

٢٠ مارس ٢٠٢٠

ملخص هذا المقال:

يجب أن تستمر إجراءات مكافحة الفيروس التاجيcovid-19 (sars-cov2) القوية اليوم بضعة أسابيع فقط، و لا ينبغي أن تكون هناك ذروة كبيرة للعدوى بعد ذلك، ويمكن أن يتم كل ذلك بتكلفة معقولة للمجتمع، مما ينقذ ملايين الأرواح على طول الطريق. إذا لم نتخذ هذه الإجراءات، فسيصاب عشرات الملايين، و يموت الكثير، إلى جانب أي شخص آخر يحتاج إلى رعاية مكثفة، لأن نظام الرعاية الصحية سيكون قد انهار.

إليكم الآن التفاصيل:

في غضون أسبوع ، انتقلت البلدان حول العالم من: “إن هذا الشيء الذي يسببه الفيروس التاجي ليس بالأمر الكبير” إلى إعلان حالة الطوارئ. ومع ذلك ، لا تزال دول كثيرة لا تفعل الكثير. لماذا ا؟

كل بلد يطرح نفس السؤال: كيف نرد؟ الجواب ليس واضحا لهم

ومنذ ذلك الحين ، أمرت بعض الدول ، مثل فرنسا أو إسبانيا أو الفلبين ، بفرض عمليات إغلاق شديدة. آخرون ، مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وسويسرا وهولندا ، جروا أقدامهم ، وغامروا بتردد في إجراءات الإبعاد الاجتماعي.

إليك ما سنقوم بتغطيته اليوم ، مرة أخرى مع الكثير من الرسوم البيانية و البيانات والنماذج مع الكثير من المصادر:

  1. ما هو الوضع الحالي؟
  2. ما هي الخيارات التي لدينا؟
  3. ما هو الشيء الوحيد المهم الآن: الوقت
  4. كيف تبدو استراتيجية فيروسات تاجية جيدة؟
  5. كيف يجب أن نفكر في الآثار الاقتصادية و الاجتماعية؟

عندما تنتهي من قراءة المقال ، هذه اهم الرسائل:

  • نظام الرعاية الصحية لدينا ينهار بالفعل.
  • أمام الدول خياران : إما أن تقاوم الوباء بشدة الآن ، أو ستعاني من وباء واسع النطاق.
  • إذا اختاروا الوباء ، سيموت مئات الآلاف. في بعض البلدان ، الملايين. وهذا قد لا يقضي على المزيد من موجات العدوى.
  • إذا قاتلنا بقوة الآن ، فسوف نحد من الوفيات.
  • سنخفف من نظام الرعاية الصحية لدينا.
  • سنستعد بشكل أفضل.
  • سنتعلم.
  • لم يتعلم العالم بهذه السرعة من قبل على الإطلاق.

و نحن بحاجة لذلك ، لأننا لا نعرف سوى القليل عن هذا الفيروس.

كل هذا سيحقق شيئًا مهمًا: اشتر (اربح) الوقت.

إذا اخترنا القتال بقوة ، فسيكون القتال مفاجئًا ، ثم تدريجيًا.

سنحتجز لمدة أسابيع و ليس شهور. ثم ، سنستعيد المزيد والمزيد من الحرية.

قد لا يعود الامر إلى طبيعته على الفور. لكنها ستكون عودة قريبة ، و ترجع الامور في النهاية إلى طبيعتها. ويمكننا فعل كل ذلك مع مراعاة الحالة الاقتصادية أيضًا.

1. ما هو الوضع الان؟

في الأسبوع الماضي ، عرضت هذا المنحنى:

أظهر الرسم البياني حالات الفيروس التاجي في جميع أنحاء العالم خارج الصين. يمكننا فقط تمييز إيطاليا و إيران وكوريا الجنوبية. لذلك كان علي تكبير الزاوية اليمنى السفلية لرؤية الدول الناشئة. وجهة نظري بأكملها هي أنهم سينضمون قريبًا إلى هذه الحالات الثلاث.

دعنا نرى ما حدث منذ ذلك الحين.

كما هو متوقع ، فقد انفجر عدد الحالات في عشرات البلدان. اضطررت هنا لإظهار الدول التي لديها أكثر من 1000 حالة فقط. هذه بعض الملاحظات:

• لدى إسبانيا و ألمانيا و فرنسا و الولايات المتحدة حالات أكثر من إيطاليا عندما أمرت بإغلاقها.

• هناك 16 دولة أخرى لديها حالات اليوم أكثر من هوبي عندما تم إغلاقها: اليابان وماليزيا وكندا والبرتغال وأستراليا وتشيكيا والبرازيل وقطر لديها أكثر من هوبي ولكن أقل من 1000 حالة. ولدى سويسرا والسويد والنرويج والنمسا وبلجيكا وهولندا والدانمارك أكثر من 1000 حالة.

هل تلاحظ شيئًا غريبًا في قائمة هذه البلدان؟ خارج الصين و إيران ، اللتين عانين من تفشي أعداد كبيرة لا يمكن إنكارها ، والبرازيل و ماليزيا ، فإن كل بلد في هذه القائمة هو من بين الدول الأكثر ثراءً في العالم.

هل تعتقد أن هذا الفيروس يستهدف الدول الغنية؟ أم أنه من الأرجح أن تكون الدول الغنية أكثر قدرة على تحديد الفيروس؟

من غير المحتمل أن لا تمس البلدان الفقيرة. ربما يساعد الطقس الدافئ و الرطب ، لكنه لا يمنع تفشي المرض في حد ذاته – و إلا لن تعاني سنغافورة أو ماليزيا أو البرازيل من تفشي المرض.

التفسيرات الأكثر ترجيحًا هي أن الفيروس التاجي إما استغرق وقتًا أطول للوصول إلى هذه البلدان لأنها أقل ارتباطًا ، أو أنه موجود بالفعل و لكن هذه البلدان لم تتمكن من استثمار ما يكفي في الاختبار لمعرفة ذلك.

في كلتا الحالتين ، إذا كان هذا صحيحًا ، فهذا يعني أن معظم البلدان لن تفلت من الفيروس التاجي. إنها مسألة وقت قبل أن يروا تفشي المرض و يحتاجون إلى اتخاذ التدابير.

ما هي الإجراءات التي يمكن للدول المختلفة اتخاذها؟

2. ما هي خياراتنا؟

منذ المقالة الأسبوع الماضي ، تغيرت طريقة تعامل الدول و اتخذت العديد من البلدان تدابير. فيما يلي بعض الأمثلة الأكثر توضيحًا:

التدابير في إسبانيا و فرنسا

من جهة ، لدينا إسبانيا و فرنسا. هذا هو المسار الزمني للتدابير لإسبانيا:

في يوم الخميس 3/12 ، رفض الرئيس الاقتراحات القائلة بأن السلطات الإسبانية كانت تستهين بالتهديد الصحي.

يوم الجمعة ، أعلنوا حالة الطوارئ.

يوم السبت ، تم اتخاذ التدابير:

  • لا يمكن للأشخاص مغادرة المنزل إلا لأسباب رئيسية: البقالة أو العمل أو الصيدلية أو المستشفى أو البنك أو شركة التأمين (مبرر شديد)
  • حظر محدد على إخراج الأطفال للنزهة أو رؤية الأصدقاء أو العائلة (باستثناء رعاية الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة ، ولكن مع تدابير النظافة والمسافة البدنية)
  • تم إغلاق جميع المقاهي، الحانات و المطاعم. تقبل فقط الطلبات إلى المنزل.
  • أغلقت جميع وسائل الترفيه: الرياضة والأفلام والمتاحف والاحتفالات البلدية …
  • حفلات الزفاف لا يمكن أن يكون لها ضيوف. لا يمكن أن تحتوي الجنازات على أكثر من حفنة من الناس.
  • النقل الجماعي لا يزال مفتوحا

يوم الاثنين ، تم إغلاق الحدود البرية.

بعض الناس يرون هذا على أنه قائمة جيدة من التدابير. آخرون رفعوا أيديهم في الهواء و صرخوا من اليأس. هذا الاختلاف هو ما ستحاول هذه المقالة التوفيق بينه.

يشبه هذا الجدول الزمني للتدابير التي اتخذتها فرنسا ، باستثناء أنها استغرقت المزيد من الوقت لتطبيقها ، وهي أكثر قوة الآن. على سبيل المثال ، يتم تعليق الإيجار والضرائب و استخلاص مرافق الحياة اليومية (ماء، كهرباء..).

التدابير في الولايات المتحدة و المملكة المتحدة

الولايات المتحدة و المملكة المتحدة ، مثل سويسرا أو هولندا ، تماطلوا في تنفيذ الإجراءات. إليك الجدول الزمني للولايات المتحدة US :

  • الأربعاء 3/11 : حظر السفر.
  • الجمعة: أعلن حالة الطوارئ الوطنية. لا توجد تدابير إبعاد اجتماعي
  • الإثنين: الحكومة تحث الناس على تجنب المطاعم أو الحانات وحضور الفعاليات مع أكثر من 10 أشخاص. لا يوجد إجراء للإبعاد الاجتماعي قابل للتنفيذ في الواقع. إنه مجرد اقتراح.

تأخذ الكثير من الولايات زمام المبادرة و تفرض إجراءات أكثر صرامة.

شهدت المملكة المتحدة UK مجموعة مماثلة من التدابير : الكثير من التوصيات ، و لكن القليل من التفويضات.

توضح هاتان المجموعتان من البلدان النهجين المتطرفين لمكافحة الفيروس التاجي: التخفيف و الاخماد. دعونا نفهم ما تعنيه.

الخيار 1 : لا تفعل شيئًا – Do Nothing

قبل أن نفعل ذلك ، دعنا نرى ما يستتبعه فعل لا شيء لبلد مثل الولايات المتحدة:

يمكن أن تساعدك هذه الآلة الحاسبة الوبائية الرائعة على فهم ما سيحدث في سيناريوهات مختلفة. لقد ألصقت أسفل الرسم البياني العوامل الرئيسية التي تحدد سلوك الفيروس. لاحظ أن الاصابة ، باللون الوردي ، تبلغ ذروتها بعشرات الملايين في تاريخ معين. تم حفظ معظم المتغيرات من الافتراضي. التغييرات المادية الوحيدة هي R من 2.2 إلى 2.4 (تتوافق بشكل أفضل مع المعلومات المتاحة حاليًا. انظر في الجزء السفلي من حاسبة الوباء) ، معدل الوفيات (4٪ بسبب انهيار نظام الرعاية الصحية. انظر التفاصيل أدناه أو في المقالة السابقة) ،طول البقاء في المستشفى (من 20 إلى 10 أيام) ومعدل الاستشفاء (من 20٪ إلى 14٪ بناءً على الحالات الشديدة والحرجة. لاحظ أن منظمة الصحة العالمية تستدعي نسبة 20٪) بناءً على أحدث مجموعة بحثية متاحة لدينا. لاحظ أن هذه الأرقام لا تغير النتائج كثيرًا. التغيير الوحيد المهم هو معدل الوفيات.

إذا لم نفعل شيئًا: يصاب الجميع بالعدوى ، و ينهار نظام الرعاية الصحية ، وينفجر معدل الوفيات ، ويموت ~ 10 مليون شخص (قضبان زرقاء في الرسم البياني). بالنسبة للأرقام الظاهرة: إذا أصيب 75٪ من الأمريكيين بالعدوى و 4٪ ماتوا ، فهذا يعني 10 ملايين حالة وفاة ، أو حوالي 25 ضعف عدد الوفيات الأمريكية في الحرب العالمية الثانية.

قد تتساءل: “يبدو هذا كثيرًا. لقد سمعت أقل من ذلك بكثير!

إذن ما هو المغزى؟ مع كل هذه الأرقام ، من السهل الخلط. ولكن هناك رقمان فقط مهمان: ما هو نصيب الأشخاص الذين يصابون بالفيروس ويصابون بالمرض ، وما هو نصيب الذي سيموتون. إذا كان 25٪ فقط نسبة المرضى (لأن الآخرين مصابون بالفيروس ولكن ليس لديهم أعراض لذلك لا يتم احتسابهم كحالات) ، ومعدل الوفيات هو 0.6٪ بدلاً من 4٪ ، ينتهي بك الحال بحياة 500 ألف وفاة في الولايات المتحدة. لا تزال نسبة ضخمة. ولكن 20 مرة أقل من أعلاه..

الخيار 2: استراتيجية التخفيف – Mitigation Strategy

الآن ، آمل أن يكون من الواضح جدًا أننا يجب أن نتصرف. الخياران المتوفران لدينا هما التخفيف و الاخماد..

نظرية التخفيف هي على النحو التالي:

“من المستحيل منع الفيروس التاجي الآن ، لذا دعنا نتركه يأخذ مجراه ، بينما نحاول تقليل ذروة العدوى. دعنا نسوي المنحنى قليلاً لجعله أكثر قابلية للسيطرة من طرف لنظام الرعاية الصحية.”

يظهر هذا الرسم البياني في مقال مهم جدًا تم نشره خلال عطلة نهاية الأسبوع من إمبريال كوليدج لندن Imperial College London. يبدو أنها دفعت حكومتي المملكة المتحدة و الولايات المتحدة إلى تغيير المسار.

إنه رسم بياني مشابه جدًا للرسم البياني السابق. ليس هو نفسه ، و لكن معادل نظريا. هنا ، حالة “لا تفعل شيئًا” هي المنحنى الأسود. كل واحد من المنحنيات الأخرى هو ما سيحدث إذا نفذنا تدابير إبعاد اجتماعي أكثر وأكثر صرامة. يظهر اللون الأزرق أصعب تدابير الإبعاد / التباعد الاجتماعي – social distancing : عزل المصابين ، وحجر الأشخاص الذين قد يكونون مصابين ، و عزل كبار السن. يمثل هذا الخط الأزرق بشكل عام استراتيجية الفيروس التاجي الحالية في المملكة المتحدة ، على الرغم من أنهم يقترحون ذلك الآن ، و ليس تفويضه.

هنا ، مرة أخرى ، الخط الأحمر هو قدرة وحدات العناية المركزة ، هذه المرة في المملكة المتحدة. مرة أخرى ، هذا الخط قريب جدًا من القاع. تمثل كل تلك المنطقة من المنحنى فوق ذلك الخط الأحمر مرضى الفيروس التاجي الذين سيموتون في الغالب بسبب نقص موارد وحدة العناية المركزة.

قد يعجبك أيضا .. 4 نصائح للالتزام بـ”التباعد الاجتماعي” للحد من انتشار كورونا

4 نصائح للالتزام بـ”التباعد الاجتماعي” للحد من انتشار كورونا

ليس ذلك فحسب ، و لكن من خلال تسوية المنحنى ، ستنهار وحدات العناية المركزة لأشهر ، مما يزيد من الأضرار الجانبية.

يجب أن تنصدم! عندما تسمع: “سنقوم ببعض التخفيف” ، ما يجب أن تسمعه حقًا هو: “سنقضي عن قصد على نظام الرعاية الصحية ، مما يؤدي إلى رفع معدل الوفيات بمقدار 10 أضعاف على الأقل.”

يمكنك أن تتخيل أن هذا سيء بما فيه الكفاية. لكننا لم ننتهي بعد. لأن أحد الافتراضات الرئيسية لهذه الاستراتيجية هو ما يسمى “حصانة القطيع – Herd Immunity”

مناعة القطيع Herd Immunity و تغير الفيروس

الفكرة هي أن جميع الأشخاص يصابون ثم يتعافون و يصبحوا بعد الآن محصنين ضد الفيروس. هذا هو جوهر هذه الاستراتيجية: “انظر ، أعلم أن الأمر سيكون صعبًا لبعض الوقت ، و لكن بمجرد الانتهاء من ذلك و موت بضعة ملايين من الأشخاص ، فإن البقية منا سيكونون محصنين ضده ، لذلك سيتوقف هذا الفيروس عن الانتشار وسنقول وداعًا الفيروس التاجي. من الأفضل القيام بذلك في وقت واحد والانتهاء منه ، لأن بديلنا هو القيام بالتباعد الاجتماعي  لمدة تصل إلى عام أو المخاطرة بحدوث هذه الذروة لاحقًا على أي حال.”

باستثناء، هذا يفترض شيئًا واحدًا: أن الفيروس لا يتغير كثيرًا. إذا لم يتغير كثيرًا ، فإن الكثير من الناس يحصلون على مناعة ، و عند نقطة ما يموت الوباء.

ما مدى احتمال تغير جيني في جينوم هذا الفيروس؟

لقد تم بالفعل !

لقد شهدت الصين بالفعل سلالتين من الفيروس: S و L. تركز S في Hubei و أكثر فتكًا ، لكن L كان هو الذي انتشر في جميع أنحاء العالم.

ليس هذا فقط ، و لكن هذا الفيروس يستمر في التغير.

لا ينبغي أن يكون هذا مفاجئًا: تميل الفيروسات المستندة إلى الحمض النووي الريبي -RNA-based viruses مثل فيروسات التاجية أو الأنفلونزا إلى التحور أسرع بحوالي 100 مرة من الفيروسات المستندة إلى الحمض النووي – على الرغم من أن الفيروس التاجي يتحول بشكل أبطأ من فيروسات الإنفلونزا.

ليس هذا فقط ، ولكن أفضل طريقة لتغير هذا الفيروس هو إتاحة الملايين من الفرص للقيام بذلك ، وهو بالضبط ما ستوفره استراتيجية التخفيف: مئات الملايين من الناس المصابين.

لهذا السبب ، يجب عليك أخذ لقاح الأنفلونزا كل عام. نظرًا لوجود العديد من سلالات الإنفلونزا ، مع تطور سلالات جديدة دائمًا ، لا يمكن أن تحمي لقاح الأنفلونزا أبدًا من جميع السلالات.

ضع طريقة أخرى: إن استراتيجية التخفيف لا تفترض فقط ملايين الوفيات لبلد مثل الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة. كما أنه يراهن على حقيقة أن الفيروس لن يتحول كثيرًا – وهو ما نعرفه. وستعطيها الفرصة للتحول. لذا بمجرد الانتهاء من بضع ملايين من الوفيات ، يمكننا أن نكون مستعدين لبضعة ملايين أخرى – كل عام. يمكن أن يصبح فيروس حقيقة متكررة في الحياة ، مثل الأنفلونزا ، ولكن أكثر فتكًا عدة مرات.

لذا ، إذا لم ينجح أي شيء ولن يعمل التخفيف ، فما البديل؟ يطلق عليه الاخماد او القمع suppression .

الخيار 3: استراتيجية قمع – Suppression Strategy

لا تحاول استراتيجية التخفيف احتواء الوباء ، بل فقط تسطيح المنحنى قليلاً. وفي الوقت نفسه ، تحاول استراتيجية القمع تطبيق تدابير ثقيلة للسيطرة على الوباء بسرعة. على وجه التحديد.

تطبيق سياسة إبعاد اجتماعي كبيرة، يجب ان تكون الأمور تحت السيطرة تماما.

ثم ، قم بتخفيف التدابير ، حتى يتمكن الناس من استعادة حرياتهم تدريجياً ويمكن استئناف الحياة الاجتماعية والاقتصادية العادية.

كيف يبدو ذلك؟

لماذا ا؟ لأنه لا نقوم فقط بقطع النمو السريع لحالات الوفاة. قمنا أيضًا بخفض معدل الوفيات لأن نظام الرعاية الصحية ليس مرهقًا تمامًا. هنا ، استخدمت معدل وفايات بنسبة 0.9٪ ، حول ما نراه في كوريا الجنوبية اليوم ، والذي كان أكثر فعالية في اتباع استراتيجية القمع.

يبدو وكأنه لا تفكير no-brainer. يجب على الجميع اتباع استراتيجية القمع. فلماذا تتردد بعض الحكومات؟

يخشون ثلاثة (03) أشياء:

  1. أولا سيستمر هذا الإغلاق الأول لعدة أشهر ، وهو ما يبدو غير مقبول لكثير من الناس.
  2. ثانيا إن الإغلاق المستمر منذ شهور سيدمر الاقتصاد.
  3. ثالثا لن تحل المشكلة حتى ، لأننا سنؤجل الوباء للتو: في وقت لاحق ، بمجرد أن نطلق إجراءات التباعد الاجتماعي ، سيظل الناس يصابون بالملايين و يموتون.

إليك طريقة فريق إمبريال كوليدج Imperial College للقمع. الخطوط الخضراء والصفراء سيناريوهات مختلفة من القمع. يمكنك رؤية ذلك لا يبدو جيدًا: ما زلنا نحصل على قمم ضخمة ، فلماذا نهتم بكل ذلك؟

سنصل إلى هذه الأسئلة بعد قليل ، و لكن هناك شيء أكثر أهمية من قبل.

هنا نفتقد نقطة مهمة جدا.

عند تقديم مثل هذه النظريات ، لا يبدو خيارا التخفيف و القمع ، جنبًا إلى جنب ، جذابين للغاية. إما أن الكثير من الناس يموتون قريبًا ولا نؤذي الاقتصاد اليوم ، أو نؤذي الاقتصاد اليوم ، فقط لتأجيل الوفيات.

هذا يتجاهل قيمة الوقت.

3. قيمة الوقت

في مقالنا السابق ، أوضحنا قيمة الوقت في إنقاذ الأرواح. كل يوم و كل ساعة انتظار لاتخاذ إجراءات ، استمر هذا التهديد المتصاعد في الانتشار. رأينا كيف يمكن أن يقلل اليوم الواحد من إجمالي الحالات بنسبة 40٪ و عدد القتلى أكثر من ذلك.

لكن الوقت أكثر قيمة من ذلك.

نحن على وشك مواجهة أكبر موجة ضغط على نظام الرعاية الصحية على الإطلاق في التاريخ. نحن غير مستعدين تمامًا ، ونواجه عدوًا لا نعرفه. هذا ليس موقف جيد للحرب.

ماذا لو كنت على وشك مواجهة أسوأ عدو لك ، والذي لا تعرف عنه سوى القليل جدًا ، وكان لديك خياران: إما أن تركض نحوه ، أو تهرب لتشتري نفسك قليلاً من الوقت للاستعداد. أي واحد سوف تختار؟

هذا ما يتعين علينا القيام به اليوم. لقد أيقظ الفيروس العالم. كل يوم نؤخر فيه الفيروس التاجي ، يمكننا الاستعداد بشكل أفضل. توضح الأقسام التالية ما سيشتريه لنا ذلك الوقت:

تقليل عدد الحالات

مع القمع الفعال ، سينخفض عدد الحالات الحقيقية بين عشية وضحاها ، كما رأينا في هوبي الأسبوع الماضي.

المصدر: تحليل توماس بويو على الرسم البياني والبيانات من مجلة الجمعية الطبية الأمريكية

بتاريخ اليوم ، هناك 0 حالات جديدة يوميًا من الفيروس التاجي في منطقة هوبي البالغة 60 مليونًا.

سيستمر التشخيص في الارتفاع لبضعة أسابيع ، ولكن بعد ذلك سيبدأ في الانخفاض. مع عدد أقل من الحالات ، يبدأ معدل الوفيات في الانخفاض أيضًا. كما يتم تقليل الأضرار الجانبية: سيموت عدد أقل من الناس لأسباب غير متعلقة بالفيروس التاجي لأن نظام الرعاية الصحية مرهق ببساطة.

منهجية القمع ستعطينا الاتي:

  • – إجمالي عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي أقل
  • – راحة فورية لنظام الرعاية الصحية والبشر الذين يديرونه
  • – تخفيض معدل الوفيات
  • – تخفيض الضرر الجانبي
  • – قدرة العاملين في مجال الرعاية الصحية المصابين والمعزولين على التحسن والعودة إلى العمل. يمثل العاملون في مجال الرعاية الصحية في إيطاليا 8٪ من نسبة انتقال العدوى.

فهم المشكلة الحقيقية: الاختبار و التتبع

في الوقت الحالي ، ليس لدى المملكة المتحدة والولايات المتحدة أي فكرة عن حالاتهم الحقيقية. لا نعرف عددهم. نحن نعلم فقط أن الرقم الرسمي غير صحيح ، والصحيح هو في عشرات الآلاف من الحالات. حدث هذا لأننا لا نختبر ، ولا نتتبع.

– مع بضعة أسابيع أخرى ، يمكننا ترتيب حالة الاختبار لدينا ، والبدء في اختبار الجميع. باستخدام هذه المعلومات ، سنعرف أخيرًا الحجم الحقيقي للمشكلة ، حيث نحتاج إلى أن نكون أكثر عدوانية مع الفيروس ، ومن هم الافراد الامنين الذين يمكن الافراج عن عزلهم.

– يمكن لطرق الاختبار الجديدة تسريع الاختبار و خفض التكاليف بشكل كبير.

– يمكننا أيضًا إنشاء عملية تعقب مثل تلك التي لديهم في الصين أو دول شرق آسيا الأخرى ، حيث يمكنهم التعرف على جميع الأشخاص الذين قابلهم كل شخص مريض ، ويمكنهم وضعهم في الحجر الصحي. سيعطينا هذا الكثير من الذكاء لننشره لاحقًا حول إجراءاتنا للمسافة الاجتماعية: إذا عرفنا مكان الفيروس ، فيمكننا استهداف هذه الأماكن فقط. هذا ليس علم الصواريخ: إنه أساسيات كيف تمكنت دول شرق آسيا من السيطرة على هذه الفاشية دون هذا النوع من التباعد الاجتماعي القاسي الذي أصبح ضروريًا بشكل متزايد في البلدان الأخرى.

أدت الإجراءات الواردة في هذا القسم (الاختبار والتتبع) بمفردها إلى الحد من نمو الفيروس التاجي في كوريا الجنوبية والسيطرة على الوباء ، دون فرض تدابير صارمة للمسافة الاجتماعية.

بناء القدرات

الولايات المتحدة (ويفترض أن المملكة المتحدة) على وشك خوض الحرب بدون دروع.

لدينا أقنعة لمدة أسبوعين فقط ، عدد قليل من معدات الحماية الشخصية (“معدات الوقاية الشخصية”) ، لا توجد أجهزة تهوية كافية ، لا يوجد ما يكفي من أسرة العناية المركزة ، لا يوجد ما يكفي من أجهزة ECMO (آلات أكسجة الدم) … هذا هو السبب في أن معدل الوفيات سيكون مرتفعًا جدًا في استراتيجية التخفيف.

لكن إذا اشترينا أنفسنا بعض الوقت ، يمكننا تغيير ذلك:

– لدينا المزيد من الوقت لشراء جميع المعدات التي نحتاجها لموجة مستقبلية

– يمكننا أن نبني بسرعة إنتاجنا للأقنعة ، معدات الوقاية الشخصية ، أجهزة التهوية ، وأي جهاز حاسم آخر لتقليل معدل الوفيات.

وبطريقة أخرى: لا نحتاج إلى سنوات للحصول على وسائل الدفاع اللازمة ، نحتاج أسابيع. فلنفعل كل ما في وسعنا لتطوير الإنتاجية الآن، هناك طرق ابداعية ، مثل استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لأجزاء التهوية. نحن نستطيع فعلها. نحن بحاجة فقط إلى مزيد من الوقت. هل ستنتظر بضعة أسابيع لتحصل على بعض الدروع قبل مواجهة عدو قاتل؟

هذه ليست القدرة الوحيدة التي نحتاجها. سنحتاج عاملين صحيين في أقرب وقت ممكن. من أين سنأتي بهم؟ نحن بحاجة إلى تدريب الأشخاص لمساعدة الممرضات ، ونحتاج إلى إخراج العاملين في المجال الطبي من التقاعد. لقد بدأت العديد من البلدان بالفعل ، ولكن هذا يستغرق بعض الوقت. يمكننا القيام بذلك في غضون أسابيع قليلة ، ولكن ليس إذا انهار كل شيء.

تقليل العدوى العامة

الناس خائفون. إن هذا الفيروس التاجي جديد. هناك الكثير لا نعرف كيف نفعله حتى الآن! لم يتعلم الناس التوقف عن المصافحة. ما زالوا يعانقون. إنهم لا يفتحون الأبواب بكوعهم. إنهم لا يغسلون أيديهم بعد لمس مقبض الباب. لا يقومون بتطهير الطاولات قبل الجلوس.

بمجرد حصولنا على أقنعة كافية ، يمكننا استخدامها خارج نظام الرعاية الصحية أيضًا. في الوقت الحالي ، من الأفضل الاحتفاظ بالأقنعة للعاملين في مجال الرعاية الصحية. ولكن إذا لم تكن شحيحة ، فينبغي أن يرتديها الناس في حياتهم اليومية ، مما يقلل من احتمالية إصابتهم بالآخرين عند المرض ، ومن خلال التدريب المناسب يقلل أيضًا من احتمالية إصابة مرتديها. (في هذه الأثناء ، ارتداء شيء أفضل من لا شيء).

كل هذه طرق رخيصة جدًا لتقليل معدل الإرسال. كلما قل انتشار هذا الفيروس ، قل ما نحتاجه من إجراءات لاحتوائه. لكننا نحتاج إلى وقت لتثقيف الناس حول كل هذه الإجراءات وتجهيزها.

افهم الفيروس

نحن نعرف القليل جدا عن الفيروس. و لكن كل أسبوع ، تأتي مئات المقالات.

العالم متحد أخيرًا ضد عدو مشترك. يتحرك الباحثون في جميع أنحاء العالم لفهم هذا الفيروس بشكل أفضل.

  • كيف ينتشر الفيروس؟
  • كيف يمكن إبطاء العدوى؟
  • ما هي حصة الناقلين بدون أعراض؟
  • هل هم معديون؟ كم النسبة؟
  • ما هي العلاجات الجيدة؟
  • كم من الوقت تبقى؟
  • على أي أسطح؟
  • كيف تؤثر تدابير التباعد الاجتماعي المختلفة على معدل الانتقال؟
  • ما هي تكلفتها؟
  • ما هي أفضل الممارسات للتقصي ؟
  • ما مدى موثوقية اختباراتنا؟

ستساعد الإجابات الواضحة على هذه الأسئلة في جعل استجابتنا مستهدفة قدر الإمكان مع تقليل الأضرار الاقتصادية والاجتماعية الجانبية. وستأتي الإجابات في غضون أسابيع وليس سنوات.

البحث عن العلاجات

ليس هذا فقط ، ولكن ماذا لو وجدنا علاجًا في الأسابيع القليلة القادمة؟ أي يوم نشتريه يجعلنا أقرب إلى ذلك. في الوقت الحالي ، هناك بالفعل العديد من المرشحين ، مثل Favipiravir أو Chloroquine.

ماذا لو اتضح أنه خلال شهرين اكتشفنا علاجًا للفيروس التاجي؟ ما مدى الغباء

الذي سنبدو عليه إذا كان لدينا بالفعل ملايين الوفيات باتباع استراتيجية التخفيف؟

فهم فوائد التكلفة

يمكن لجميع العوامل المذكورة أعلاه أن تساعدنا في إنقاذ ملايين الأرواح. ينبغي أن يكون كافيا. لسوء الحظ ، لا يستطيع السياسيون التفكير في حياة المصابين فقط. يجب أن يفكروا في جميع السكان ، وتدابير التباعد الاجتماعي الثقيلة لها تأثير على الآخرين.

في الوقت الحالي ليس لدينا أي فكرة عن كيفية اختلاف إجراءات التباعد الاجتماعي المختلفة عن انتقال العدوى. كما أنه ليس لدينا أدنى فكرة عن تكاليفها الاقتصادية والاجتماعية.

أليس من الصعب قليلاً تحديد التدابير التي نحتاجها على المدى الطويل إذا لم نعرف تكلفتها أو فائدتها؟

ستمنحنا أسابيع قليلة وقتًا كافيًا لبدء دراستها وفهمها وتحديد أولوياتها وتحديد أي منها نتبعه.

حالات أقل ، وفهم أكبر للمشكلة ، وبناء الأصول ، وفهم الفيروس ، وفهم التكلفة والفائدة للتدابير المختلفة ، و تثقيف الجمهور … هذه بعض الأدوات الأساسية لمحاربة الفيروس ، ونحن بحاجة فقط لبضعة أسابيع لتطوير العديد من منهم. ألن يكون من الغباء أن نلتزم باستراتيجية ترمينا بدلاً من ذلك ، غير مستعدين ، في فكي عدونا؟

4. المطرقة والرقص – The Hammer and the Dance

نحن نعلم الآن أن استراتيجية التخفيف ربما تكون خيارًا رهيبًا ، وأن استراتيجية القمع تتمتع بميزة هائلة على المدى القصير
لكن لدى الناس مخاوف مشروعة بشأن هذه الاستراتيجية

  • إلى متى سيستمر؟
  • كم ستكون التكلفة؟
  • هل ستكون هناك قمة ثانية كبيرة كما لو أننا لم نفعل أي شيء؟

هنا ، سوف نلقي نظرة على شكل استراتيجية قمع حقيقية. يمكننا تسميتها المطرقة و الرقص.

المطرقة

أولاً ، التصرف بسرعة وبقوة. لجميع الأسباب التي ذكرناها أعلاه ، نظرًا لقيمة الوقت ، نريد إخماد هذا الشيء في أقرب وقت ممكن.

أحد أهم الأسئلة هو: إلى متى سيستمر هذا؟

الخوف الذي يشعر به الجميع هو أننا سنحبس داخل منازلنا لشهور في كل مرة ، مع الكارثة الاقتصادية التي تلت ذلك. لسوء الحظ تم ذكر عن هذه الفكرة في ورقة امبريال كوليدج الشهيرة:

هل تتذكر هذا الرسم البياني؟ المنطقة الزرقاء الفاتحة التي تمتد من نهاية مارس إلى نهاية أغسطس هي الفترة التي توصي بها الصحيفة المطرقة؟ ، القمع الأولي الذي يتضمن إبعاد اجتماعي كثيف.

إذا كنت سياسيًا وترى أن أحد الخيارات هو قتل مئات الآلاف أو الملايين من الأشخاص باستراتيجية تخفيف والآخر هو إيقاف الاقتصاد لمدة خمسة أشهر قبل المرور بنفس ذروة الحالات و الوفيات مرة أخرى ، هذه لا تبدو خيارات مقنعة.

لكن هذا لا يجب أن يكون كذلك. تم انتقاد هذه الورقة بوحشية بسبب العيوب الأساسية: يتجاهلون تتبع الاتصال (في صميم السياسات في كوريا الجنوبية أو الصين أو سنغافورة وغيرها) أو قيود السفر (حاسمة في الصين) ، تجاهل تأثير الحشود الكبيرة …

الوقت اللازم للمطرقة هو أسابيع و ليس شهور.

يوضح هذا الرسم البياني الحالات الجديدة في منطقة هوبي بأكملها (60 مليون شخص) كل يوم منذ 1/23. في غضون أسبوعين ، بدأت البلاد في العودة إلى العمل. في غضون 5 أسابيع كانت تحت السيطرة تمامًا. وفي غضون 7 أسابيع ، كان التشخيص الجديد ضعيف. لنتذكر أن هذه كانت أسوأ منطقة في الصين.

تذكر مرة أخرى أن هذه هي الأشرطة البرتقالية. وقد تراجعت القضبان الرمادية ، الحالات الحقيقية ، قبل ذلك بكثير.

كانت الإجراءات التي اتخذوها تشبه إلى حد كبير تلك التي تم اتخاذها في إيطاليا أو إسبانيا أو فرنسا: العزل ، والحجر الصحي ، وكان على الناس البقاء في المنزل ما لم تكن هناك حالة طارئة أو اضطروا إلى شراء الطعام ، وتتبع الاتصال ، والاختبار ، والمزيد من أسرة المستشفيات ، وحظر السفر … ومع ذلك ، كانت أكثر صرامة: على سبيل المثال ، كان يقتصر الناس على شخص واحد لكل أسرة يُسمح لها بمغادرة المنزل كل ثلاثة أيام لشراء الطعام. أيضا ، كان إنفاذها قاسيا. من المرجح أن هذه الشدة أوقفت الوباء بشكل أسرع ، ولكن من المرجح أن تؤدي عمليات الإغلاق الحالية في أوروبا إلى نتيجة مماثلة ، حتى لو لم تكن بهذه السرعة.

هل يمكننا البقاء في المنزل لبضعة أسابيع للتأكد من أن الملايين لا يموتون؟ أعتقد أننا يمكن. لكن ذلك يعتمد على ما يأتي بعد ذلك.

الرقصة

إذا قمت بتطويق الفيروس التاجي ، فستتحكم به في غضون بضعة أسابيع وستكون في وضع أفضل لمعالجته. الآن يأتي الجهد الطويل الأمد لإبقاء هذا الفيروس محتويا حتى يكون هناك لقاح.

من المحتمل أن يكون هذا هو أكبر خطأ فردي ، وأهم خطأ يرتكبه الناس عند التفكير في هذه المرحلة: يعتقدون أنها ستبقيهم في المنزل لأشهر. هذا ليس صحيحا على الإطلاق. في الواقع ، من المحتمل أن تعود حياتنا إلى ما يقرب من وضعها الطبيعي.

الرقص في الدول الناجحة

فكيف كانت كوريا الجنوبية وسنغافورة وتايوان واليابان لديها حالات لفترة طويلة ، في حالة كوريا الجنوبية الآلاف منهم ، ومع ذلك لم يتم إغلاقها في المنزل؟

https://www.bbc.com/news/av/world-asia-51897979/coronavirus-south-korea-seeing-a-stabilising-trend

في هذا الفيديو ، تشرح وزيرة خارجية كوريا الجنوبية كيف فعلت بلادها ذلك. كان الأمر بسيطًا جدًا: الاختبار الفعال ، والتتبع الفعال ، وحظر السفر ، والعزل الفعال والحجر الصحي الفعال.

تشرح هذه الورقة نهج سنغافورة:

https://academic.oup.com/jtm/advance-article/doi/10.1093/jtm/taaa039/5804843

تريد تخمين تدابيرهم؟ نفس تلك الموجودة في كوريا الجنوبية. في حالتهم ، استكملوا بمساعدة اقتصادية لمن هم في الحجر الصحي و منع السفر و التأخير.

هل فات الأوان بالنسبة للبلدان الأخرى؟ لا. من خلال تطبيق المطرقة ، تحصل على فرصة جديدة ، فرصة جديدة للقيام بذلك بشكل صحيح.

ولكن ماذا لو لم تكن كل هذه الإجراءات كافية؟

رقصة R

أنا أسمي الفترة التي تمتد لأشهر بين المطرقة ولقاح، الرقص لأنها لن تكون فترة تكون فيها الإجراءات دائمًا هي نفسها قاسية. ستشهد بعض المناطق تفشي المرض مرة أخرى ، ولن تشهد مناطق أخرى فترات طويلة من الزمن. اعتمادًا على كيفية تطور الحالات ، سنحتاج إلى تشديد إجراءات التباعد الاجتماعي أو سنتمكن من إطلاقها. هذه هي رقصة R: رقصة من التدابير بين إعادة حياتنا إلى المسار الصحيح ونشر المرض ، واحدة من الاقتصاد مقابل الرعاية الصحية.

كيف تعمل هذه الرقصة؟

كل شيء مرتبط ب”R”.

إذا كنت تتذكر ، فهو معدل انتقال العدوى. في وقت مبكر في بلد قياسي غير جاهز ، يكون في مكان ما بين 2 و 3 : خلال الأسابيع القليلة التي يصاب بها شخص ما ، يصيب ما بين 2 و 3 أشخاص آخرين في المتوسط.

إذا كانت R أعلى من 1 ، فإن العدوى تنمو بشكل كبير لتصبح وباء. إذا كانت أقل من 1 ، فإنها تموت.

خلال المطرقة ، الهدف هو الحصول على R أقرب من الصفر ، في أسرع وقت ممكن ، لإخماد الوباء. في ووهان ، تم حساب أن R كان في البداية 3.9 ، وبعد الإغلاق والحجر المركزي ، انخفض إلى 0.32.

ولكن بمجرد الانتقال إلى الرقص ، لن تحتاج إلى القيام بذلك بعد الآن. تحتاج فقط إلى R الخاص بك للبقاء تحت 1. ويمكنك القيام بالكثير من ذلك فقط مع بعض التدابير البسيطة

هذا تقدير تقريبي لكيفية استجابة الأنواع المختلفة من المرضى للفيروس ، بالإضافة إلى العدوى. لا أحد يعرف الشكل الحقيقي لهذا المنحنى ، لكننا جمعنا بيانات من أوراق مختلفة لتقريب كيف يبدوكل يوم بعد إصابته بالفيروس ، يكون لدى الناس بعض احتمالات العدوى. معًا ، كل أيام العدوى هذه تضيف ما يصل إلى 2.5 عدوى في المتوسط.

يعتقد أن هناك بعض العدوى التي تحدث بالفعل خلال مرحلة “لا أعراض”. بعد ذلك ، مع نمو الأعراض ، عادة ما يذهب الناس إلى الطبيب ، ويتم تشخيصهم ، وتقلص عدواهم.

على سبيل المثال ، في وقت مبكر مصاب بالفيروس ولكن ليس لديك أعراض ، لذلك تتصرف كالمعتاد. عندما تتحدث مع الناس ، تنشر الفيروس. عندما تلمس أنفك ثم تفتح مقبض الباب ، يصاب الأشخاص التاليون لفتح الباب ولمس أنوفهم.

كلما زاد نمو الفيروس بداخلك ، كلما كنت أكثر عدوى. بعد ذلك ، بمجرد أن تبدأ الأعراض ، قد تتوقف عن الذهاب إلى العمل ببطء ، أو البقاء في السرير ، أو ارتداء قناع ، أو البدء في الذهاب إلى الطبيب. كلما كانت الأعراض أكبر ، كلما أبعدت نفسك اجتماعيًا ، مما قلل من انتشار الفيروس.

بمجرد دخولك إلى المستشفى ، حتى إذا كنت معديًا للغاية ، فأنت لا تميل إلى نشر الفيروس كثيرًا منذ عزلتك.
هذا هو المكان الذي يمكنك فيه رؤية التأثير الهائل لسياسات مثل تلك الخاصة بسنغافورة أو كوريا الجنوبية:

إذا تم اختبار الأشخاص بشكل مكثف ، فيمكن التعرف عليهم حتى قبل ظهور الأعراض عليهم. في الحجر الصحي ، لا يمكنهم نشر أي شيء.

إذا تم تدريب الأشخاص على تحديد أعراضهم مبكرًا ، فإنهم يقللون من عدد الأيام باللون الأزرق ، وبالتالي معديهم العام
إذا تم عزل الأشخاص بمجرد ظهور الأعراض لديهم ، فإن العدوى من المرحلة البرتقالية تختفي.

إذا تم تثقيف الناس حول المسافة الشخصية أو ارتداء القناع أو غسل اليدين أو تطهير الأماكن ، فإنهم ينشرون فيروسًا أقل طوال الفترة بأكملها.

فقط عندما تفشل كل هذه ، نحتاج إلى إجراءات أبعد للتمييز الاجتماعي.

العائد على الاستثمار من التباعد الاجتماعي

إذا كنا مع كل هذه الإجراءات ما زلنا أعلى بكثير من R = 1 فنحن بحاجة إلى تقليل

متوسط عدد الأشخاص الذين يلتقي بهم كل شخص.

هناك بعض الطرق الرخيصة للقيام بذلك ، مثل حظر الأحداث مع أكثر من عدد معين من الأشخاص (على سبيل المثال ، 50 ، 500) ، أو مطالبة الناس بالعمل من المنزل عندما يستطيعون.

البعض الآخر أكثر تكلفة بكثير ، مثل إغلاق المدارس والجامعات ، وطلب من الجميع البقاء في المنزل ، أو إغلاق الحانات والمطاعم.

كونا هذا المخطط لأنه غير موجود اليوم. لم يقم أحد بعمل بحث كاف حول هذا الأمر أو جمع كل هذه الإجراءات بطريقة يمكن مقارنتها.

إنه أمر مؤسف ، لأنه المخطط الأكثر أهمية الذي يحتاجه السياسيون لاتخاذ القرارات. انه .

يوضح ما يدور في أذهانهم.

خلال فترة المطرقة ، يريدون أن يذهبوا إلى أدنى مستوى ممكن مع الاستمرار في تحمله. في هوبي ، وصلوا إلى 0.32. قد لا نحتاج ذلك: ربما إلى 0.5 أو 0.6.

ولكن خلال فترة رقص R ، يريدون أن يحوموا بالقرب من 1 قدر الإمكان ، مع البقاء دونها على المدى الطويل.

ما يعنيه هذا هو أنه سواء أدرك القادة ذلك أم لا ، فإن ما يفعلونه هو:

– ضع قائمة بجميع الإجراءات التي يمكنهم اتخاذها لتقليل R

احصل على فكرة عن فوائد تطبيقها: تخفيض R

تعرف على تكلفتها: التكلفة الاقتصادية والاجتماعية.

تكديس المبادرات على أساس التكلفة والفائدة

اختر تلك التي تعطي أكبر تخفيض R حتى 1 ، بأقل تكلفة.

في البداية ، ستكون ثقتهم في هذه الأرقام منخفضة. لكن لا يزال هذا ما يفكرون به – ويجب أن يفكروا في الأمر.

ما يتعين عليهم القيام به هو إضفاء الطابع الرسمي على العملية: نفهم أن هذه هي لعبة أرقام نحتاج فيها إلى التعلم بأسرع وقت ممكن حيث نحن في R ، وتأثير كل إجراء على تقليل R ، وتكاليفها الاجتماعية والاقتصادية.

عندها فقط سيكونون قادرين على اتخاذ قرار عقلاني بشأن التدابير التي ينبغي عليهم اتخاذها.

الخلاصة:  اشتر لنا الوقت

لا يزال الفيروس التاجي ينتشر في كل مكان تقريبًا. 152 دولة لديها حالات. نحن ضد عقارب الساعة. لكننا لسنا بحاجة لأن نكون: هناك طريقة واضحة يمكننا التفكير بها.

قد تتساءل بعض البلدان ، خاصة تلك التي لم تتضرر بشدة من فيروس كورونا: هل سيحدث هذا لي؟ الجواب: ربما كان بالفعل. أنت لم تلاحظ. عندما يحدث ذلك بالفعل ، سيكون نظام الرعاية الصحية الخاص بك في وضع أسوأ من البلدان الغنية حيث تكون أنظمة الرعاية الصحية قوية. أفضل من الندم ، عليك التفكير في اتخاذ إجراء الآن.

بالنسبة للبلدان التي يوجد فيها الفيروس التاجي بالفعل هنا ، فإن الخيارات واضحة.

من جهة ، يمكن للبلدان أن تسلك طريق التخفيف: خلق وباء هائل ، و إغراق نظام الرعاية الصحية ، ودفع موت ملايين الناس ، و إطلاق طفرات جديدة من هذا الفيروس في البرية.

من ناحية أخرى ، يمكن للبلدان القتال. يمكنهم أن يقفلوا لبضعة أسابيع ليشتريوا لنا الوقت ويضعوا خطة عمل متعلمة ويتحكموا في هذا الفيروس حتى يكون لدينا لقاح.

اختارت الحكومات حول العالم اليوم ، بما في ذلك بعض الحكومات مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة و سويسرا وهولندا ، حتى الآن مسار التخفيف.

هذا يعني أنهم يستسلمون بدون قتال. إنهم يرون أن دولًا أخرى نجحت في محاربة هذا ، لكنهم يقولون: “لا يمكننا فعل ذلك!”

ماذا لو قال تشرشل الشيء نفسه؟ النازيون موجودون بالفعل في كل مكان في أوروبا. لا يمكننا محاربتهم. فلنستسلم “. هذا ما تفعله العديد من الحكومات حول العالم اليوم. إنهم لا يمنحك فرصة لمحاربة هذا. عليك أن تطلبها.

شارك الكلمة

لسوء الحظ ، لا تزال ملايين الأرواح في خطر. شارك هذه المقالة – أو أي مقال مشابه – إذا كنت تعتقد أنها يمكن أن تغير رأي الناس. يحتاج القادة إلى فهم ذلك لتفادي وقوع كارثة. لحظة العمل الآن.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى