طب و صحةمحتوى متميز

فوائد الزنجبيل الصحيّة

يعد الزنجبيل، و هو نبات مزهر نشأ في جنوب شرق آسيا، من بين أصح التوابل على هذا الكوكب، حيث ينتمي إلى عائلة كبيرة من النباتات تضم الكركم والهيل أيضا.

ونستعرض هنا فوائد للزنجبيل مدعومة بأبحاث علمية و عدد من الدراسات الطبية.

مكافحة نزلات البرد

الزنجبيل له تاريخ طويل في الاستخدام بمختلف أشكال الطب التقليدي والبديل. فقد تم استخدامه للمساعدة في محاربة الإنفلونزا ونزلات البرد.

و للزنجبيل تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وفقا للأبحاث. فعلى سبيل المثال، قد يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن وجود كمية زائدة من الجذور الحرة في الجسم.

يعالج الغثيان

يبدو أن الزنجبيل فعال للغاية ضد الغثيان، فقد يساعد في تخفيف القيء للأشخاص الذين يخضعون لأنواع معينة من الجراحة، أو الحالات المرتبط بالعلاج الكيميائي.

وأشارت دراسات عدة إلى أن الزنجبيل قد يكون أكثر فعالية عندما يتعلق الأمر بالغثيان المرتبط بالحمل لدى النساء، خصوصا الغثيان الذي يرافق الحوامل في فترة الصباح.

قد يعجبك أيضا .. مقال – 10 مواد غذائية طبيعية حارقة للدهون

مقال – 10 مواد غذائية طبيعية حارقة للدهون

يساعد بإنقاص الوزن

قد يلعب الزنجبيل دورًا في إنقاص الوزن، وذلك وفقًا للدراسات التي أجريت على البشر والحيوانات، فقد خلصت مراجعة الدراسات في هذا الجانب حتى عام 2019 إلى أن مكملات الزنجبيل قللت بشكل كبير من تراكم الدهون في الخصر وعلى الورك.

يقلل التهاب المفاصل

وجدت دراسات راجعت مجموعة من الدراسات في هذا الخصوص، أن الأشخاص الذين استخدموا الزنجبيل لعلاج التهاب المفاصل كان لديهم انخفاض كبير في الألم و الإعاقة.

يخفض سكر بالدم

في دراسة أجريت عام 2015 على 41 مشاركا مصابا بداء السكري من النوع الثاني، خفض 2 غرام من مسحوق الزنجبيل يوميًا نسبة السكر في الدم بنسبة 12 بالمئة.

كما أن الزنجبيل يحسّن بشكل كبير الهيموجلوبين، وهو علامة على مستويات السكر المناسبة في الدم على المدى الطويل.

يعالج عسر الهضم المزمن

كما وباعتبار الزنجبيل مصدر للألياف الغذائية فتناوله يساهم في تليين حركة الامعاء وتسهيلها وعلاج التلبكات المعوية. كما وجد بان الزنجبيل يساعد في الوقاية من قرحة المعدة عن طريق زيادة المخاط المفرز فيها ووقاية جدارها الداخلي.

يقلل آلام الدورة الشهرية

في دراسة أجريت عام 2009، تناولت 150 امرأة الزنجبيل في الأيام الثلاثة الأولى من فترة الحيض، وتمكن الزنجبيل من تقليل الألم بشكل فعال.

فوائد الزنجبيل لصحة القلب و الشرايين و تقليل الكولسترول

وجد بأن الزنجبيل يعزز صحة الدورة الدموية ويساعد في تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب و الشرايين، وذلك عن طريق دوره الفعال في تقليل مستويات الكولسترول في الدم.

بالاضافة الى كونه مصدر لمجموعة من المعادن المهمة والضرورية لعمل عضلة القلب والشرايين ولتنظيم ضغط الدم، مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز.

الوقاية من السرطان

في دراسة استمرت 28 يومًا على الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، قلل 2 غرام من مستخلص الزنجبيل يوميًا بشكل كبير من جزيئات الإشارات المؤيدة للالتهابات في القولون.

يحسن وظائف المخ

تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيًا في الزنجبيل يمكن أن تمنع الاستجابات الالتهابية التي تحدث في الدماغ.

وهناك أيضًا بعض الأدلة على أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في تعزيز وظائف المخ بشكل مباشر.

و أيضا ..  مقال – فوائد الكركم “السحرية”

مقال – فوائد الكركم “السحرية”

طريقة استخدام الزنجبيل

بالامكان استخدام الزنجبيل والاستفادة منه بعدة طرق، اما عن طريق:

  • تناول جذور الزنجبيل الطازج
  • نقع الزنجبيل أو غلي جذوره وشرب المغلي
  • تناول عصير جذور الزنجبيل
  • استخدامه كنوع من التوابل التي تضاف على الطبخات المختلفة
  • استخدام مسحوق الزنجبيل
  • زيت الزنجبيل.

حفظ الزنجبيل

لحفظ الزنجبيل الأخضر الطازج ينصح بالبداية بتجنب شراء الزنجبيل الرطب او المتعفن، وحفظه بالثلاجة بدون تقشيره في داخل كيس خاص ولمدة لا تتجاوز الثلاث أسابيع، ويمكن حفظه في الفريزر لفترة أطول من ذلك تقارب 6 اشهر.

عند قطع قطعة صغيرة من الزنجبيل أو برشه أو تقشيره ينصح بحفظه بالثلاجة في داخل كيس محكم الاغلاق.

اضرار الزنجبيل

الزنجبيل بشكل عام مدرج ضمن قائمة المواد المعترف فيها على انها امنة الاستخدام بشكل عام (GRAS – Generally Recognized As Safe) بموجب هيئة الغذاء والداوء الأمريكية (FDA).

أما عن الاثار الجانبية والأضرار التي قد تنتج لو كانت كمية الاستهلاك اليومية للزنجبيل :

  1. الإفراط فى تناول الزنجبيل يسبب مشاكل فى الجهاز الهضمى ومنها الإسهال و حرقة المعدة و القرحة و انسداد الأمعاء.
  2. يشكل خطر كبير على صحة المرأة الحامل و الجنين فقد يسبب الإجهاض و النزيف وتشوهات الأجنة.
  3. يعمل على انخفاض مستوى السكر فى الدم، فلا ينصح بتناوله لمرضى السكر حتى لا يسبب خطر على صحتهم.
  4. يشكل خطر على مرضى الضغط.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى