برامج متفرّقة من DW (عربية)علوم وتكنولوجيا

إنترنت عالي السرعة من الفضاء

يمكن تغطية الكرة الأرضية بأكملها بإنترنت عالي السرعة من المدار، إذ تتيح أقمار صناعية صغيرة حديثة، بالإضافة إلى هوائيات قوية الأداء ورقائق إشارات هذه الإمكانية.

غيرت الثورة الرقمية طريقة حياتنا وعملنا بشكل جذري. لكن لا يزال هناك أكثر من ثلاثة مليارات شخص خارج خدمة الإنترنت. كما هي الحال مع أي بنية أساسية، تصل اتصالات البيانات السريعة أولاً إلى المراكز الحضرية. غالبًا ما يضطر الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية حتى في البلدان الصناعية الغنية، إلى التعايش مع القليل من النطاق الترددي. الآن تتنافس عدة اتحادات للتغلب على فجوة العرض هذه بمساعدة مئات الأقمار الصناعية الصغيرة في مدار قريب من الأرض.

الفكرة ليست جديدة. فقبل 25 عامًا، باءت محاولات أشخاص آخرين بالفشل بسبب طموحاتهم النبيلة والإمكانيات التقنية. لكن الآن يمكن إنتاج عدد كبير من الأقمار الصناعية بسرعة وبتكلفة زهيدة من خلال الأتمتة والإنتاج الضخم. في فبراير 2019، أطلق كونسورتيوم “OneWeb” أول ستة أقمار صناعية بوزن 150 كغم في مدار قريب من الأرض. في طريقها إلى مدارها النهائي، يجب أن تمر الأقمار الصناعية عبر سحابة كثيفة من نظام تحديد المواقع العالمي والأقمار الصناعية لرصد الأرض، بالإضافة إلى الحطام الفضائي الناتج خلال السنوات الستين الماضية على ارتفاع 1200 كيلومترا. لا يتم استبعاد الاصطدامات. والمئات من الأقمار الصناعية الصغيرة في الفضاء تعني المزيد من النفايات الفضائية في المستقبل.

يجب إنشاء بضع عشرات من المحطات الأرضية حول العالم لتزويد سرب الأقمار الصناعية في المدار ببيانات الإنترنت واستقبال حزم البيانات من الفضاء. هذا يتطلب تقنية هوائية متطورة ليست متوفرة بعد بأعداد كافية. ناهيك عن التحديات التنظيمية الصعبة التي تواجه مزودي خدمة الإنترنت في أكثر من 200 دولة ومنطقة.

قد يعجبك أيضا .. من يتحكم في الإنترنت ؟

من يتحكم في الإنترنت ؟

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى