برامج أخرى للجزيرة الوثائقيةثقافات

الطريق إلى داكار

“الطريق إلى داكار” هو معايشة يومية مع سائقي الشاحنات التجارية في رحلتهم من المغرب إلى السنيغال. هي رحلة ذهاباً وإياباً من مدينة أكادير إلى العاصمة داكار على مسافة آلاف الكلومترات.

نسلط الضوء من خلالها على حياة السائقين و نتعرف من خلالها على طبيعة المسار الذي تسلكها شاحناتهم وبالمخاطر والعواصف الرملية على الطريق، و الأعطال الميكانيكية، و مضايقات الشرطة والجمارك والتفاصيل الأخرى التي تتنوع حسب المكان والزمان

وثائقي «الطريق إلى داكار» لقناة الجزيرة يثير جدلاً ساخناً في موريتانيا

وخلال حوارات السائقين وعبر لقطات للمناطق التي مر بها السائقان، أظهر الفيلم الفارق الكبير بين العمران في موريتانيا وجارتيها المغرب و السنغال، كما تطرق السائقان المغربيان في حواراتهما التي أخذت معظم وقت الفيلم، ما يلاقيه العابرون من المغرب إلى موريتانيا من صعوبات في الإجراءات، وما تستلزمه الإجراءات من دفع للرشاوى وطول في الوقت.
أما الدكتور محمد الأمين ولد ألفاغ فقد علّق قائلاً: «صحيح أنني استأت كثيراً من حال البلاد والعباد لكنها لم تكن سوى الحقيقة المرة و التي هي مجرد نتاج لعقود من حكم الأنظمة العسكرية الفاشلة، أصلحوا طريق روصو والمعابر الحدودية وأقيموا بنية تحتية لائقة واقضوا على الزبونية والفساد، تتركون بذلك انطباعاً حسناً عن دولتكم لكل زائر وعابر».

مقالات ذات صلة
تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى