كورونا

هل تسبب سلالة كورونا الجديدة عدد وفيات أكبر؟

منذ الأيام الأولى لبدء الوباء، كان العلماء يتتبعون التغيرات في الشفرة الجينية لفيروس كورونا. فكل الفيروسات تتطور بشكل طبيعي و تحدث تغيرات على تركيبها الجيني و هو الأمر الذي ينطبق على كوفيد-2- سارس.

بدأت عدد من الدول حول العالم باتخاذ إجراءات و وقف السفر من و إلى المملكة المتحدة بعد التقارير التي ألقت الضوء على سلالة جديدة من فيروس كورونا الجديد أو ما بات يُعرف بـ”كوفيد-19″، لها قدرة انتشار أسرع.

قد يعجبك أيضا .. كيف اعرف اني مصاب بكورونا ؟

كيف اعرف اني مصاب بكورونا ؟

كبير الأطباء البريطانيين، كرئيس ويتي، قال إنه “لا يوجد دليل على أن السلالة الجديدة تتسبب بنسبة وفيات أعلى أو أنها تؤثر على عمل اللقاحات”.

و كان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون قد قال إن السلالة الجديدة قد تكون أسرع بالانتشار بنسبة 70% من سلالة كورونا السابقة، رغم أن هناك نسبة معتبرة من “عدم اليقين”.

وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، لـ”سكاي نيوز”: “لسوء الحظ، كان هذا الفيروس، السلالة الجديدة منه، خارج عن السيطرة. ويجب علينا السيطرة عليه.. الطريقة الوحيدة التي يمكنك خلالها القيام بذلك هي تقييد الاتصالات الاجتماعية بشكل أساسي، خصوصاً في المناطق الواقعة تحت المستوى الرابع”، واصفا ما يحدث حالياً بأنه “نهاية مروعة لما كان عاماً صعباً”.

و أيضا ..  هل كورونا قادر على العدوى من خلال البراز و إطلاق الريح؟

منظمة الصحة العالمية من جهتها قالت إن السلالة الجديدة تم رصدها في كل من الدنمارك و هولندا و أستراليا.

”سلالة كورونا الجديدة لديها ميل أكبر لإصابة الأطفال”

خلص فريق من العلماء البريطانيين إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، تحمل طفرات قد تمكنها من الأطفال مثل البالغين، خلافا للسلالات الأم التي لم تفتك بالصغار.

و قال علماء من المجموعة الاستشارية لتهديدات الفيروسات التنفسية الجديدة والناشئة التابعة للحكومة البريطانية، و التي تدرس السلالة الجديدة، إنه سرعان ما أصبحت السلالة متفشية في جنوب بريطانيا، و قد تطال أنحاء البلاد.

و قال أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في جامعة أكسفورد ورئيس المجموعة بيتر هوربي: “لدينا الآن ثقة عالية في أن هذه السلالة لها قدرة أكبر على الانتقال”.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى