برامج متفرّقة من DW (عربية)علوم وتكنولوجيا

هل تتجسس هواوي عليك ؟

تعتبر شركة هواوي العملاقة للاتصالات السلكية و اللاسلكية من أقوى الشركات العالمية. لكن هناك دولًا تشكك في استقلالها و تتهمها بالتجسس المنظم. هل المخاوف بشأن أمن الشبكة مبرّرة؟ بَحْثٌ عن القرائن. هواوي القوة العالمية – عملاق التكنولوجيا الفائقة تحت شبهة التجسس ..

تمتلك هواوي، باعتبارها الشركة الرائدة في سوق الهواتف الذكية، الريادة التكنولوجية لتوسيع شبكة الجيل الخامس السريعة في جميع أنحاء العالم. غير أن الولايات المتحدة، و دولًا غربيةً أخرى أيضًا، تخشى أنْ تفتح الشركةُ عبر الأبواب الخلفية فرصَ التجسس و التخريب للحكومة الصينية.

هل هواوي مجرد بيدق في الحرب التجارية بين أمريكا و الصين؟ إلقاء القبض على المديرة المالية للشركة مينغ واتسهو، ابنة مؤسس الشركة، في كندا عام 2018 شَكَّلَ ذُرْوَةَ الصراع بين الشركة و الولايات المتحدة. كما أن هناك تحفظات على شركة التكنولوجيا الصينية في أوروبا أيضًا.

ما مدى ارتباط هذه الشركة بالحكومة الصينية؟ وما المخاطر والفرص التي يوفرها التعاون مع عملاق الجيل الخامس؟

تجسس هواوي أم حسد أم كلاهما؟

يقول الرئيس التنفيذي السابق لشركة غوغل إريك شميدت إن الشركة الصينية تشكل تهديدا أمنيا، وأضاف في حديث لإذاعة بي بي سي “ليس هناك شك في أن شركة هواوي شاركت في بعض الممارسات غير المقبولة بخصوص الأمن القومي، وليس هناك شك في أن المعلومات من أجهزة توجيه هواوي قد انتهت في نهاية المطاف في أيدي الدولة الصينية. نحن على يقين من حدوث ذلك”.

قد يعجبك أيضا .. ما خفي أعظم – شركاء التجسس

ما خفي أعظم – شركاء التجسس

ونفت هواوي مرارا وتكرارا اتهامات مثل تلك التي وجهها شميدت. ففي بيان من فيكتور زانج، رئيس شركة هواوي في المملكة المتحدة، نفى الادعاءات بأن الشركة قريبة من الحكومة الشيوعية في البلاد. و قال “إن المزاعم التي أدلى بها إريك شميدت، الذي يعمل الآن لدى الحكومة الأميركية، ببساطة ليست صحيحة، ولا تدعمها أدلة، هواوي مستقلة عن أي حكومة، بما في ذلك الحكومة الصينية”.

مراجع

موقع تقني : https://www.teqani101.com/

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى