الفضاءبرامج متفرّقة من DW (عربية)

الأجرام السماوية – مناجم جديدة في الفضاء؟

الأجرام السماوية

يبدو استخراج الثروات المعدنية من الأجرام السماوية و كأنه خيال علمي، لكنه قد يصبح حقيقة واقعة قريبا. الشركات و الدول القوية لديها بالفعل مخططات مثل هذه، وتعمل بجهد لتأمين الثروة من الفضاء.

كيف يفترض أن يستمر النمو الاقتصادي المتسارع عندما تنفد الموارد الطبيعية للأرض؟ تعمل الشركات الكبرى والحكومات منذ مدة طويلة على صياغة خطط لاستخراج الموارد الطبيعية في مساحات شاسعة من الفضاء. إلى أي مدى تبدو البشرية بعيدة عن هذه الخطوة الجديدة؟ توضح الوثائق المتطلبات الفنية الأساسية التي يجب إنشاؤها لهذا الغرض ومدى الجشع نحو تلك المواد الخام الجديدة على الإطلاق. وبالإضافة إلى وجهة النظر العلمية، تطرح أيضا أسئلة اجتماعية أساسية بشأن ضرورة الانفتاح واستغلال مناطق جديدة، وبشأن تعامل البشرية المفرط مع استغلال المساحات المتاحة اليوم على كوكب الأرض.

الجرم السماوي (Celestial Body) هو مصطلح شامل للكوّن أجمع، وفي عبارة أخرى يمثل الجرم السماوي كل ما يوجد في الفضاء الخارجي من كواكب ونجوم وأي أجسام أخرى، أي أنّه كل ما يوجد خارج الغلاف الجوي للأرض إضافةً للأرض بحد ذاتها، ومن الأمثلة البسيطة على الأجرام السماوية هي الشمس وكوكب المريخ والقمر، كما توجد الكثير من الأجرام السماوية لم تكتشف بعد نظراً لحجم الفضاء الخارجي والذي يحول ما بين معرفة جميع مكوّناته.[١]

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى