طب و صحة

ايهما افضل حليب كامل الدسم او قليل الدسم؟

يتساءل الكثيرون ايهما افضل حليب كامل الدسم او قليل الدسم؟ يقوم الكثير من الناس باستبدال الحليب الكامل بالنوع قليل الدسم عند البدء في اتباع حمية غذائية من أجل إنقاص الوزن. و لعل المنطق الذي يدفعهم لذلك هو أن النوع الثاني يحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية الموجودة في دهون الحليب، و بالتالي فإن تجنب الحليب كامل الدسم يساعد في إنقاص الوزن.

و في المقابل، يفضل آخرون شرب الحليب قليل الدسم لأسباب أخرى، حيث إنهم بكل بساطة يفضلون طعمه، و يجدون أن الحليب الكامل سيئ المذاق و ذو تأثير قوي على المعدة. ‪أغلب أنواع الحليب حاليا تضاف إليها أنواع كثيرة من الفيتامينات و المعادن‬

حليب كامل الدسم او قليل الدسم ؟

الفرق الأساسي بين النوعين هو أن الحليب قليل الدسم يحتوي على نسبة أقل من الدهون كما يشير إليه الاسم، و بالتالي فإنه يحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية.

و عند التخلص من دهون الحليب في نظامنا الغذائي، فإننا بهذه الطريقة نتخلى أيضا عن بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، و هي بالأساس “أ، د، إي”. وفي جميع الأحوال، بات معروفا أن أغلب أنواع الحليب هذه الأيام تضاف إليها أنواع كثيرة من الفيتامينات و المعادن من أجل تعزيز قيمتها الغذائية.

قد يعجبك أيضا .. ماذا يحدث لجسمك لو شربت الحليب يومياً ؟

ماذا يحدث لجسمك لو شربت الحليب يومياً ؟

أفضل من حيث القيمة الغذائية

عملية نزع الدهون من الحليب قد تؤدي أيضا لتناقص كمية الفيتامينات و الكالسيوم، و هو ما يخفض من القيمة الغذائية للحليب.

و كما أشرنا إليه سابقا، فإن الفرق الأساسي يكمن في نسبة الدهون الموجودة، و تأثيرها على السعرات الحرارية و أيضا على الطعم.

و بحسب البروفيسور سيرجيو كازالميليا الأستاذ بجامعة برشلونة، فإن الناس لا يخسرون فقط هذه الفيتامينات، بل يخسرون أيضا جزءا من قدرة أجسامهم على امتصاص الكالسيوم. و هذا يعزى بالأساس إلى أن جهازنا الهضمي يجمع الكالسيوم بشكل أفضل عند وجود دهون وفيتامينات الحليب.

وفي الوقت الحالي، فإن الحليب المعالج قليل الدسم ليس مختلفا كثيرا من حيث الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون و كمية الكالسيوم التي يحتويها، لأن أغلب أنواع هذا الحليب باتت تحتوي على إضافات من فيتامينات “أ، د، إي” و لكن مسألة قدرة الجسم على امتصاص هذه الإضافات غير مؤكدة.

هذه الفيتامينات لا تكون بالضرورة اصطناعية، و لكنها لا تأتي من الدهون المنزوعة من الحليب، ولهذا فإن كلا النوعين، قليل الدسم والكامل، يعتبران متعادلين تقريبا من حيث نسبة الفيتامينات والمعادن، ولكن أحدهما يحتوي على عدد سعرات حرارية أكثر من الآخر.

الدراسات حول الأطفال

لا توجد دراسات تربط بين استهلاك الحليب قليل الدسم ونقص الوزن لدى الأطفال. و هناك دراسة نشرت عام 2016، تضمنت تحليلا للنظام الغذائي لحوالي 2700 طفل تتراوح أعمارهم بين السنتين و ست سنوات. و أثبتت النتائج أن من يتناولون الحليب الكامل كانت أوزانهم أقل نسبيا.

وحول هذه النتائج، يقول د. درويش مظفريان: أعتقد أن هذه الدراسة تشير إلى أننا بحاجة إلى تغيير نصائحنا المتعلقة بتفضيل منتجات الألبان قليلة الدسم، إذ إن الأدلة تظهر أن أولئك الذين يستهلكون الحليب الكامل يتمتعون بصحة أفضل.

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى