طب و صحة

ماهي فوائد تناول القرنفل يومياً ؟

القرنفل هو بهار هندي شهير يستخدم في المطبخ. يعتبر القرنفل من التوابل المستخدمة لإضافة النكهة للعديد من الوصفات، و اشتهر كونه مسكناً للآلام و خاصة آلام الأسنان، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية المختلفة الأخرى.

و بصرف النظر عن إضافة نكهة غنية و رائحة للأطباق، فإنه معروف أيضًا بفوائده الصحية الرائعة. و تتعدد الفوائد الصحية للقرنفل بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات و المعادن المهمة للصحة. مثل؛ فيتامين ك  وفيتامين ج و فيتامين أ، و الحديد، و المغنيسيوم، و الفسفور، و الصوديوم، و الكالسيوم، و البوتاسيوم، و المنغنيز.

فوائد تناول فصين من القرنفل يوميا

يحسن الهضم

يمكن استخدام القرنفل كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي، حيث إنه يزيد من إفراز الإنزيمات الهضمية. كما أنه يقلل الغثيان، بالإضافة إلى أن القرنفل مليء بالألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعد على منع الإمساك.

يقضي على رائحة النفس الكريهة

لا أحد يحب النفس الكريهة، إنه أمر غير سار  و محرج، مجرد مضغ قطعة من القرنفل الجاف في فمك سوف ينعش أنفاسك على الفور.

فهو يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم فعالة ضد البلاك والتهاب اللثة، و وجدت الأبحاث أن غسول الفم الذي يحتوي عليه يقلل من البكتيريا الضارة و يحسن صحة اللثة.

يقوي جهاز المناعة

يعتبر القرنفل من أفضل الأطعمة التي يمكننا تناولها لدعم المناعة، لأنه يزيد من كمية خلايا الدم البيضاء في الجسم، ما يساعدنا على محاربة العدوى، و ذلك بفضل فيتامين سي الذي يحتويه.

تحسين وظائف الكبد

يعزز القرنفل أيضًا وظائف الكبد بشكل أفضل. أظهرت بعض التجارب أن الأوجينول الموجود فيه يمكن أن يساعد في تقليل علامات تليف الكبد و أمراض الكبد الدهنية، و يحسن أيضًا من الوظائف العامة.

قد يعجبك أيضا .. أفضل 8 أطعمة لتنقية الكبد من السموم

أفضل 8 أطعمة لتنقية الكبد من السموم

تقليل الالتهاب

يحتوي القرنفل على مركبات متعددة مرتبطة بخصائص مضادة للالتهابات. الأوجينول هو أهم هذه المركبات، لقد ثبت أنه يقلل من الاستجابة الالتهابية في الجسم، و يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل و يساعد في التحكم في هذه الأعراض.

تنظيم نسبة السكر في الدم

يعتبر القرنفل مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل السكر في الدم، مثل مرض السكري. لأنه يعمل مثل الأنسولين داخل الجسم، حيث إنه يساعد في تصدير السكر الزائد من دمك إلى خلاياك، و استعادة التوازن، و الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.

يقي من مرض السكري

يقدم القرنفل أيضًا فوائد صحية للجهاز الهضمي، فهو لا يحافظ على مستويات السكر في الدم فحسب، بل يعزز إنتاج الأنسولين، و يزيد من السيطرة على مرض السكري.

أضرار الاكثار من القرنفل

تناول القرنفل بكثرة يسبب أضرارا صحية منها الغثيان و القىء و ضيق التنفس و التهاب الحلق و التخدير ، و عدم التوازن بالسوائل داخل الكلى و الكبد مما يسبب تلف الأنسجة بالكبد و من ثم التسمم.

الحصة اليومية المناسبة من القرنفل

توصي منظمة الصحة العالمية بألا تتجاوز الحصة اليومية المستهلكة من القرنفل 2.5 مجم لكل 1 كجم من وزن الجسم، لضمان الحصول على فوائده دون الإصابة بأي أضرار.

تابعوا علوم العرب على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى