الجمعة , أبريل 19 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال – فوائد علاجية مذهلة لعرق السوس

مقال – فوائد علاجية مذهلة لعرق السوس

مقال - فوائد علاجية مذهلة لعرق السوس

يعد عرق السوس من بين النباتات المعروفة منذ آلاف السنين، حيث شاع استخدامها في مختلف الثقافات والمجالات لاسيما في المجال الطبي. لنتعرف على بعض الفوائد العلاجية لهذه النبتة

علاج حالات عسر الهضم

يستخدم عرق السوس منذ فترة طويلة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والتخفبف من التهابات المعدة وتهيحها وتهدئة الأمعاء للوقاية من القرحة عبر تعزيز الغشاء المخاطي للمعدة.

حرق الدهون

وفقا لدراسة أجريت في جامعة ماريلاند فإن تناول عرق السوس يساعد على تخفيف الوزن الزائد. فلدى تناول الأشخاص الذين شملتهم الدراسة 3.5 غرام من مستخلص عرق السوس على مدار شهرين، لوحظ انخفاض نسبة الدهون في الجسم لديهم بشكل كبير، وعلى الرغم من أن دور عرق السوس في تخفيف الوزن لازال غير واضح تماما.

تخفيف تشنجات البطن

يحتوي عرق السوس على مركبات نباتية تعرف بـ”فيتويستروغنز” وهي مادة تساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية. فالفيتوستروغنز له تأثير مشابه لهرمون الأستروجين على الجسم ، فهو يساعد في الحفاظ على توازن الهرمونات في الجسم، فضلا عن دوره في تخفيف تشنجات وآلام البطن.

علاج التهاب القنوات التنفسية

من الطرق التقليدية لعلاج السعال ونزلات البرد وأعراض الربو استخدام عرق السوس. فخصائص تحفيز المواد المخاطية التي تتسم بها جذور عرق السوس تجعل الغشاء المخاطي أقل لزوجة، ما يؤدي بدوره إلى حلّ المواد المخاطية بشكل أسهل، وغالبا ما تحتوي أدوية السعال على نسب معينة من جذور عرق السوس.

التخلص من التعب والإجهاد المزمن

تعد مادة الكلتيسريتسن من أكثر المواد ذات المفعول العلاجي في عرق السوس. فالكلتيسريتسن تحفز إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم المسؤول عن ضبط مستوى التوتر. وتناول عرق السوس يزيد من إفراز الكورتيزول، ما يعني زيادة الطاقة في الجسم وتخفيض استجابة الجسم للإجهاد.

مفيد للكبد

يعد عرق السوس مفيد لالتهابات الكبد وذلك بفضل مادة الجليسريزين المضادة للأكسدة والتي تساعد على صحة الكبد

مقال – 10 نصائح للحفاظ على كبد سليم


علاج الأمراض الجلدية

وفقا لدراسة أجرتها جامعة ميريلاند تبين أن دهن مرهم مصنوع من عرق السوس يساعد على تخفيف الحكة واحمرار الجلد والتورم. فضلا عن إمكانية استخدام عرق السوس في معالجة الحروق والأكزيما وعلاج الهربس أيضا.

يقضي على الصداع

لعرق السوس تأثير مشابه للأسبرين، لذا يستخدم لتخفيف آلام الصداع والحمى. وبفضل تأثيره المضادة للحساسية يمكن استخدامه لمكافحة أعراض حساسية الربيع والتهاب الملتحمة والربو أيضا.

ضرورة استشارة الطبيب

رغم أن عرق السوس هو نبات طبي لديه العديد من الخصائص العلاجية، ولكن ينصح عند تناوله أو استخدام التركيبات الدوائية التي تحتوي على مستخلصاته، بضرورة استشارة الطبيب أولاً، فاستخدام عرق السوس على المدى الطويل يمكن أن يؤثر سلبا على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والنساء الحوامل، فهو يزيد من احتباس السوائل في الجسم.

المصدر :

الإعلانات

شاهد أيضاً

الهالات السوداء حول العين .. كيف تنشأ؟ وما علاجها؟

الهالات السوداء حول العين .. كيف تنشأ؟ وما علاجها؟

ظهور الهالات السوداء (بالإنجليزية: Periorbital dark circles) تحت العينين يعطي انطباعاً حقيقياً، إذ تترك قلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *