الإثنين , أكتوبر 21 2019
الرئيسية / الحيوانات و الحياة البريّة / مقال – شبكة العنكبوت و قدرتها الخارقة

مقال – شبكة العنكبوت و قدرتها الخارقة

شبكة العنكبوت و قدرتها الخارقة

شبكة العنكبوت و قدرتها الخارقة

كان من بين مشاهد الفيلم السينمائي “الرجل العنكبوت 2” الصادر عام 2004 أن أطلق البطل فروعاً متعددة من نسيج العنكبوت على المباني المحيطة لسكة الحديد لإنشاء شبكة لإيقاف قطارٍ منطلقٍ بسرعة خاطفة، و تبقى هذه الحادثة من وحي الخيال الهوليودي. و لكن طبقاً لحسابات نظرية لثلاثة طلّاب من شعبة الفيزياء بجامعة “لسيستر” (1) الإنجليزية أن بيت العنكبوت الواحد قادر على إيقاف أربع قطارات مترو أنفاق مدينة نيويورك تتحرّك بأقصى سرعاتها إذا ما نسج البيت بشكلٍ صحيح.

شبكة العنكبوت و قدرتها الخارقة
شبكة العنكبوت و قدرتها الخارقة

تمكن ثلاثة طلاب مستوى ماجستير من حساب مقدار القوة الذي تحتاجه الشبكة العنكبوتية لإيقاف قطار واحد و المقدّرة ب 300000 نيوتن. هذا ما يعني أن شبكة العنكبوت عليها أن تمتصّ طاقة هائلة تعادل 500 مليون جول حتى تظل محافظة على أنسجتها من التصدع الوارد جراء الإصطدام مع القطار. هذا و قد أثبتوا أن شبكة واحدة فقط يمكنها القيام بهذه المهمة إذا ماكانت منسوجة من طرف عنكبوت مدغشقر “لحاء داروين” (2). تم إكتشاف أن نسيج هذا العنكبوت أكثر صلابة من أي مادة أخرى وأقوى 10 مرات من ألياف الكيفلر(3).

“بقلم رفيق عدو”. للإتصال عبر تويتر:
@lespinneur

_______________
(1) University of Leicester
(2) Darwin’s bark spider
(3) Kevlar : هي علامة تجارية لألياف اصطناعية، قوية وخفيفة. يوجد عدة تطبيقات لألياف كيفلر من دواليب الدراجات الهوائية، وزوارق السباق الشراعية، وتقوية هياكل الأجسام، وذلك لخصائصه المميزة مقارنة بوزنه، حيث يعتبر أقوى بخمسة أضعاف من الفولاذ بنفس الوزن.

المصدر **

شاهد أيضاً

أكثر مكان لتكاثر الجراثيم في المنزل وأفضل طرق محاربتها

مقال – أكثر مكان لتكاثر الجراثيم في المنزل وأفضل طرق محاربتها

هل تفرك المرحاض بشكل إلزامي خوفاً من الجراثيم؟ هذا أمر جيد، ولكن كم مرة تقوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *