طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

مقال – الطب المتجدد : عندما يعالج الجسم أمراضه ذاتياً

يتكون الجسم من أكثر من مائتي نوع من الخلاياـ تكون في البداية متشابهة وتعرف بالخلايا الجذعية. لكن سرعان ما تصبح لها وظائف محددة، تتحول بعدها إلى مصدر للخلايا الجذعية المهمة في الطب المتجدد، إذ تمنح الأمل لكثير من المرضى.

الخلايا الجذعية و تسمى أيضاً الخلايا الجذرية هي خلايا غير متخصصة تتميز بقدرتها على الانقسام لتجديد نفسها و أيضاً الالنقسام لتكوين أنواع مختلفة من الخلايا، و بالتالي يمكنها أن تتمايز إلى خلايا متخصصة.


الخلايا الجذعية أصل الطب المتجدد

للخلايا الجذعية دور مهم في تطوير الطب المتجدد، فهي أصل جميع خلايا في الجسم، وبانقسامها تنشأ من الخلايا الجذعية خلايا فرعية لها وظائف محددة، لتتحول ثانية إلى خلايا جذعية. والمميز هو أن هذه العملية تستمر طيلة حياة الإنسان، و بذلك تتجدد أعضاء الجسم.

انتقادات حادة

يعد اكتشاف الخلايا الجذعية من المكتشفات الطبية الحديثة نسبياً، ويعول عليها أن تكون مصدراً مهماً في علاج الكثير من الأمراض المزمنة والإصابات الخطيرة. والخلايا الجذعية الجنينية من الممكن تنميتها في المعامل و ذلك بأخذ الخلايا الجذعية المتكونة خلال الايام الاولى من التخصيب الجنيني، الجدير ذكره أن هناك الكثير من الجدل الديني والأخلاقي حول هذا الأمر.

في عام 1998 نجح باحثون أمريكيون في الحصول على خلايا جذعية جنينية بشرية عبر قتل الأجنة، الأمر الذي لاقى انتقادات واسعة. فتوقيت بدء حياة الجنين الذي يتشكل بعد اتحاد البويضة بالنطفة لا يمكن تحديده، و في عام 1991 تمّ تطبيق قانون حماية الأجنة في ألمانيا، الذي يمنع الحصول على خلايا جذعية من الأجنة، فضلاً عن أن استيراد هذه الخلايا الجنينية إلى ألمانيا لا يمكن أن يتم إلا وفق شروط صارمة.




خلايا جذعية مقبولة أخلاقياً

على عكس الخلايا المشتقة من الأجنة، فإن الحصول على ما يعرف بالخلايا الجذعية المستحثة أمر مقبول من الناحية الأخلاقية. فهي خلايا يتم الحصول عليها من خلايا جسدية بالغة، و يمكن تحويلها إلى خلايا جذعية بواسطة أربع خلايا يتم زرعها في المختبر. و تستخدم لعلاج الخلايا أو كأساس لاختبار الأدوية. و كثيراً ما تستخدم في بحوث خاصة بتطور مرض الشلل الرعاش مثلاً.

تجديد أعضاء الجسم

لا يمكن لجميع أعضاء الجسم أن تتجدد، كالعيون و الدماغ و القلب. ومع التقدم في العمر، تصبح قدرة الأعضاء على التجدد محدودة، إذ تموت الخلايا و تنخفض قدرة الأعضاء على القيام بوظائفها. أحد أهداف الطب المتجدد هو إعادة تفعيل قوى الشفاء الذاتي للجسم ثانية.

لا يمكن لجميع أعضاء الجسم أن تتجدد
لا يمكن لجميع أعضاء الجسم أن تتجدد

أنسجة بديلة

عبر هندسة الأنسجة يمكن تطوير أنسجة تشبه الأصلية. ويمكن استخدام هذه الأنسجة في علاج الحروق وفي إنتاج الأوردة الدموية والأعضاء. هذه الطريقة تعزز عملية الشفاء الذاتي وهي بمثابة تقدم مهم في عالم الطب يفتح الباب أمام إمكانيات عديدة. و عبر هندسة الأنسجة يسعى الباحثون لاستبدال أعضاء كاملة مثل الكبد أو الكلى.

العلاج بالخلايا

الهدف من العلاج بالخلايا هو تحفيز عمليات التجديد، فضلاً عن استبدال الخلايا المشوهة أو المصابة. و يستخدم العلاج الخلوي كثيراً في حالات زراعة الخلايا الجذعية في الدم، وذلك عن طريق استبدال نخاع العظام المريض بخلايا سليمة، مثل علاج الحالات المتقدمة من سرطان الدم. فالعلاج الكيميائي و الإشعاعي يؤثر سلباً على عملية إنتاج خلايا الدم و الجهاز المناعي للمريض.

العلاج بالخلايا
العلاج بالخلايا


العلاج بالجينات

ما يزال العلاج الجيني موضع جدل كبير في عالم الأبحاث. و فيه يتم حقن مادة وراثية جديدة في الخلايا الجذعية، و بهذا يتم استبدال المورثة الجينية المصابة بمورثات سليمة. و تستخدم هذه الطريقة لعلاج الأمراض الوراثية بشكل أساسي و بعض أمراض السرطان. أما مشكلة هذا العلاج فهو استخدام بعض الفيروسات المعدلة وراثياً لنقل هذه المورثات، و هنا من الممكن للفيروسات أن تستعيد نشاطها و بالتالي إصابة المرضى بأمراض أخرى.

العلاج بالجينات
العلاج بالجينات

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى