طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – أساطير شائعة عن فوائد و مضار بعض الأطعمة

يتداول الكثير من الناس أساطير وشائعات حول فوائد ومضار الأغذية و كيفية تناولها – مثل هل يزود السبانخ الجسم بطاقة كبيرة، وهل على النساء الحوامل تناول طعام شخصين. فما صحة تلك الشائعات؟ نتعرف على الإجابة في صور.

هل تسبب المعكرونة السمنة؟

هل تسبب المعكرونة السمنة؟ .. الجواب كلا، المعكرونة تزيد من السمنة في حالة التناول المفرط لها فقط.

المعكرونة
المعكرونة

السَلطة الخضراء

السَلطة الخضراء مفتاح الصحة: لا خلاف على فوائد السلطة الخضراء لكنها لا تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات مقارنة بباقي أنواع الخضروات و الفاكهة. أما الجزر والبروكلي و القرنبيط فتحتوي على كميات أكبر من فيتامين سي.

هل الخس الأخضر غني بالفيتامينات؟ .. الجواب كلا، 95 بالمائة من الخس هو من الماء، و لا يحتوي الخس إلا على قليل من الفيتامينات.

 الخس الأخضر
الخس الأخضر

الأعواد المالحة و المشروبات الغازية

هل تساعد الأعواد المالحة و المشروبات الغازية على وقف الإسهال؟..الجواب كلا، المواد الغذائية المالحة والمشروبات الغازية تسبب خسارة في السوائل والكالسيوم في الجسم.

هل أن فاكهة كريب فروت (أو الليمون الهندي أو الزنباع) لا تتلاءم مع الأدوية؟

هل أن فاكهة “كريب فروت” (أو الليمون الهندي أو الزنباع) لا تتلاءم مع الأدوية؟ .. هذا صحيح، لأن بعض مركبات الفاكهة تبطئ من مفعول الدواء على الجسم، و ممكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية.

هل أن فاكهة كريب فروت (أو الليمون الهندي أو الزنباع) لا تتلاءم مع الأدوية؟
هل أن فاكهة كريب فروت (أو الليمون الهندي أو الزنباع) لا تتلاءم مع الأدوية؟

السكريات

السكر يسبب التسوس: تسوس الأسنان مرهون بثلاثة عوامل و هي البكتيريا و السكريات و الوقت، فمن ينظف أسنانه جيدا بعد تناول الحلوى لن يعاني مطلقا من التسوس، كما أن اللعاب يساعد على التخلص من السكر الطبيعي سريعا.

السكريات تسبب فرط الحركة عند الأطفال: رجحت دراسات علمية في السبعينات و الثمانينات هذه الفكرة، لكن الدراسات الحديثة نفتها تماما وخلصت إلى أن فرط الحركة سببه خلل معين في المخ.

الفواكه المجففة و العسل أفضل من السكر: مخاطر الإصابة بالتسوس نتيجة تناول الفواكه المجففة أكبر بكثير من السكر بسبب صعوبة تنظيفها من الأسنان، كما أن العسل نفسه يحتوي على 78 في المائة من السكر.

هل المواد الخالية من السكر تخلو من السكريات؟.. الجواب كلا، لأن المواد التي لا تحوي السكر قد تكون مليئة بالسكريات.



المواد الخالية من الدهون تكون خالية من السكريات ؟

المواد الخالية من الدهون تكون خالية من السكريات؟ .. الجواب كلا أيضا، لأن الدهون لا تعني بالضرورة السكريات.

خالية من الدهون
خالية من الدهون

الحمضيات

من بين كل الفواكه و الخضروات تحتوي الحمضيات على أكبر نسبة من فيتامين سي؟ .. الجواب كلا، لأنها تحتوي بالفعل على فيتامين سي، و لكن نسبته قليلة مقارنة بالفلفل و البقدونس و بعض أنواع التوت.

الحمضيات
الحمضيات

هل يزيد الملح من ضغط الدم؟

هل يزيد الملح من ضغط الدم؟.. الجواب صحيح و لكن في بعض الأحيان، لأن الملح يزيد ضغط الدم لثلث الحالات فقط، نقلا عن خبراء موقع أونميدا الالكتروني الألماني المختص بالنصائح الطبية.

الملح
الملح


هل على النساء الحوامل تناول الطعام لشخصين (لها و للجنين)؟

هل على النساء الحوامل تناول الطعام لشخصين (لها و للجنين)؟ .. الجواب كلا، لأن المرأة الحامل لا تحتاج إلى طاقة أكثر بكثير من المرأة غير الحامل.

النساء الحوامل
النساء الحوامل

السبانخ

لم تعرف الأمهات اللاتي رددن عبارة “السبانخ غنية بالحديد” على مدار سنوات أن السبانخ تحتوي على حمض الأكساليك الذي يصعب امتصاص الجسم للحديد الموجود بها.

هل يزود السبانخ الجسم بطاقة كبيرة؟.. الجواب كلا، لأن السبانخ يحتوي على الحديد و المواد الغذائية المزودة بالطاقة، لكن بنسبة قليلة مقارنة باللحوم.

السبانخ
السبانخ

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى