الأحد , مايو 26 2019
الرئيسية / طب و صحة / مقال- أطعمة تساعد على تحسين المزاج و إفراز “هرمون السعادة”

مقال- أطعمة تساعد على تحسين المزاج و إفراز “هرمون السعادة”

مقال- أطعمة تساعد على تحسين المزاج وإفراز "هرمون السعادة"

تدفع حالات الاكتئاب والإحباط الكثيرين للبحث عن وسائل تساعدهم على تحسين مزاجهم، و لاشك أن للرياضة دور مهم في ذلك، لكن خبراء يرون أن تناول بعض الأطعمة له تأثير واضح على تحسين المزاج، فما هي هذه الأطعمة؟

ربما يشعر البعض بمزاج جيد بعد تناول بعض الأطعمة، على عكس أطعمة أخرى، التي قد تصيب بالإحباط. هذا الأمر دفع بعض شركات تصنيع المواد الغذائية في أواخر تسعينيات القرن الماضي إلى السعي للاستفادة من ذلك وتحقيق الكثير من المكاسب، وذلك من خلال إضافة بعض النكهات، المؤلفة من أعشاب معروفة بتأثيرها الفعال على مشكلة الاكتئاب، على الأغذية أثناء تصنيعها. لكن هذه المنتجات لم تنتشر كثيرا، بل وحتى أنه تم إلغاؤها، و السبب هو أن هذه المنتجات زادت من نسبة الإصابة بالاكتئاب بدلا من القضاء عليه.

تكثر الأطعمة الطبيعية التي تمنحنا مزاجا جيدا بفضل مكوناتها، وهي لاشك أفضل بكثير من الأطعمة المصنعة. فالجسم ينتج ذاتيا هرمون “الأندروفين” المعروف بهرمون “السعادة”، و هذا يعني أنه من الممكن زيادة نسبة هذا الهرمون من خلال تناول بعض الأطعمة التي تعزز إفرازه. علما أن نقص بعض الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين B و C و بعض المعادن مثل الحديد و البوتاسيوم والزنك، قد يكون السبب وراء نقص إفراز هرمون السعادة في الجسم.

و فيما يلي نستعرض بعض الأطعمة التي تساعد على تعديل المزاح.

1. الشوكولاتة

1. الشوكولاتة

تتميز الشوكولاتة بمذاقها اللذيذ، بل وحتى إن الكثير من الدراسات أثبتت دورها الفعال في رفع الروح المعنوية. ويرجع ذلك إلى مجموعة من المواد الكيميائية الموجودة بداخلها، والتي تساعد على تحفيز أماكن معينة في الدماغ لإفراز الأندورفين.

و بحسب الكثير من الدراسات فإن تعديل المزاج بتناول الشوكولاتة، يعود إلى احتوائها على كمية عالية من مادة الفينول، وهي من المواد المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد على تعزيز الحالة المزاجية.

و وفقا لموقع “غيزندهيات هويت”، قام بعض علماء النفس مؤخرا بإجراء أبحاث فريدة من نوعها، إذ حاول الباحثون من خلالها اختبار ما إذا تناول الشوكولاتة بهدف تعزيز المزاج، يعزز دورها في ذلك. و أظهرت النتائج أن أولئك الذين تناولوا الشوكولاتة وهم على قناعة تامة بدورها في تحسين المزاج، تحسن مزاجهم وزادت طاقتهم وقوتهم بنسبة 67 بالمئة. ما يعني أن الشوكولاتة لا ترفع الحالة المعنوية فحسب، بل حتى إن فوائدها تزداد وخاصة لدى الاقتناع التام بدورها في ذلك. علما أن الحديث هنا يدور عن الشوكولاتة الداكنة التي تكون فيها نسبة الكاكاو عالية و كمية السكر أقل.

الشوكولاتة
الشوكولاتة

2. الفراولة

2. الفراولة

لهذه الثمرة الحمراء دور كبير في تعديل المزاج، و السبب هو أن الفراولة تحتوي على كمية عالية من فيتامين Cوهو ما يساعد على زيادة إنتاج هرمون السعادة في الجسم وتعزيز امتصاص الحديد. علما أن اللون الأحمر للفراولة يعود إلى نسبة إحدى مركبات الفلافونويد و التي تكسب الفراولة لونها الأحمر وتجعلها معدلا طبيعيا جيدا للمزاج.

الفراولة
الفراولة

3. العنب

3. العنب

يساعد العنب على إفراز هرمون “السعادة” في الجسم، فهو غني بفيتامينCومصدرا جيدا للبوتاسيوم، وخاصة العنب الأحمر، إذ يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب، حسبما ورد على موقع “غيزوندهايت تيبس”

العنب
العنب

4. المكسرات

4. المكسرات

للمكسرات دور مهم في تعديل المزاج، فإلى جانب الأحماض الدهنية المفيدة، تحتوي المكسرات على كمية عالية من فيتامين Bوالبروتين والسيلينوم المعروف بخصائصه المحسنة للمزاج. أي أن من يرغب أن يبدأ يومه بمزاج جيد، ينصحه خبراء الصحة بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة تقريبا صباح كل يوم، ومن ثم تناول حفنة من المكسرات، علما أن المكسرات البرازيلية وبذور عباد الشمس هي أغنى أنواع المكسرات بمادة السيلينيوم.

مقال – كوب صغير من المكسرات يقيك زيارة الطبيب

المصدر :

الإعلانات

شاهد أيضاً

مقال – احذر هذه الأطعمة على مائدة السحور

مقال – احذر هذه الأطعمة على مائدة السحور

في رمضان يتغير النظام الغذائي للصائمين بتناول وجبتين فقط في أوقات متقاربة، لذا يجب الاهتمام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *