طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – لا تهمل هذه الأطعمة الحمراء فهي مفيدة للصحة!

من المعروف أن اللون الأحمر هو لون الحب، و أن المعدة هي الطريق الأسهل للوصول إلى “القلب”، لذا ينصح الكثير من خبراء التغذية بضرورة تناول الأطعمة الحمراء، و في هذا التقرير نستعرض ستّة (6) أنواع من هذه الأطعمة و فوائدها على الصحة.

تكثر الأطعمة التي تتميز بلونها الأحمر و سواء أكان اللون الأحمر غامقا أو فاتحا، إلا أن الأطعمة الحمراء تعتبر من الأطعمة المفيدة جدا للصحة، و يعود سبب ذلك إلى أن هذه الأطعمة تكتسب اللون الأحمر من الكميات العالية لمضادات الأكسدة الموجودة فيها. و لتناول هذه الأطعمة أثراً إيجابياً على الصحة، فتناول الفواكه الحمراء يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، بينما تقلل الخضروات الحمراء من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

و فيما يلي نستعرض 6 أطعمة حمراء و فوائدها الصحية:

  1. الكرز

  2. لا يتميز الكرز بطعمه اللذيذ فحسب، بل هو غني بمضادات الأكسدة مثل “الانثوسيانين” و هي مادة معروفة بقدرتها على تهدئة الآلام و تخفيف الالتهاب. ما يعزز دور هذه الثمرة الصغيرة المستديرة في الوقاية من السرطان و السكري و تنظيم ضغط الدم، فمضادات الأكسدة الموجودة في الكرز تساعد على تخفيض كمية حمض اليوريك المتراكمة في الجسم، ما يساعد بدوره على تخفيف آلام التهاب المفاصل و النقرس، بل و حتى إنها تقي من الإصابة بهذه الأمراض حسبما ورد على موقع “غيزونده إيرنيرونغ”.

    و إلى جانب مضادات الأكسدة يحتوي الكرز على كميات عالية من فيتامين “C” و البوتاسيوم و الألياف. و بفضل المركبات الموجودة بداخله مثل الفلافونويد و الإيزوكيرسيترين، و الكيرسترين، يمكن للكرز مكافحة الأضرار الناتجة عن تأكسد الجذور الحرة في الجسم، ما يساعد على إبطاء الإصابة بالشيخوخة.

  3. الفراولة

  4. تعتبر الفراولة من الفواكه المناسبة تماماً للباحثين عن الفيتامينات دون سعرات حرارية زائدة، إذ تمد الفراولة من يتناولها بجرعة كبيرة من الفيتامينات في حين أن نسبة السعرات الحرارية بها قليلة للغاية. الفراولة غنية جداً بفيتامين “ج” الذي تزيد نسبته في الفراولة عن مصادر هذا الفيتامين التقليدية، مثل البرتقال و الليمون.

    قد يعجبك أيضا .. مقال – فوائد الفراولة التي قد تجعلك تدمن على أكلها

    https://arabsciences.com/2016/04/15/الفراولة/

  5. التوت البري

  6. يظهر التوت البري في فصل الخريف، و لهذه الثمرة فوائد جمة على الصحة، ما يجعل تجميد كمية قليلة منه صائبا، فذلك يتيح تناوله في أي وقت من السنة. وتعود فائدة هذه الثمرة إلى احتوائها على كميات عالية من فيتامين “C” و الألياف. و يتصدر التوت البري قائمة الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة المفيدة، إذ أظهرت الكثير من الدراسات أن التوت البري له القدرة على قتل الخلايا السرطانية، كما أنه معروف بقدرته على نزع البكتيريا الموجودة على جدران المسالك البولية. و هو ما يفسر نصيحة الجدات بتناول عصير التوت البري لدى ظهور الدلائل الأولى على الإصابة بعدوى المسالك البولية.

  7. الفلفل

  8. يحتوي الفلفل على “الكابسايسين” وهو مضاد أكسدة معروف بقدرته على حماية الأوعية الدموية. كما أنها المادة التي تمنح الفلفل مذاقه الحار، ليس ذلك فحسب، بل أثبتت الكثير من الدراسات أن الكابسايسين يعزز عملية الأيض و يحفز بعض المواد الكيميائية في الدماغ والتي تساعد على تثبيط الشعور بالجوع. و زيادة الطعم الحار يعني الحصول على كمية أكبر من الكابسايسين، علما أن الفلفل الحار يساعد على إفراز هرمون السعادة “الأندروفين” في الجسم.

    قد يهمك أيضا .. مقال – فوائد و مضار الفلفل الحار.

    https://arabsciences.com/2016/04/12/الفلفل-الحار/

  9. البنجر (الشمندر)

  10. يعرف البنجر بلونه الأحمر الغامق، أما فائدته الصحية، فتعود إلى كمية حمض الفوليك العالية و الألياف الغذائية الموجودة بداخله. ويكتسب الشمندر لونه الأحمر من مادة البيتانين، و هي من المركبات النباتية الثانوية والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة. علما أن تناول قطعة من الشمندر يساعد على زيادة مستوى الطاقة في الجسم و يخفض ضغط الدم و يقلل من آلام التهاب المفاصل، و جدير بالذكر أن الشمندر من الخضروات التي عرفت قديما باستخدامها كمنشط جنسي.

  11. الطماطم

  12. تحتوي الطماطم على كمية عالية من فيتامين”C” و “A”، إضافة إلى الألياف و البوتاسيوم، أما فائدة هذا النوع من الخضروات الحمراء، فتعود إلى “الليكوبين” و هو مضاد أكسدة يمنح الطماطم لونها الأحمر، و أثبتت الدراسات قدرته على مكافحة شيخوخة البشرة، فضلا عن دوره الفعال في الوقاية من من السرطان و أمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك فإن الليكوبين يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم و مفيد للعيون حسب موقع “غيزوندهيت هويته”.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى