طب و صحةمقالات و مجلاّت

مقال – تعرف على فصيلة الدم المُفضلة للبعوض!

توصل باحث ياباني إلى أن من يحمل دمهم فصيلة بعينها، يكونون هدفاً مرغوباً للبعوض، إذ يفضل البعوض امتصاص دمهم أكثر من غيرهم، هل أنت ممن يفضلهم البعوض؟ أقرأ الموضوع لتعرف ذلك …

مشهد يكاد أن يتكرر مع الكثيرين: مساء وأنت تجلس مع أصدقائك في حديقة، تزعجك لدغات البعوض بين الحين والآخر، لكنك تقف عاجزاً أمام قدرة البعوض على معرفة ضحاياه من بعد نحو سبعين متراً.

مقال – حقائق مهمة عن الدم قد تجهلها

بيد أن مجموعة كبيرة من البشر تعد فريسة سهلة للبعوض، ليس بسبب ملابسهم أو عطرهم أو ربما رائحة العرق، لكن سبب تفضيل البعوض لامتصاص دمهم دون غيرهم يكمن في فصيلة دمهم نفسها.

و رغم أن الكثير من المستحضرات و البخاخات والكريمات في الأسواق تعد بتخليصك من مشكلة البعوض، لكنها لا تحقق ذلك، إذ يعيق عرقنا هذه الحماية التي تعد بها هذه المستحضرات، مما يحرمنا من أمسيات هادئة أحياناً.

و تجد الحشرات في ثاني أكسيد الكربون وحامض اللبنيك واليوريا أو الأمونيا هالة تجذبها إلى تحديد مكان ضحيتها. لكنها تلدغ بعض الأشخاص أكثر من غيرهم، و سبب هذا لا يكمن في دمهم الحلو كما هو شائع، وإنما في فصيلة دمهم نفسها، كما ينقل موقع “فوكوس” الألماني عن الباحث الياباني يوشيكازو شيراي.

وتوصل شيراي من خلال تجاربه إلى أن البعوض يفضل شرب الدم من فصيلة O، وهذا يعني في ألمانيا مثلاً 41 بالمئة من سكان البلاد. فالأشخاص الذين يحملون دماً من هذه الفصيلة تعبق أجسادهم برائحة، تجتذب البعوض بشكل كبير.

و هنا لا يمكن لهم التخلص من اللدغات حتى باستخدام أقوى البخاخات، و عموماً تعرف الحشرات ضحاياها من خلال انبعاث ثاني أكسيد الكربون و حرارة الجسم.، ولذلك فإن أغلب اللدغات تحدث بعد ممارسة الرياضة مثلاً.

لكن ما يخفف من أن تكون “وليمة للبعوض” يُنصح بارتداء ملابس فاتحة اللون، لأن البعوض يفضل المناطق الغامقة اللون.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى