طب و صحةمحتوى متميزمقالات و مجلاّت

مقال – الإفراط في استهلاك الكافيين قد يسبب الوفاة!

خير الأمور أوسطها حتى في شرب القهوة، إذ حذر الأطباء مجددا من الإفراط في استهلاك المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، إثر وفاة مراهق أميركي مؤخراً في كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة.

كثير من الأشخاص مولعون برائحة القهوة و مذاقها المميز، و قد يصل هذا الغرام إلى حد الإدمان و عدم الاكتفاء بكمية معقولة خلال اليوم. و من المعروف أن شرب كمية كبيرة من القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ضارة، لكن إلى أي درجة؟ و هل من الممكن أن يؤدي شرب كمية كبيرة من الكافيين إلى الموت؟ و كيف يمكن معرفة الكمية الآمنة؟

قد يعجبك أيضا .. مقال – ماذا يحدث لجسمك خلال ساعة من شرب الكولا؟

https://arabsciences.com/2016/08/10/شرب-الكولا/

وفاة Davis Allen Cripe بعد تناول كمية كبيرة من الكافيين خلال ساعتين فقط !

ربما أراد ديفيس آلان كريب Davis Allen Cripe، البالغ من العمر 16 عاماً، أن يحافظ على نشاطه و تركيزه عالياً خلال الحصة المدرسية، مما دفعه إلى شرب كمية كبيرة من الكافيين خلال ساعتين فقط، إذ أن الكمية العالية التي تناولها في كوب القهوة “لاتيه” cafe latte ، و المشروب الغازي إضافة إلى أحد مشروبات الطاقة، كان منهكاً لقلبه مما أدى إلى عدم انتظام ضرباته arrhythmia فانهار في الصف و توفي في مدرسته الثانوية في ولاية كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة، و فقاً لموقع CNN.

و أوضح الطبيب كورنرغاري واتس Coroner Gary Watts أن سبب الوفاة المباشر هو الوقت القصير لشرب تلك الكمية الكبيرة من الكافيين الذي أدى إلى فشل في القلب تسبب بوفاة المراهق، الذي لم يعاني مسبقاً من مشاكل قلبية وفقاً لموقع الصحيفة الأميركية اليومية “USA Today”. و ينصح الدكتور واتس الآباء بضرورة تحذير أولادهم من الإفراط في شرب الكافيين و منعها على الأطفال .

قد يهمك أيضا .. مقال – 8 مواد غذائية بديلة عن القهوة تمنحك النشاط والسعادة

https://arabsciences.com/2016/04/21/بديلة-عن-القهوة/

ما هي الكمية الآمنة؟

بإمكان معظم الناس تناول 400 ملغرام من الكافيين يومياً بأمان أي ما يعادل 4 أكواب قهوة، وفقاً لطبيب الطوارئ في مشفى لينوكس بنيويورك في الولايات المتحدة، غير أن الكمية المسموح بها تختلف من شخص إلى آخر و باختلاف الوزن، كما تختلف بين البالغين و الأطفال. و قد يؤدي شرب كمية أكثر من المسموح به إلى تسارع ضربات القلب و الارتعاش و آلام المعدة والأرق. و يحذر الأطباء من الاعتقاد السائد بأن شرب القهوة يساعد على استرجاع النشاط بعد شرب الكحوليات، فهذا الأمر قد يؤدي إلى امتصاص كمية أكبر من الكحول و يزيد من مخاطر حدوث التسمم الكحولي و النوبات القلبية.

المصدر :

تابعوا علوم العرب على
زر الذهاب إلى الأعلى