الثلاثاء , أكتوبر 24 2017
الرئيسية / ركن الصغار / مقال – كيف تحافظ على نشاط عقل طفلك خلال الصيف؟

مقال – كيف تحافظ على نشاط عقل طفلك خلال الصيف؟

مقال - كيف تحافظ على نشاط عقل طفلك خلال الصيف؟

حذّر مختصون في علم النفس من ضرورة المحافظة على نشاط عقول الأطفال خلال إجازة الصيف الطويلة وعدم انقطاعهم عن التعليم بمختلف فروعه العلمية و الأدبية دون إغفال النشاط البدني.

و وفقاً للخبراء، فإن الأنشطة الإبداعية والترفيهية، مهمة جدا لنمو أدمغة الأطفال لا سيما خلال سنوات النمو و من الضروري عدم الانقطاع عن عملية تعلم الرياضيات و الفيزياء و العلوم و الآداب خلال فترة الصيف.

و تقول جيلا شيكلينسكايا، متخصصة في علم نفس الأطفال بدبي، إن الدماغ إذا توقف عن تعلم الأمور المهمة التي يتلقاها في المدرسة فترة طويلة، يبدأ بنسيانها و تجاهلها ويصنفها في أرشيف المعلومات غير المهمة.

تعبير

و تقول شيكلينسكايا انه عند انقطاع الطفل فترة طويلة عن علوم الرياضيات و اللغات و الموسيقى و الرياضة أو التعبير الإبداعي، يتم تعليق الاتصال العصبي و إذا تم تعليقه فترة طويلة جدا، فإن الدماغ سوف يتجاهل تلك المعلومات و يعتبرها غير لازمة فيتخلص منها، و بذلك يفقد الطفل تدريجيا مهاراته المكتسبة في الرياضيات أو غيرها من العلوم.

كما أن الابتعاد عن التعليم مدة يجعل العودة إلى المدارس أكثر صعوبة، و يجد الطفل صعوبة في تحصيل المعلومات الجديدة و الدخول في الروتين اليومي.

و استمرار عملية التعليم خلال فترة الصيف لا تكون بالضرورة بالتلقين وحل التمارين كما هو الحال على مدار العام الدراسي، لأنها ستشعر الأطفال بالملل و تبعد عنهم الشعور بمتعة الإجازة الصيفية، و إنما يمكن للأطفال الحفاظ على عضلاتهم العقلية من خلال تطبيق ما تعلموه خلال السنة في حياتهم اليومية.

حلول

باختصار، يمكن للأولياء تنشيط عقول أطفالهم من خلال تطبيق العمليات الحسابية في الحياة اليومية، فمثلا تعليم الأطفال كيفية وزن المكونات خلال جلسة لتحضير الكعك، و خلال تواجدهم في السيارة يمكن تعليمهم كيفية حساب المسافات من نقطة إلى أخرى.

أيضا يمكن مشاركة الأطفال في تركيب الأشياء المعقدة و الألعاب لأن ألعاب التحدي تساعد على تنشيط خلايا الدماغ و نموها. إلى جانب ذلك، ينصح المختصون بعدم الانقطاع عن قراءة الكتب و التركيز على الكتب الترفيهية و مناقشتها مع الأطفال حتى لا يشعرون بالملل.

و من المهم التركيز على النشاط الرياضي خلال عطلة الصيف، مثل دروس السباحة، و الفن أو ألعاب الكرة و الأنشطة الترفيهية لأنها تسمح باسترخاء عقولهم كونها تتم في وقت الفراغ بعيداً عن الجدول الزمني الصارم.

المصدر البيان

شاهد أيضاً

دراسة - المعاشرة الزوجية .. فوائد متعددة

دراسة – المعاشرة الزوجية .. فوائد متعددة

كم مرة يعاشر الزوج زوجته أسبوعيا؟ و ما أثر ذلك على الصحة الجسدية والنفسية؟.. أسئلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *